كل شيء عن برنامج انطلاقة للحصول على تمويل إنشاء الشركات في المغرب

يتمتع البرنامج بميزانية قيمتها 8 مليار درهم مغربي أو 8 مليون دولار أمريكي تقريبا

كل-شيء-عن-برنامج-انطلاقة-للحصول-على-تمويل-إنشاء-الشركات-في-المغرب كل شيء عن برنامج انطلاقة للحصول على تمويل إنشاء الشركات في المغرب

واحدة من وعود العاهل المغربي محمد السادس في خطاباته الأخيرة، هي اخراج الشركات المغربية من الأزمات التي تمر منها ومساعدة الشباب ورجال الأعمال الجدد على الإندماج في سوق العمل.

في خطابه بالصيف الماضي، أعطى ملك المغرب الضوء للقطاع الخاص على المشاركة بقوة في النهضة الجديدة التي تشهدها البلاد.

يريد بذلك تحويل المملكة المغربية إلى قوة ناشئة، تشهد ثورة إنشاء الشركات وتشغيل الشباب وزيادة الصادرات، وهذا بعد نجاح البلاد خلال السنوات الأخيرة في تصدر مجال تصنيع وتصدير السيارات على المستوى الأفريقي.

برنامج انطلاقة هي المبادرة التنفيذية لخطابه، وهي مبادرة قائمة على تمويل أصحاب المشاريع والشركات ورواد الأعمال ومساعدتهم على إنشاء شركات ومؤسسات تجارية ناجحة.

  • ما هو برنامج انطلاقة المغربي؟

هي مبادرة أنشئت بدعوة من العاهل المغربي محمد السادس، وهدفها مساعدة الشباب وأصحاب الأفكار التجارية على تمويل مشاريعهم وتحويلها إلى شركات وأعمال ناجحة.

المبادرة وطنية ومفتوحة لكافة المواطنين بالمملكة وهي تستهدف الشركات الناشئة والمقاولات الصغيرة إضافة إلى المقاولين الذاتيين، وهو يستهدف أيضا الشركات المصدرة ومشاريع الوسط الفلاحي والقروي.

  • تمويل برنامج انطلاقة المغربي

يتمتع البرنامج بميزانية قيمتها 8 مليار درهم مغربي أو 8 مليون دولار أمريكي تقريبا، والتي جاءت من 3 أطراف فاعلة.

الطرف الأول هو صندوق الحسن الثاني الذي منح تمويلا قدره 2 مليار درهم، والطرف الثالث هو القطاع البنكي الذي منح 3 مليارات درهم للبرنامج وهناك 3 مليار درهم مغربي من الدولة.

سيتم متابعة التمويل ونموه شهريا ويمكن أن تزداد ميزانية البرنامج مستقبلا مع تحقيق النجاح واقبال الشباب عليه.

  • المشكلة التي يحلها برنامج انطلاقة المغربي

هناك الكثير من الشباب الذين يرغبون في إنشاء شركات أو أعمال تجارية ولديهم أفكار طموحة وخطط جيدة، لكن مشكلتهم هي التمويل.

في هذه الحالة لديهم حلول قليلة ومحدودة، أولها الحصول على وظيفة وإدخال المال لبدء مشروع تجاري وهو مسار صعب للغاية وينجح مع القليل من الناس فقط، ثانيا اللجوء إلى مؤسسات التمويل التي تقدم القروض الصغرى وهي التي فشلت الكثير منها في إنجاح المقاولات والشركات التي بدأت بفضل تمويلها.

المشكلة الثالثة هي خوف الشباب من التعامل مع البنوك وتداعيات فشل مشاريعهم التجارية، كما أن هذه المؤسسات تقدم قروضا بأسعار فائدة مرتفع.

تتكون المبادرة من 3 خدمات في الأساس كل واحدة منها تخدم شريحة من المستفيدين والمقترضين.

