قصة نجاح Jooble محرك بحث الوظائف عبر الإنترنت

قصة-نجاح-Jooble-محرك-بحث-الوظائف-عبر-الإنترنت قصة نجاح Jooble محرك بحث الوظائف عبر الإنترنت

من الأكيد أن أوكرانيا ليست من أعظم الدول عندما نتحدث عن التكنولوجيا، لكنها البلد الذي انطلق منه محرك البحث Jooble.

الشركة الأوكرانية التي نجحت في مجال تكنولوجيا المعلوميات وخرجت بمحرك بحث يدعم معظم دول العالم، حقق نجاحا كبيرا في مواجهة بوابات ومحركات عالمية وغربية منافسة.

أنشأت الشركة بالفعل أكثر من 400 وظيفة وتواصل توسيع موظفيها لمساعدة الناس في جميع أنحاء العالم في العثور على وظائف بشكل أكثر فعالية.

في هذا المقال سنتحدث عن قصة المشروع الذي بدأ من الجامعة التقنية الوطنية في العاصمة كييف، ليتحول إلى شركة ومشروع تجاري ضخم.

  • تأسيس المشروع على يد مطورين صديقين:

إلتقى Roman Prokofiev و Yevgeniy Sobakarev في المدرسة المادية والتقنية، حيث درسوا معًا من الصفوف 9 إلى 11، لمدة ثلاث سنوات، شاركوا مكتبًا واحدًا، وشاركوا في الرياضيات وعلوم الكمبيوتر والفيزياء الأولمبية، ثم دخلوا في نفس الكلية معهد كييف للفنون التطبيقية – علوم الكمبيوتر وهندسة الكمبيوتر.

حصل كلاهما على وظيفة خلال السنة الأولى في المعهد: حصل رومان على وظيفة في شركة منتجات صغيرة جدًا Terrasoft حيث أصبح الموظف الخامس، أما زميله فقد حصل على وظيفة في شركة الاستعانة بمصادر خارجية أوكرانية، شركة تسويق مبتكرة.

  • طالب قيمته مليون دولار

حصل كل واحد منهما على فرصة عمل في سنوات الجامعة، فالطالب Roman Prokofiev عمل في قطاع الأدوية الذي يقدر بالملايين من الدولارات في بلده، وركز على شركات الأدوية الكبيرة التي توظف المئات من مندوبي المبيعات الطبية في جميع أنحاء أوكرانيا، والتي لا يزال يحتفظ بسجلاتها.

وقد قدم العديد من الحلول التجارية التكنولوجيا كبدائل للحلول الغربية التي تقدر بالملايين من الدولارات، حيث خفض التكاليف عن شركات الأدوية بحوالي 5 إلى 10 مرات.

قام بتسجيل شركة التطوير الخاصة به وأطلق عليها اسم TeamSoft، في الأشهر الستة الأولى عمل رومان وحده، استأجر شقة من غرفتين في جرماتنايا وفتح مكتبًا فيها.

قال وهو يحكي قصته: “كان مبنى من المساكن المتداعية القديمة، هناك كتبت الرمز من الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 12 صباحًا، غالبًا ما بقيت في الليل ونمت على الأريكة كان الشيء الرئيسي هو زيارة السكن الجامعي 3-4 مرات، والاستحمام، لأن الدش لم يعمل في تلك الشقة”.

كان العميل الأول لـ TeamSoft هو Novo Nordisk، أكبر مصنع للأنسولين في العالم، والثاني هو مصنع الأدوية Darnitsa، وكان ذلك بداية اتجاه صعودي.

وسع لاحقا عملياته إلى روسيا وكازاخستان ودول الرابطة، وتمكن برنامج من الإنتشار في السوق المحلية بنسبة وصلت إلى 60 في المئة.

من المشاكل التي واجهها Roman Prokofiev  هي الحصول على الموظفين المناسبين للعمل معه، وفي خضم مناقشة فكرة محرك بحث أو بوابة لتجميع الأخبار مع صديقه Yevgeniy Sobakarev ذات يوم توصلا إلى أنه من الأفضل لهما العمل على مشروع محرك بحث للوظائف فمتابعتهما للأخبار ضعيفة.

