عوامل ترفع أو تخفض سعر النقرة في ادسنس

عوامل-ترفع-أو-تخفض-سعر-النقرة-في-ادسنس عوامل ترفع أو تخفض سعر النقرة في ادسنس

تتغير سعر النقرة في ادسنس لعوامل كثيرة، بعضها معروف وبعضها الأخرى غير معروفة بتاتا بالنسبة للناشرين.

في هذا المقال نساعد الناشرين وأصحاب المواقع والمدونات على فهم هذا الجزء من برنامج أدسنس.

  • المنافسة بين المعلنين

في مجال ما إذا كان هناك مخزون هائل من الإعلانات فإن البرنامج الإعلاني من جوجل يميل إلى زيادة سعر النقرة وهذا لأن الوصول إلى الزيارات من نتائج البحث والمواقع أصبحت صعبة.

في فترة أزمة فيروس كورونا وبداية من شهر ابريل لاحظ مختلف الناشرين بما فيهم نيويورك تايمز تراجعا مهما في العائدات الإعلانية، وتوقعت المؤسسة الامريكية تراجعا بنسبة 50 في المئة في الربع الثاني الجاري.

والسبب في هذا التراجع هو أن المعلنين قد توقفوا عن إنفاق أموالهم للترويج لأعمالهم أو على الأقل قللوا من ميزانية التسويق، وبالطبع من الطبيعي أن سعر النقرة في ادسنس قد تراجعت هذه الفترة بنسبة تقارب 50 في المئة.

بعض المجالات لا تزال مربحة لكن تراجع ميزانيات التسويق جعلها أيضا تتعرض لنفس التراجع ولو بنسبة أقل.

هذا عامل خارجي لا يمكنك التحكم فيه، وسيتعافى مجددا مع اعادة فتح الإقتصاد في البلدان العربية وبقية دول العالم خلال يونيو ويوليوز.

وللعلم يحدث تراجع سعر النقرة أيضا كل عام خلال يناير وفبراير نتيجة نهاية موسم التسوق وانتهاء ميزانيات التسويق الخاصة بالسنة الميلادية.

  • مصدر الزيارات

عن تجربتي المدونات والمواقع التي تحصل على زيارات أكثر من جوجل تحقق أرباحا أكبر وتتمتع بأسعار نقرات أفضل من مواقع تجلب الزيارات من فيس بوك.

تدرك شركة جوجل جيدا أن هناك افراد ينشؤون مدونات وينسخون المقالات أو حتى يصنعون الأكاذيب والعناوين المضللة، ولأن ذلك لا ينجح مع محركات البحث فهم يستثمرون المال في شراء الزيارات من فيس بوك ومنصات إعلانية أخرى.

لهذا لا تدفع لهم جيدا، وتضع الشركة أيضا بعين الإعتبار ان المدونة الموثوقة هي التي تظهر في نتائج بحث جوجل بمجالها، وهو نفس المعيار الذي بدأت فيس بوك تستخدمه لرصد مدونات المحتوى الفيروسي التي تنشر التزييف والتضليل فتغلق حسابات المعلنين والمروجين لها.

  • جودة المحتوى

هل يستوي موقع يتضمن مقالات كلها حصرية ومكتوبة له خصيصا ومدونة تتضمن مقالات منسوخة أو اخبارا جد قصيرة ومليئة بالإعلانات؟

في رأي المستخدم المدونة التي تقدم الخبر كاملا وبصياغة مفصلة هي الأفضل بالنسبة له، وهذا رأي جوجل أيضا.

لكن الموقع الذي يعرض قليلا من المحتوى والكثير من الإعلانات يشعر الزوار بأنه مصمم للربح في الأساس وليس لتقديم قيمة حقيقية لهم.

كلما كانت جودة المحتوى في موقعك جيدة كلما كانت أسعار النقرات أفضل لأن جوجل في هذه الحالة تسمح للإعلانات من المعلنين المهمين بالظهور.

  • التفاعل مع الإعلانات

النقر على الإعلان ليس كافيا بالنسبة للمعلن، فهو يريد تفاعل حقيقي من الزوار، وهكذا إن كان لديك زوار متفاعلين سترتفع سعر النقرة في ادسنس.

التفاعل يتضمن تسجيل في موقع المعلن أو تنزيل تطبيق منه أو الإشتراك المدفوع بخدمته أو شراء لإحدى خدماته أو حتى ابداء الإهتمام بها.

يرغب المعلنون الأذكياء في تحقيق عائد استثمار مرتفع وعملاء فعليون ذوو قيمة، لهذا تقدر جوجل احتمالية التحويل للمعلن عندما يختار إعلانًا لعرضه ومكانًا لعرضه.

تستند قيمة تكلفة النقرة على هذا الاحتمال، يخشى العديد من الناشرين من أن يؤدي “السعر الذكي” من جوجل إلى الإضرار بأرباحهم.

ولكن يمكنك الإستفادة من هذا التوجه، كيف؟ بجلب زيارات عالية الجودة إلى المحتوى عالي الجودة وعرض الإعلانات ذات الصلة، كلما زاد عدد النقرات التي تحول الزوار إلى عملاء كلما دفع لك ادسنس المزيد مقابل كل نقرة.

  • المجالات تختلف والأرباح كذلك

بعض المجالات يمكنك أن تربح منها جيدا مثل الفوركس والذهب والمال والأعمال والتأمين أكثر من سعر النقرة في مجالات أخرى مثل الشعر والمواضيع العامة.

لكن أيضا يجب أن تتذكر أن بعض المجالات المربحة لا تحظى بجمهور ضخم كما هو الحال بالنسبة للترفيه والرياضة والأزياء والسياسة، وهو ما يعني أنه مقابل تحقيق ربح أقل لكل سعر نقرة، فهناك عدد ضخم من النقرات مقارنة بتلك المجالات.

هذا أيضا عامل خارجي لا تتحكم به، في بعض المجالات يدفع المعلنين أكثر لأن هناك منافسة أقوى في السوق، بينما هناك مجالات لديها جمهور ضخم لكن المعلنين يدفعون أقل لأن المنافسة بينهم فيها أقل.

  • عدد الإعلانات بالصفحة

كلما أدرجت المزيد من الإعلانات في الصفحة الواحدة قلت سعر النقرة لأن العرض يكون أكبر من الطلب وقد يتكرر نفس الإعلان في الصفحة أكثر من مرة.

ورغم أن ادسنس يستخدم حاليا تقنية جديدة تساعده على زيادة عدد الوحدات الإعلانية في الصفحة الواحدة خصوصا بسطح المكتب إلا أنه يتفادى فعل ذلك للصفحات الصغيرة والتي لا تتضمن مقالات أو محتوى كبير.

الأفضل إدراج 3 وحدات إعلانية في الصفحة الواحدة وتقليلها في الصفحات الهامشية مثل الرئيسية والأقسام والإبتعاد عن زيادة الوحدات أسفل المواقع والتي لا يتفاعل معها الناس ولا يراها معظم الزوار.

  • سلوك الزائر يؤثر على سعر النقرة في ادسنس

هل يبقى الزائر لفترة طويلة على الموقع؟ هل تصفح عدة مقالات أم أنه أسرع بالخروج من الصفحة؟ هل كان الموقع سريعا بالنسبة له؟

سلوك الزائر في موقعك يحدد سعر النقرة فإن كان شخصا مهتما وأمضى عدة دقائق في الصفحة فعند نقرة على الإعلان تفهم الشبكة الإعلانية أنه شخص جاد ومهتم بمحتوى الموقع والإعلان وبالتالي تدفع أكثر في هذه الحالة.

يجب أن لا تنسى أن كل معلن يضع ميزانية للنقرة أو يتركها تتحدد تلقائيا، لهذا هناك هامش لتسعير النقرة على نفس الإعلان بطريقة مختلفة، قد يدفع جوجل عند النقر على إعلان لشركة فوركس 0.03 دولار وقد يدفع 1.5 دولار، والسبب سلوك المستخدم وتفاعله مع ذلك الإعلان.

  • حظر الإعلانات على موقعك

إذا كنت تستخدم ميزة فلترة الإعلانات التي يمكن ان تعرض على موقعك فأنت تعرض نفسك للحرمان من ظهور إعلانات قد تكون تكلفة النقرة عليها جيدة.

عند فلترة المواقع والمعلنين الذين لا تريد أن يتم عرض الإعلانات لهم على موقعك يجب أن تتفادى الإكثار من الجهات المستبعدة.

كلما تزايدت الإعلانات التي تتنافس للظهور على صفحات موقعك تزايدت سعر النقرة وكان هناك طلبا أكبر، ويحدث العكس عند القيام بحجب الكثير منها.

إقرأ أيضا:

كيفية رفع سعر النقرة في ادسنس

4 أدلة على أن شراء حسابات جوجل أدسنس وبيعها نشاط غير قانوني

كل شيء عن أدسنس AdSense Premium و كيفية الحصول عليه

لماذا أرباح أدسنس و يوتيوب ضعيفة في يناير من كل عام؟

— دعمك لنا يساعدنا على الإستمرار —

تابعنا على تيليجرام للتوصل بأحدث المقالات والمنشورات أولا بأول بالضغط هنا.

يمكنك أيضا متابعتنا على تويتر من هنا، وبإمكانك أيضا متابعتنا على فيس بوك من هنا.

لا تنسى دعمنا بمشاركة المقال على حساباتك الإجتماعية ومع أصدقائك.

2 تعليقات
  1. samer يقول

    جميل مقالك جدا هل تسمح في نقل المقال مع ذكر المصدر و الكاتب ؟؟

    1. أمناي أفشكو يقول

      يمكنك ذلك بالفعل والمصدر يكون رابط وشكرا لك على المتابعة.
      يمكنك فعل نفس الأمر لأي مقال يعجبك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.