سياحة الفضاء ستزيد من أزمة تغير المناخ

سياحة الفضاء ستزيد من أزمة تغير المناخ

يتسابق مليارديرات أمريكا على صناعة سياحة الفضاء وتتحدث وسائل الإعلام عن قطاع جديد تقدر قيمته بأكثر من 20 مليار دولار في العقد الحالي فيما يبدو أن هناك شريحة كبيرة من الناس متحمسون لبدء الرحلات التجارية.

كل رحلة عادة تستغرق ما بين 11 دقيقة إلى 1 ساعة وهذا حسب الشركة التي لجأت إلى خدماتها، وتكلفة كل رحلة لن تقل في البداية عن 200 ألف دولار.

لكن ماذا عن البيئة ومسألة تغير المناخ؟ ألن تؤثر هذه الصناعة الجديدة على الأرض سوءا وتجعل الإحتباس الحراري أسوأ من أي وقت مضى؟

بالنسبة إلى فاحشي الثراء، فإن قضاء بضع دقائق في اختبار انعدام الوزن ومشاهدة انحناء الأرض يمكن أن يترك البشرية تتحمل فاتورة تلوث كربوني أكبر من أي وقت مضى، كما أنه يعكس المستويات غير المستدامة بشكل متزايد من عدم المساواة وتركيز القوة، والتي إلى جانب أزمة المناخ ستؤدي إلى معاناة المليارات، وهذا ليس مشرفا أن نحتفل به.

لم يكن جيف بيزوس ولا ريتشارد برانسون مستعدين بشكل خاص للتأثير البيئي لرحلاتهم الجوية ولكن هذه هي المشكلة بالضبط، قد يكون التأثير المناخي الأولي لرحلة سياحية فضائية صغيرة نسبيًا لكنها ستزيد، وكل رحلة تشير إلى شيء أكثر خطورة قادم.

نحن نعلم أن هذه التأثيرات يمكن أن تكون كبيرة جزئيًا لأنها تنبعث منها التلوث مباشرة في الستراتوسفير، تظهر الدراسات أن هذا يمكن أن يستنفد طبقة الأوزون التي تحمينا من الأشعة فوق البنفسجية الضارة وأن العالم قد عمل بجد لاستعادتها.

قالت شركة Blue Origin التابعة لمؤسس أمازون، أن رحلاتها لن تؤثر كثيرا على طبقة الأوزون، لكن ما دام أن هناك تأثير وسيكون متفاوت من شركة إلى أخرى، وستكون هناك سنويا عشرات إلى مئات الرحلات فنحن نتحدث عن فساد جديد في الأرض يستهدف الطبقة التي يحاول العالم جاهدا إيقاف قتلها.

ثم هناك انبعاثات دفيئة تدعو للقلق. مركبة الفضاء المجنحة VSS Unity التي أخذها برانسون إلى الفضاء تعمل على مزيج من أكسيد النيتروز والبولي بوتادين المنتهي بالهيدروكسيل HTPB والأخير مصنوع من البوتادين، وهو منتج ثانوي لاستخدام المفرقعات البخارية لتحويل البترول أو الغاز الطبيعي إلى إيثيلين وهي عملية شديدة التلوث تطلق انبعاثات سامة وتؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض.

يعمل صاروخ بيزوس الجديد شيبرد، الذي صنعته شركته Blue Origin، على مزيج من الأكسجين السائل والهيدروجين السائل، على الرغم من أن أيًا من هذين النوعين لا ينبعث منه الكربون عند حرقهما فإن ضغط وتسييل الأكسجين للوقود أيضًا عملية كثيفة الإستخدام للطاقة والتي إذا لم يتم القيام بها باستخدام مصادر الطاقة المتجددة فإنها تؤدي إلى تلوث الكربون.

إن تكرير وحرق هذه الأنواع من الوقود ليس مجرد ما يعادل خزان غاز لسيارتك، إنها لا تساوي بالضرورة استخدام وقود الطائرات للقفز في رحلة من الساحل إلى الساحل.

حسب بيتر كالموس وهو عالم المناخ: “حملت رحلة Virgin Galactic ستة ركاب ووصلت إلى ارتفاع 53 ميلاً [85.3 كيلومترًا]، ومن المعلومات التي قدمتها Virgin Galactic يمكننا تقدير انبعاثات الكربون لكل ميل مسافر حوالي 60 ضعفًا في رحلة درجة رجال الأعمال”.

قال برانسون إن الانبعاثات من رحلته سيتم تعويضها من خلال الإستثمار في مشاريع تمتص الكربون في أماكن أخرى، لكن غرس الأشجار والتشجيع على الزراعة المتجددة لا يبطل الضرر الذي تسببت به رحلته الممتعة.

كما أثبتت مشروعات تعويض الغابات أنها غير فعالة وغير عادلة، في غضون ذلك ركزت شركة Blue Origin على مدى تلوث رحلة بيزوس بدرجة أقل مما كانت عليه رحلة برانسون.

قال نيكولاوس إيليوبولوس، مرشح الدكتوراه في الاستدامة في جامعة طوكيو الذي يبحث في مجال السفر عبر الفضاء: “المحاولات المعاصرة لتعزيز السياحة الفضائية شبه المدارية والمدارية (مثل تلك التي حاولت القيام بها من قبل Virgin Galactic و Blue Origin) لا تزال في مرحلة مبكرة من التطور”.

وأضاف: “وهكذا اعتبارًا من اليوم تقدم السياحة الفضائية تأثيرات اجتماعية وبيئية محدودة حيث تسافر مركبات السياحة الفضائية إلى المدار وتعود”.

إقرأ أيضا:

ما هي سياحة الفضاء ولماذا تتسابق عليها الشركات؟

إيلون ماسك يدافع عن الإنجاب من أجل استعمار المريخ

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز