كرة القدم الأمريكية مربحة وهذا أغلى دوري في العالم

كرة القدم الأمريكية مربحة وهذا أغلى دوري في العالم

مقارنة مع كرة القدم الأوروبية والإنجليزية والدوريات الأخرى مثل الدوري السعودي، نجد كرة القدم الأمريكية مربحة والدوري الأمريكي هو أغلى دوري في العالم.

والمفارقة أيضا أن كرة القدم الأمريكية لا تتمتع بشعبية كبيرة وعدد متابعيها أقل مقارنة مع شعبية أشهر دوري في العالم (الدوري الإنجليزي).

عدد مشاهدي مباريات كرة القدم الإنجليزية مقارنة مع الأمريكية

على مدار موسم 2021 بلغ متوسط عدد مشاهدي الدوري الأمريكي 17.1 مليونًا، مع العلم أن الدوري الإنجليزي يحصل على حوالي 3 مليارات مشاهد على مدار الموسم وهناك 380 مباراة يتم لعبها إجمالاً أي بمعدل 7.9 مليون لكل مباراة، أو 79 مليون لكل مباراة في الأسبوع.

اجتذبت المباراة في موسم 2020/2021 بين أكبر فريقين، مانشستر سيتي وليفربول، 20 مليون مشاهد مباشر فقط.

ولكن إذا قارنا ذلك مع اتحاد كرة القدم الأميركي وأكبر مبارياتهم، السوبر بول، فقد يشعر مشجعو الدوري الإنجليزي بخيبة أمل قليلاً.

بلغ متوسط عدد مشاهدي بطولة Super Bowl لعام 2021 حوالي 91.6 مليونًا في الولايات المتحدة وحدها، مع ما يقدر بنحو 30 إلى 50 مليونًا على مستوى العالم، هذا أكثر بكثير من أكبر مباراة في الدوري الإنجليزي.

الدوري الأمريكي الأكثر تحقيقا للعائدات

من حيث الإيرادات، يعد اتحاد كرة القدم الأميركي واحدًا من أكثر الدوريات ربحًا في العالم، ومنذ عام 2001، نما بشكل ملحوظ من حوالي 4.3 مليار دولار إلى 15.26 مليار دولار في عام 2019، قبل ظهور الوباء مباشرة.

في المقابل، حقق الدوري الإنجليزي حوالي 6.1 مليار دولار في عام 2021، مما يجعله أصغر بكثير من الناحية المالية من الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية.

أنفق كل فريق من فرق الدوري الإنجليزي تقريبًا ما لا يقل عن 60% من إيراداته على اللاعبين خلال موسم 2021-22 بمتوسط مستوى 70%، على النقيض من ذلك مع اتحاد كرة القدم الأميركي، حيث يتم تحديد تكاليف اللاعب من خلال حد أقصى للراتب يخصص ما يقرب من 48٪ من الإيرادات للاعبين.

ستزداد المكافأة الوطنية لاتحاد كرة القدم الأميركي مرة أخرى هذا العام مع بدء الشبكات الكبرى صفقاتها الجديدة طويلة الأجل واستحواذ يوتيوب على تذكرة Sunday Ticket من DirecTV بمتوسط 2 مليار دولار سنويًا، أي بزيادة قدرها 50%.

كرة القدم الأمريكية مربحة على عكس الإنجليزية

كرة القدم الأمريكية مربحة وهذا أغلى دوري في العالم

حقق مانشستر سيتي أعلى ربح في الدوري الإنجليزي بمبلغ 59 مليون دولار خلال موسم 2021-2022، بالمقارنة، حقق فريق Buffalo Bills التابع لاتحاد كرة القدم الأميركي أرباحًا بقيمة 65 مليون دولار في عام 2022، وفقًا لتقديرات Sportico، وهو الأدنى في الدوري.

حققت فرق اتحاد كرة القدم الأميركي مجتمعة ما يقدر بنحو 4.4 مليار دولار من الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء، بقيادة كاوبويز دالاس (460 مليون دولار)، ونيو إنجلاند باتريوتس (265 مليون دولار) ونيويورك جاينتس (215 مليون دولار)، وبلغ متوسط الفرق الـ32 حوالي 137 مليون دولار.

كما يظهر في الصورة أعلاه يمكنك أن ترى أن غالية الأندية الإنجليزية تخسر المال بما فيها تشيلسي ومانشستر يونايتد، وهذه نتيجة تدني العائدات وانفجار النفقات على اللاعبين، مشكلة يحاول ريال مدريد وبرشلونة حلها من خلال دوري السوبر ليغ الذي يلقى معارضة من الإتحاد الأوروبي لكرة القدم وعدد من الأندية الأخرى.

الدوري الإنجليزي الممتاز هو الدوري الأعلى بلا منازع في الرياضة الأكثر شعبية في العالم، لكن على مستوى العائدات والارباح لا مقارنة مع الدوري الأمريكي المتفوق عالميا في الأرقام والذي يحصل على عقود رعاية واعلانات عالية جدا.

إقرأ أيضا:

الأرباح الخيالية وراء اعلان دوري السوبر الأوروبي

أسباب اقبال دول الخليج العربي على شراء أندية كرة القدم الأوروبية

من سيفوز بدوري أبطال أوروبا 2024؟

فقاعة ديون أندية كرة القدم السعودية

هل الإستثمار في كرة القدم مربح ماليا؟

أندية كرة القدم لا تربح المال ولهذا تتراكم عليها الديون

أندية الدوري الإنجليزي بحاجة إلى أموال شركات القمار

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز