ماذا بعد انسحاب روسيا من المحطة الفضائية الدولية؟

ماذا بعد بعد انسحاب روسيا من المحطة الفضائية الدولية؟

يقول الخبراء إن انسحاب روسيا من المحطة الفضائية الدولية (ISS) في المستقبل القريب هي مجرد خطوة واحدة في تطور استكشاف الفضاء مع وصولها إلى نقطة تحول.

على الرغم من العناوين الرئيسية التي أثارها إعلان يوم الثلاثاء من قبل الرئيس الجديد لوكالة الفضاء الروسية، قال الخبراء إنهم لم يتفاجؤوا.

قال هؤلاء المراقبون إن الوكالة كانت تقول إنها تخطط للمغادرة منذ سنوات، قبل وقت طويل من الغزو الأخير لأوكرانيا على الرغم من أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يبدو هذه المرة عازما على ذلك، مما يشير إلى أن الإعلان أكثر من مجرد خدعة.

على حد تعبير مارسيا سميث، محللة السياسة الأمريكية المخضرمة، فإن جميع شركاء محطة الفضاء الدولية سيغادرون “بعد عام 2024″، إنها مسألة وقت فقط.

ولكن مع استكشاف وكالة ناسا لخصخصة الفضاء، وبناء الصين لمحطة الفضاء الخاصة بها، واستثمار روسيا في أسلحة الفضاء، فإن خروج الكرملين سيكون خطوة صغيرة في وقت انتقال في مستقبل الفضاء.

تعد محطة الفضاء الدولية، التي تعتبر قاعدة رئيسية لرواد الفضاء ورواد الفضاء في مدار أرضي منخفض، مبادرة في الغالب بين الولايات المتحدة وروسيا، بدعم من الشركاء الدوليين.

تدير روسيا قسمًا واحدًا من المحطة بحجم ملعب كرة القدم، بينما تدير الولايات المتحدة والدول الأخرى قسمًا آخر.

لطالما كانت المحطة الفضائية رمزًا للتعاون الدولي، تخطط الولايات المتحدة لمواصلة مهمتها في محطة الفضاء الدولية على مدى السنوات الثماني المقبلة، لكن مستقبلها غير واضح بعد ذلك.

ناسا ملتزمة بالتشغيل الآمن لمحطة الفضاء الدولية حتى عام 2030 وتقوم بالتنسيق مع شركائها، وقال بيان بالبريد الإلكتروني منسوب إلى بيل نيلسون، مدير ناسا، إن وكالة ناسا لم تكن على علم بالقرارات الصادرة عن أي من الشركاء، على الرغم من أننا نواصل بناء القدرات المستقبلية لضمان وجودنا الرئيسي في مدار أرضي منخفض.

اعتمادًا على موعد مغادرة روسيا، قد تكون هناك تحديات في الحفاظ على تشغيل محطة الفضاء الدولية، حيث ينبغي أن يكون الشركاء المتبقين على دراية بتشغيل القسم الذي تديره روسيا.

قال جوردان بيم، مؤرخ العلوم في جامعة شيكاغو، لوكالة أسوشيتيد برس إنه من غير الواضح ما هي التكنولوجيا الروسية التي ستتركها تلك الدولة وما قد تعطله أو تزيله.

قد تكون المشكلة الأكثر إلحاحًا هي كيفية تعزيز محطة الفضاء الدولية بشكل دوري للحفاظ على مدارها، كما قال في الوقت الحالي، تصل المركبة الفضائية الروسية مع الشحن وأفراد الطاقم للمساعدة في محاذاة المحطة ورفع مدارها.

إن أحد الاحتمالات المرجحة هو أن تبيع روسيا خدماتها لمحطة الفضاء الدولية، مع العلم أن الولايات المتحدة دفعت لروسيا سابقًا عشرات الملايين من الدولارات لنقل أطقم العمل ذهابًا وإيابًا من المحطة.

وتخطط روسيا لبناء محطتها الخاصة وهو أمر لن يكون سهلا ويحتاج إلى تمويل جيد، لذا يقول النقاد إنه من غير المرجح أن يحصل ذلك بسبب نقص التمويل.

لكن من غير المستبعد ان نرى مستقبلا محطة فضائية روسية صينية ومحطة في المقابل أمريكية أوروبية، أو ربما يبدأ عصر المحطات الدولية الخاصة التي تديرها الشركات وتمولها من دول مختلفة، خصوصا في ظل توجه الغرب نحو خصخصة قطاع الفضاء.

يشكل بدون شك انسحاب روسيا من المحطة الفضائية الدولية ضربة للتعاون الدولي في هذا المجال، لكنه متوقع منذ سنوات في ظل تفوق الشركات الخاصة وقدرتها السريعة على الإبتكار وأيضا في ظل تزايد الخلافات بين الشرق والغرب وعودة الحرب الباردة.

إقرأ أيضا:

سياحة الفضاء ستزيد من أزمة تغير المناخ

الزراعة في الفضاء ومطر الأرز لمنع المجاعة القادمة

ما هي سياحة الفضاء ولماذا تتسابق عليها الشركات؟

هل الكائنات الفضائية موجودة؟

لماذا لا نستطيع العيش في المريخ؟

بحث شامل عن تأثير العاصفة الشمسية على الإنسان

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز