أحدث المقالات

رابط تنزيل سايفون برو مهكر apk من ميديا فاير مجانا

سايفون برو مهكر apk يقدم لك خدمة التأمين للمعلومات...

كيف انتقمت سوريا الأسد من حركة حماس في حرب غزة؟

منذ الأيام الأولى لحرب غزة أبلغت سوريا جارتها إسرائيل...

مميزات قمر التجسس الإسرائيلي Ofek-13 وأهميته لمخابرات المغرب

يواصل المغرب صاحب أقوى جهاز استخبارات في العالم العربي،...

رابط فيديو فضيحة فاطمة قيدار كاملا

تصدر فيديو فضيحة فاطمة قيدار العناوين في البحث في...

رابط فيديو فضيحة لارا روز كاملا يوتيوب وانستقرام وتويتر

تحول فيديو فضيحة لارا روز إلى محتوى فيروسي على...

خطة ربط إسرائيل بالمملكة العربية السعودية عن طريق السكك الحديدية

خطة ربط إسرائيل بالمملكة العربية السعودية عن طريق السكك الحديدية

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مؤخرا أن إسرائيل تعمل على إنشاء سكة قطار تصل إلى السعودية، وفيما يبدو وكأنه مشروع حديث العهد إلا أن خطة ربط إسرائيل بالمملكة العربية السعودية عن طريق السكك الحديدية تم وضعها عام 2019.

هذه الخطة التاريخية لإنشاء خط سكة حديد بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية هو بمثابة جسر بري سيكون حجر الزاوية لممر نقل عابر للقارات يربط أوروبا في نهاية المطاف بالخليج العربي عبر البحر الأبيض المتوسط.

ستنشئ مبادرة المسارات من أجل السلام الإقليمي خط سكة حديد تحويلية بين موانئ إسرائيل على البحر المتوسط في حيفا وأشدود إلى شبكة السكك الحديدية الأردنية الحالية التي ستربط بعد ذلك بالعراق وميناء الدمام على الخليج السعودي، بالإضافة إلى دول الخليج الأخرى التي أصبحت محرومة من الوصول إلى البحر الأبيض المتوسط بعد اندلاع الحرب في سوريا.

كما تنص الخطة الإسرائيلية على ربط السكك الحديدية بجنين في شمال الضفة الغربية، مما يمنح الفلسطينيين القدرة على تصدير البضائع إلى أجزاء أخرى من العالم العربي.

ستوفر المبادرة طرقًا تجارية أقصر وأرخص وأكثر أمانًا من خلال تجاوز نقاط الاختناق البحرية غير المستقرة، مثل مضيق هرمز في الخليج العربي ومضيق باب المندب في الطرف الجنوبي للبحر الأحمر، كما سيسمح خط قطار من إسرائيل عبر الأردن إلى الخليج العربي للدول بتجاوز لبنان الذي يسيطر عليه حزب الله المدعوم من إيران.

يمتلك المشروع إمكانات اقتصادية هائلة من خلال إضفاء الطابع الرسمي على العلاقات عبر الحدود المتوترة وتوليد تجارة سنوية بقيمة 250 مليار دولار بحلول عام 2030، وفقًا للحكومة الإسرائيلية.

من خلال نقل البضائع من أوروبا إلى إسرائيل في موقع استراتيجي في قمة ثلاث قارات ثم إلى أجزاء أخرى من الشرق الأوسط، ستكون البضائع أيضًا قادرة على الالتفاف على سوريا التي مزقتها الحرب.

بعد اندلاع الحرب الأهلية في سوريا في عام 2011، فتحت إسرائيل ميناء حيفا كقناة حتى يمكن نقل البضائع من أوروبا وتركيا بالشاحنات إلى الدول العربية في أقصى الشرق، ستجعل المبادرة الجديدة هذا الحل المؤقت دائمًا.

تحول الخطة إسرائيل إلى جسر بري بين أوروبا والبحر الأبيض المتوسط والأردن، والأخير كمحور نقل إقليمي سيتم ربطه بشبكة سكة حديد إلى إسرائيل والبحر الأبيض المتوسط في الغرب، إلى المملكة العربية السعودية ودول الخليج والعراق في الشرق والجنوب الشرقي وإلى البحر الأحمر عبر العقبة وإيلات جنوبا.

إلى جانب مساهمتها في الاقتصاد الإسرائيلي، والاقتصاد الأردني والفلسطيني، فإن المبادرة ستربط إسرائيل اقتصاديًا وسياسيًا بالمنطقة وستعزز المعسكر البراغماتي في المنطقة.

ويتم العمل على هذه الرؤية الواقعية والطموحة بين إسرائيل بالشراكة مع الحكومة الأمريكية والهيئات الدولية الأخرى ذات الصلة.

إذا تم تحقيق ذلك، فإن المبادرة ستعيد إحياء سكة حديد الحجاز، وهو خط سكة حديد من العهد العثماني كان يمتد من دمشق في سوريا إلى المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، مع خط فرعي إلى حيفا على البحر الأبيض المتوسط وهو سيعكس الديناميكيات الجديدة في الشرق الأوسط.

وقد أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأحد الماضي أخيرا عن هذه الخطة الضخمة بقيمة 100 مليار شيكل (27 مليار دولار) لربط شمال وجنوب البلاد بالقطار، عند اكتماله سيسمح خط السكك الحديدية هذا أيضًا بنقل البضائع من إسرائيل إلى المملكة العربية السعودية.

سيمتد خط السكة الحديد فائق السرعة المقترح لمسافة 400 كيلومتر (250 ميلا) من مدينة كريات شمونة الشمالية إلى مدينة إيلات الجنوبية وسيوفر السفر بسرعة بين المدن الإسرائيلية، لكنه أيضا سيربط إسرائيل بدول الخليج التي تتطلع لتصدير منتجاتها بسرعة وبأقل تكلفة إلى أوروبا.

 بعد توقيع اتفاقية إبراهيم، وقعت الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل أكثر من 50 اتفاقية للتعاون في مختلف القطاعات، بما في ذلك مناقشة خط القطار من دبي إلى حيفا.

وتقدم إسرائيل نفسها على أنها أفضل جسر في المنطقة لمرور قوافل السلع والقطاعات وتصديرها من موانئها الكبرى إلى أوروبا مقارنة مع لبنان وسوريا المضطربين في السنوات الأخيرة.

إقرأ أيضا:

تفاصيل مفاوضات التطبيع بين السعودية وإسرائيل المسربة

ايران ستمنع السعودية والكويت من حقل الدرة للغاز

دور مصر في تصدير الغاز الاسرائيلي الى أوروبا

هكذا سيموت مشروع الغاز الجزائري النيجيري

التخلص من الغاز الجزائري بعد الروسي ضروري لأمن أوروبا

ماذا بعد قطع الغاز الروسي عن بولندا وبلغاريا؟

هل تستطيع الجزائر قطع الغاز عن اسبانيا فعلا؟

الغاز النيجيري ونفط نيجيريا كابوس روسيا في أوروبا

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز 

تابعنا على فيسبوك 

تابعنا على اكس (تويتر سابقا)