توقعات روسية: زلازل كثيرة وأكبر بعد زلزال تركيا 2023

توقعات روسية: زلازل كثيرة وأكبر بعد زلزال تركيا 2023

زلزال تركيا الذي شهد تسجيل هزة بقوة 7.8 درجة ثم هزة أخرى بقوة 7.4 درجة، تبعته سلسلة زلازل مستمرة حتى الآن تصل شدتها إلى 5.6 درجة بوسط وجنوب وحتى غرب البلاد.

على مدار الساعة يمكنك أن تتابع الزلازل التي يتم الإبلاغ عنها وأغلبها حاليا من دولة تركيا مقارنة بالدول والمناطق الأخرى حول العالم حسب المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل.

تركيا منطقة زلازل نشيطة للغاية

تعاني تركيا من تصدعات مختلفة أبرزها صدع شرق الأناضول والذي يزيد طوله عن 100 كيلومتر، وهو بؤرة نشاط زلزالي مستمر، ويؤثر على بقية التصدعات الموجودة في هذا البلد، ما يجعل 95٪ من مساحة البلاد معرضة للزلازل في حين ثلث البلاد معرضة لخطر كبير.

بعد تسجيل زلزالين كبيرين صباح أمس 6 فبراير، تم تسجيل 200 هزة مختلفة تصل قوتها إلى 5 درجات وأكثر، وهذه الزلازل الصغيرة والمتوسطة تحدث حاليا باستمرار ويتم تسجيل 4 إلى 6 جديدة منها كل ساعة.

 في عام 2020 تم تسجيل ما يقرب من 33000 زلزال في المنطقة وفقًا لهيئة إدارة الكوارث والطوارئ (AFAD)، من تلك الهزات كان هناك 332 زلزالًا بقوة 4.0 وأعلى، وهو ما يكشف أن تركيا منطقة زلازل عالية الخطورة.

إلى جانب ذلك نجد أن آلاف المنازل والبنايات السكنية في هذا البلد لا تحترم معايير البناء المقاوم للزلازل لذا هزة بقوة 6 درجات وأكثر تعرض الكثير من المباني للسقوط.

توقعات سيئة للوضع ما بعد زلزال تركيا

اكتشف العلماء أن زلزالًا قويًا سيحدث في تركيا، بل وتوقعوا أن تصل قوته إلى 8 نقاط، على وجه الخصوص في أحدث التوقعات متوسطة المدى، التي نشرها في يناير معهد نظرية التنبؤ بالزلازل والجيوفيزياء الرياضية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، تم تحديد مركز الزلزال الحالي بدقة.

يقول الخبراء إن الاستماع إلى توقعات العلماء يعوقه عدم كفاية الاتصالات بين المتخصصين والسلطات في مختلف البلدان.

في غضون ذلك قد تحدث صدمات قوية متكررة في الأيام المقبلة في منطقة الزلزال في تركيا وسوريا، حسبما قال علماء الزلازل الروس لصحيفة Izvestia وستستمر توابع الزلزال الملموسة الأقل لعدة أشهر.

علاوة على ذلك، يمكن أن تكون أقوى من سابقاتها وتضعف، كما أكد ألكسندر جولييف، كبير الباحثين في مختبر قياس الزلازل في معهد الجيوفيزياء التابع لفرع الأورال التابع لأكاديمية العلوم الروسية.

آلاف الزلازل الصغيرة وربما حتى الكبيرة في تركيا

ما يحدث وفقًا للعلماء، يفسره حقيقة أن صدع شمال الأناضول يمر عبر أراضي تركيا واليونان، إنه هو الذي يجعل المنطقة خطيرة للغاية حيث كل 30 عامًا تقريبًا تحدث أحداث زلزالية كبيرة.

ستستمر الهزات الارتدادية ذات القوة الضعيفة في منطقة الكارثة لعدة أيام إن لم يكن شهورًا، لأن كتل القشرة الأرضية يجب أن يتكيف بطريقة ما مع الوضع الجديد، حسبما أكد فلاديمير كوسوبوكوف، باحث أول في معهد نظرية التنبؤ بالزلازل والجيوفيزياء الرياضية التابعة لأكاديمية العلوم الروسية.

ويتوقع الخبراء وقوع أحداث مماثلة في منطقة الزلزال الحالي، بل وتوقعوا أن تصل قوته إلى 8 نقاط، ومع ذلك وبسبب عدم وجود تواصل راسخ بين المختصين والسلطات، لم تصل تحذيرات العلماء إلى من يتخذون القرارات.

وفقًا لفلاديمير كوسوبوكوف، هناك دائمًا فرصة للاستعداد لمثل هذه الأحداث، في الأشهر التي سبقت الزلزال، لم يسجل علماء الزلازل أي شيء غير عادي في المنطقة، ومع ذلك تشير التقديرات طويلة المدى لبعض المؤشرات الزلزالية إلى أن المنطقة كانت تدخل في حالة خطرة.

إقرأ أيضا:

لماذا زلزال تركيا اليوم لن يكون الأخير ودمار اسطنبول قادم؟

هل تحديد موعد الزلزال القادم في أي مكان بدقة ممكن؟

ما الذي يمكن أن تفعله لتجعل بيتك أكثر أمنًا ضد الزلازل؟

كيف تحدث الزلازل وأسباب الهزة الأرضية المتكررة

سبب هزة أرضية اليوم في السعودية

عدد الزلازل سنويا وعدد القتلى كل عام وحقائق مهمة

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز 

تابعنا على فيسبوك 

تابعنا على اكس (تويتر سابقا)