  • خدمات برنامج انطلاقة

خدمة ضمان انطلاق: هذه القروض موجهة للشريحة المكونة من المقاولون الذاتيون والشباب حاملو الشهادات والقطاع غير المهيكل والمقاولات الصغيرة جدا والصغيرة التي لم تتجاوز مدة نشاطها خمس سنوات ورقم معاملاتها المالية 10 ملايين درهم.

خدمة ضمان انطلاق المستثمر القروي: تستهدف المقاولين في الوسط القروي، وهي موجهة لشريحة مكونة من مقاولات صغيرة جدا وصغيرة والشباب حاملي الشواهد والمقاولات الناشئة المبتكرة والمقاولون الذاتيون والمشاريع الزراعية الصغيرة والمشاريع المنجزة في إطار عملية التمليك.

خدمة ضمان انطلاق المقاولات الصغيرة جدا والصغيرة: تستهدف المقاولات الصغيرة جدا والصغيرة حديثة النشأة المستفيدة من قرض استثمار قيمته 300 ألف درهم، وهي خدمة تمويلية على شكل تسبيق يتم تسديده بشكل مؤجل بعد فترة سماح مدتها خمس سنوات دون فوائد أو ضمانات.

الحد الأقصى لقروض الضمان البنكية المتعلقة الخاص بالخدمتين الأولى والثانية لن يتعدى 1,2 مليون درهم مع سعر فائدة محدد عند 2 في المائة و 1,75 للعالم القروي.

  • تسهيلات كبرى من برنامج انطلاقة

توفر هذه المبادرة القروض ضمن الخدمات الثلاث لكل الفئات التي تحتاج إليها ضمن إطار تنظيمي وقانوني بسيط.

وحسب البرنامج فإن الحصول على الوثائق اللازمة سيكون سهلا ويتم تنفيذه بسهولة سواء من الأبناء أو المؤسسات الأخرى ذات الصلة.

من جهة أخرى تم تقليص آجال الرد على المقاولين على أن لا تتعدى 3 أسابيع وإنجاز آلية تسرع من الإجراءات الأخرى لإنشاء الشركات وتمويلها في أسرع وقت.

لا تحتاج لتقديم ضمانات للحصول على القروض، كما أنك لست بحاجة أيضا إلى اقناعهم بالفكرة التي تعمل عليها لكنهم سيتابعون معك أهدافك ويجب أن يكون لديك تصور ذهني وكتابي أيضا للمشروع وما الذي تنوي فعله.

وللعلم يمكنك الحصول على القرض دون دفع أي مبالغ مالية مقدما، حيث تم اعتماد مجانية تكاليف الملف، وتحصل على خدمات الاستشارة والاستماع والتي تعد مجانية.

أسعار الفائدة هي الأخرى قليلة في البرنامج مقارنة مع القروض التي يمكنك الحصول عليها من مؤسسات مالية أخرى.

  • أهداف برنامج انطلاقة المغربي

يهدف البرنامج إلى خلق 27 ألف فرصة عمل على الأقل، إضافة إلى مواكبة وتطوير 13500 مقاولة في المغرب.

من جهة أخرى سيطور أيضا من القوة التنافسية للشركات المغربية وزيادة الصادرات إضافة إلى تشجيع الشركات الناشئة في مجالات الخدمات والإنترنت والتطبيقات وحتى في المجالات الصناعية والتجارية الأخرى.

 

نهاية المقال:

هذه هي كل المعلومات والتفاصيل حول برنامج انطلاقة المتاح لكافة المغاربة وقد أضفنا مقاطع فيديو لشرح تفصيلي أكثر.

— دعمك لنا يساعدنا على الإستمرار —

تابعنا على تيليجرام للتوصل بأحدث المقالات والمنشورات أولا بأول بالضغط هنا.

يمكنك أيضا متابعتنا على تويتر من هنا، وبإمكانك أيضا متابعتنا على فيس بوك من هنا.

لا تنسى دعمنا بمشاركة المقال على حساباتك الإجتماعية ومع أصدقائك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.