أحدث المقالات

كيف تربح المال من مباراة إسبانيا ضد إنجلترا في نهائي اليورو 2024؟

يمكن أن يربح المقاتل كونور ماكغريغور 3.6 مليون يورو...

كيف تدهورت جودة أجوبة كورا Quora عربيا وعالميا؟

عندما تأسس موقع كورا Quora عام 2009 على يد...

رابط مقاطع فضيحة فاطمة الخالدي كاملة

منذ فترة يتم تداول مقاطع فضيحة فاطمة الخالدي، والحديث...

رابط فضيحة فيديو جيجي وسيف طارق برابط مباشر

انتشرت فضيحة جيجي وسيف طارق بشكل واسع على وسائل...

محاولة اغتيال دونالد ترامب: هل تندلع الحرب الأهلية الأمريكية الثانية؟

من المؤكد أنك سمعت بالتقارير وشاهدت الفيديوهات التي تتحدث...

رسائل السعودية من القمة العربية وموقفها من أوكرانيا وسوريا

رسائل السعودية من القمة العربية وموقفها من أوكرانيا وسوريا

كانت القمة العربية المنعقدة في جدة بالمملكة العربية السعودية مناسبة من أجل فهم السياسة الخارجية السعودية وموقفها الحقيقي من الحرب الروسية الأوكرانية وقضية سوريا.

دعوة الرئيس السوري بشار الأسد إلى القمة أغضبت بالفعل المعارضة السورية وضحايا الحرب الأهلية القابعين في الخارج وحتى شريحة من السوريين في الداخل، ودفعت الكثير من الأقلام لتسيل في سبيل انتقاد خطوة الرياض.

ومن جهة أخرى دعوة الرياض من تلقاء نفسها وبدون التشاور مع الدول العربية للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أغضبت الجزائر وحتى أنصار بشار الأسد واليساريين والقوميين العرب المواليين عادة لروسيا.

تعرضت المملكة اليوم على تويتر والمنصات الاجتماعية للإنتقادات سواء من معارضي بشار الأسد أو من أنصاره أيضا الذين يكرهون أوكرانيا ويفضلون انتصار روسيا، وهي انتقادات مدفوعة بالعواطف وقصر الرؤية والجهل بأدبيات السياسة.

يعكس تواجد الأسد وزيلينسكي في قاعة واحدة بدعوة من الرياض، توجه المملكة إلى حل الخلافات سواء في الشرق الأوسط أو العالم ورغبتها في عالم أفضل بدون حروب عسكرية.

تنتقل المملكة من دولة متورطة في حرب اليمن إلى راعية للمفاوضات في السودان وطرف أساسي في التسوية الإيرانية العربية وكذلك الملف الأوكراني الذي تلعب فيه على حبل الوساطة مع تقديم المساعدات لدولة أوكرانيا، حيث قدمت لها حوالي 800 مليون دولار.

تؤكد الرياض مرة أخرى على وحدة الأراضي الأوكرانية، ورغبتها في انتهاء الحرب التي لا تهدد أوروبا فحسب بل العالم كله.

وتعد أوكرانيا مصدر أساسي للقمح والحبوب إلى الشرق الأوسط وشمال افريقيا، ويريد الرئيس الأوكراني من الدول العربي دعم بلاده عوض لعب دور المتفرج أو حتى المنحاز إلى روسيا حيث من الواضح أن سوريا والجزائر تدعمان موسكو.

ومرة أخرى يجب التذكير على أن السعودية تراهن على رؤية 2030، وهي لا تريد حروبا عالمية ولا حروبا إقليمية تهدد مشروعها الطموح للتحديث والإنتقال إلى مرحلة جديدة في تاريخها.

عملت الرياض أيضا على إصلاح العلاقات مع الحوثيين في اليمن وتركيا والنظام السوري وايران، كما أنها تتعامل مع روسيا في ملف النفط وإبقاء الأسعار في مستويات مقبولة ومنع أي انهيار من شأنه أن يضر بعائدات المملكة ودول النفط الأخرى التي تحتاج للمليارات من الدولارات من أجل تحديث اقتصاداتها.

ومن جهة أخرى تبدي السعودية والإمارات وقطر استعدادها للإستثمار في أوكرانيا بعد نهاية الحرب مع روسيا، حيث تبحث هذه الدول على الفرص المربحة لها ولتنويع اقتصاداتها وأيضا الإستثمار في بلد ناجح فلاحيا لتعزيز أمنها الغذائي.

قال الأمير محمد بن سلمان في قمة جدة: “نؤكد للدول الصديقة في الشرق والغرب أننا ماضون في السلام”، ومشدداً بالقول: “لن نسمح بأن تتحول منطقتنا إلى منطقة صراعات”، وقال إن القضية الفلسطينية كانت وما زالت قضية العرب المحورية.

وأضاف: “نجدد تأكيد موقف المملكة الداعم لكل ما يسهم في خفض حدة الأزمة في أوكرانيا، وعدم تدهور الأوضاع الإنسانية، واستعداد المملكة للاستمرار في بذل جهود الوساطة بين روسيا الاتحادية وأوكرانيا”.

وأضاف الأمير محمد بن سلمان: “يكفينا مع طي صفحة الماضي تذكر سنوات مؤلمة من الصراعات عاشتها المنطقة.. تكفينا الصراعات التي عانت منها شعوب المنطقة وتعثرت بسببها التنمية”.

لا يوجد حليف عربي معروف رسميًا لأوكرانيا في الصراع الحالي، كما أن تعامل الدول العربية مع روسيا هو من منطق براغماتي حتى الآن، ويستثنى من هذه القاعدة كل من الجزائر وسوريا باعتبارهما حليفين مهمين لموسكو.

وبينما تؤكد العديد من التقارير بما فيها الأمريكية أن السعودية تبتعد عن الولايات المتحدة حليفتها نتيجة سياسة الديمقراطيين تحديدا، فإن الواقع يؤكد أن العلاقات السعودية الأمريكية عميقة.

إقرأ أيضا:

عودة سوريا إلى الجامعة العربية لكن ليس بعد إلى الحضن العربي

سوريا أكبر دولة انتاج مخدرات الكبتاجون في العالم

يجب أن تدعم الولايات المتحدة التطبيع العربي مع سوريا

شروط المغرب للموافقة على تطبيع العلاقات مع سوريا الأسد

مذهب إسلامي جديد على يد صالح المغامسي مبني على الديانة الإبراهيمية

التطبيع السعودي الإيراني الإسرائيلي يعزز رؤية 2030 الاقتصادية

تحالف الإمارات والهند وإسرائيل برعاية أمريكية

قصة اتفاق التطبيع بين ايران والسعودية ومكاسب الصين

التطبيع بين السعودية وايران جزء من مشروع الديانة الإبراهيمية

مشروع الديانة الإبراهيمية ونهاية الصراعات الدينية الدموية

لماذا تدعم الإمارات الديانة الإبراهيمية التوحيدية؟

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز 

تابعنا على فيسبوك 

تابعنا على اكس (تويتر سابقا)