  • مثل جوجل لكنه للبحث عن الوظائف

تم كتابة النسخة الأولى من Jooble في السكن الجامعي، لم يقم الطلاب بأي تحليل للسوق لقد توصلوا ببساطة إلى الفكرة وبدأوا في تنفيذها.

فقط بعد عام ونصف، علموا أن مثل هذا المنتج كان موجودًا بالفعل في الولايات المتحدة الأمريكية لفترة طويلة وبسبب ذلك، لم تدخل Jooble إلى السوق الأمريكية بعد.

أطلقوا تسمية Joogle على محرك البحث في البداية وقد حصلوا على اقتراح أفضل لتسميته Jooble وهو أفضل معنى ولا يخرج عن نطاق اختيار اسم مصغر مثل جوجل.

بدأ المشروع 27 مارس 2006 والآن بعد 14 عاما من إطلاق محرك البحث أصبح ضمن 1000 موقع الأكثر زيارة في العالم، والموقع الثاني الأكثر المتخصص في جمع وعرض الوظائف حيث يبلغ 90 مليون زيارة شهريًا في المتوسط وحوالي 950 مليون زيارة خلال عام 2019.

بني الموقع على تكنولوجيا للزحف إلى مواقع الويب التي تنشر عروض الوظائف الشاغرة والجديدة وإضافتها إلى قاعدة البيانات وترتيبها وعرضها للباحثين المهتمين.

إذا كنت تبحث عن وظيفة بمسميات انجليزية أو عربية في النطاق المصري على الموقع ستجد نتائج البحث المناسبة وأيضا يمكنك تحديد الراتب المتوقع وعوامل أخرى.

يجمع محرك البحث 40 مليون وظيفة في العالم من 250 ألف مصدر ومواقع التوظيف ويتحقق يوميا 4 مرات من كل وظيفة للتأكد من أهميتها وتوفرها.

  • كيف يربح Jooble المال؟

يعتمد محرك البحث على الإعلانات من شبكة جوجل الإعلانية والتي يعرضها في نتائج البحث بمتوسط اعلانين لكل نتيجة بحث.

كما أنه قام ببناء شبكة إعلانية خاصة به والتي يحدد فيها المعلن الميزانية والتفاصيل وما إلى غير ذلك من اعدادات الاستهدافات لتظهر إعلاناته في نتائج البحث.

يمكن لبوابات الوظائف العالمية دفع المال لتظهر الوظائف منهم في مقدمة نتائج البحث كنتائج بحث مدفوعة مثل جوجل.

اليوم تقدر عائدات الشركات بالملايين من الدولارات وهي تتوسع إلى المزيد من الدول بعد أن تواجدت في 71 بلدا منها مصر والسعودية والمغرب والإمارات وقطر والبحرين والكويت.

  • كيف وصل Jooble إلى الشهرة الكبيرة؟

كانت الزيارات اليومية للموقع لا تتعدى 100 مشاهدة في اليوم، وهذا قبل أن يشتري مالك الموقع إعلانات في الشوارع المحلية بأوكرانيا وتقفز الزيارات إلى 3000 زيارة يوميا.

واجه الرفيقين تحديات كبرى خصوصا على مستوى التسويق لأنه ليس هذا هو تخصصهما، لكنهما اكتشفا جوجل وقوته في جلب الزيارات إلى المواقع.

وعملا على تهيئة الموقع ليكون قويا وذات مصداقية وقادرا على الظهور في نتائج بحث جوجل في الكثير من الكلمات المفتاحية ذات الصلة.

— دعمك لنا يساعدنا على الإستمرار —

تابعنا على تيليجرام للتوصل بأحدث المقالات والمنشورات أولا بأول بالضغط هنا.

يمكنك أيضا متابعتنا على تويتر من هنا، وبإمكانك أيضا متابعتنا على فيس بوك من هنا.

لا تنسى دعمنا بمشاركة المقال على حساباتك الإجتماعية ومع أصدقائك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.