سعر الدولار واليورو مقابل الدرهم المغربي بعد التعويم الكامل

إلى أين سيتجه الدولار واليورو مقابل الدرهم المغربي؟ هذه توقعاتي

سعر-الدولار-واليورو-مقابل-الدرهم-المغربي-التعويم-الكامل سعر الدولار واليورو مقابل الدرهم المغربي بعد التعويم الكامل

من المنتظر أن ينتقل البنك المركزي المغربي إلى المرحلة الثانية من تعويم الدرهم وهذا بعد نجاح المرحلة الأولى التي تم تحديد فيها سعر صرف الدرهم داخل نطاق تقلب نسبته +2.5 بالمئة و -2.5 بالمئة، وذلك عوض +0.3 بالمئة و -0.3 بالمئة المعمول بها حاليا.

ينتظر البنك المركزي فقط إشارة حدوث صدمة معينة مثل ارتفاع أسعار النفط ليشرع في العملية وبعدها سيعمل على ترك العملة تخضع لقاعدة الطلب والعرض.

لا نعرف الموعد المحدد لفعل ذلك لكن بنك المغرب حريص على أن تتم العملية بدون مضاربات واسعة كما رأينا من قبل في مصر مع تعويم الجنيه المصري.

والسؤال المطروح هنا إلى أين سيتجه الدولار واليورو مقابل الدرهم المغربي؟ لا توجد في الواقع أية توقعات رسمية لكن لدي توقعاتي الخاصة التي سأعرضها في هذا المقال.

  • سعر الدولار واليورو سيرتفعان غالبا مقابل الدرهم المغربي

منذ أشهر كان سعر الدولار محددا على 8 دراهم في أحسن الأحوال، وحاليا تعدى 9 دراهم ويقترب من 10 دراهم التي كان عليها اليورو قبل بداية تعويم هذه العملة.

هذا يعني أن التعويم الكامل لعملة الدرهم تعني تراجعا له مقابل اليورو والدولار، مع العلم أنه مرتبط بهما بنسبة 60 في المئة للأول و 40 في المئة للثاني.

نفس الأمر لعملة اليورو التي كانت تساوي 10 دراهم من قبل، والتي ارتفعت نحو 10.7 دراهم بالوقت الحالي، من شأن التعويم الكامل أن يرفع من سعرها أيضا.

  • الحدود القصوى لسعر الدولار واليورو مقابل الدرهم المغربي

في أسوأ الأحوال يمكن أن ينهار الدرهم المغربي ليصل الدولار إلى 20 درهما وكذلك الأمر لليورو، أنا شخصيا لا أتوقع أن يتجاوز هذا الحد الأقصى وقد لا يصل إليه مستقبلا.

إذا كان سعر الدولار في المغرب محددا على 18 درهما سنجحد اليورو محددا على 19 درهما، وهذا يعني أن العملة الأوروبية ستظل مرتفعة عن الدولار مقابل الدرهم المغربي.

  • الدولار مقابل الدرهم المغربي بعد التعويم

في أحسن الأحوال بعد التعويم الكامل يمكن أن لا يتجاوز الدولار مستوى 14 درهم إلى 16 درهم، وهذا يعني أن الدرهم المغربي سيوازي في قيمته الجنيه المصري.

إقرأ أيضا  3 سيناريوهات ستحدث في الحرب التجارية بين الصين وأمريكا

إذا تمت الأمور كما هو مخطط لها لن يحدث انهيارا سريعا للدرهم المغربي إلى هذه المستويات، ستتم الأمور بالتدريج.

لكن إذا تسرع البنك المركزي المغربي في عملية التعويم وترك السوق لتحدد قيمته مقابل العملات الأخرى فسيكون الإنتقال من المستوى الحالي إلى 16 درهم سريعا.

ولا يستبعد أن تكون هناك صدمة ومضاربة في السوق ما يضغط على سعر الدرهم مقابل الدولار ليزداد هذا الأخير نحو 18 درهما مغربيا.

بالنسبة لي يبدو سعر 15 درهم لكل 1 دولار منطقيا لكن في النهاية السوق هي التي ستحدد السعر وهناك عوامل أخرى مثل المعروض النقدي وهي بيانات ليس لنا اطلاع عليها.

  • اليورو مقابل الدرهم المغربي بعد التعويم

في أحسن الأحوال بعد التعويم الكامل يمكن أن لا يتجاوز اليورو مستوى 15 درهم إلى 17 درهم، وهذا يعني أن العملة الأوروبية ستبقى أغلى من الدولار بحوالي 1 درهم تقريبا.

كما قلت سابقا إذا تمت الأمور كما هو مخطط لها لن يحدث انهيارا سريعا للدرهم المغربي إلى هذه المستويات، ستتم الأمور بالتدريج.

لكن إذا تسرع البنك المركزي المغربي في عملية التعويم وترك السوق لتحدد قيمته مقابل العملات الأخرى فسيكون الإنتقال من المستوى الحالي إلى 17 درهم سريعا.

ولا يستبعد أن تكون هناك صدمة ومضاربة في السوق ما يضغط على سعر الدرهم مقابل الدولار ليزداد هذا الأخير نحو 19 درهما مغربيا.

بالنسبة لي يبدو سعر 16 درهم لكل 1 يورو منطقيا لكن في النهاية السوق هي التي ستحدد السعر وهناك عوامل أخرى مثل المعروض النقدي وهي بيانات ليس لنا اطلاع عليها.

 

نهاية المقال:

هذه التوقعات هي توقعات شخصية لن تجدها في أي مكان، لدي شعور قوي أنها ستكون صحيحة او مقاربة بنسبة 90 في المئة لمسار الدرهم بعد التعويم.

دعمك لنا يساعدنا على الإستمرار

تابعنا على تيليجرام للتوصل بأحدث المقالات والمنشورات أولا بأول بالضغط هنا.

يمكنك أيضا متابعتنا على تويتر من هنا، وبإمكانك أيضا متابعتنا على فيس بوك من هنا.

لا تنسى دعمنا بمشاركة المقال على حساباتك الإجتماعية ومع أصدقائك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.