دور الأردن ودول الخليج في افشال هجوم ايران على إسرائيل

دور الأردن ودول الخليج في افشال هجوم ايران على إسرائيل

نجحت إسرائيل في اسقاط 99 في المئة من الطائرات المسيرة والصواريخ الإيرانية التي كانت موجهة لضرب العمق الإسرائيلي، وذلك بفضل قواتها وبمساعدة الولايات المتحدة والأردن وحلفاء آخرين.

الطائرات المسيرة التي أرسلتها ايران والتي يتجاوز عددها المئة وفي تقارير أخرى حوالي 300 طائرة مسيرة انتحارية، استغرقت ساعات عديدة في الأجواء بين ايران وإسرائيل وقد هددت السيادة العراقية والسورية والأردنية.

لكن الولايات المتحدة الأمريكية التي تتواجد قواعدها العسكرية في الشرق الأوسط، أسقطت الكثير من الطائرات المسيرة في أجواء العراق.

دور الأردن في افشال هجوم ايران على إسرائيل

وجدت الأردن نفسها في موقف محرج للغاية، حيث أغرقت ايران أجواءها بعشرات الطائرات المسيرة، وانطلقت الطائرات الأردنية لإسقاطها ونجحت في ذلك.

كما أن القوات الامريكية الموجودة في الأردن شاركت في اسقاط الطائرات المسيرة، وفتحت الأردن أجواءها للقوات الإسرائيلية الجوية التي أسقطت عدد من تلك الطائرات.

وسقطت عدد من تلك الطائرات والمقذوفات على الأراضي الأردنية، وهو ما أثار ذعر المواطنين في المناطق التي شهدت سقوط بقايا الطائرات المحترقة.

شاهد أيضا المواطنون الصواريخ الإيرانية وهي تخرق الأجواء الأردنية وتتجه إلى إسرائيل، وقد دمرت القوات الإسرائيلية والأمريكية عدد منها في الأجواء الأردنية.

دور السعودية في افشال هجوم ايران على إسرائيل

لم تشارك الرياض بشكل مباشر في عملية الإفشال خصوصا وأن أجواءها لم تشهد مرور الصواريخ أو الطائرات المسيرة الإيرانية وبقيت بعيدة إلى حد ما عن الأحداث.

لكن القواعد العسكرية الأمريكية في الخليج بما فيها قاعدتين أمريكيتين في السعودية شاركت في تعقب الطائرات المسيرة والصواريخ الإيرانية وتبادل المعلومات في المنطق لصد الهجوم الإيراني وافشاله.

وقبل ساعات طويلة من بدء الهجوم الإيراني كان لدى الولايات المتحدة الأمريكية تفاصيل عن الهجوم الإيراني وعدد الطائرات المسيرة وما الذي تنوي طهران فعله.

دور قطر في افشال هجوم ايران على إسرائيل

وفي أولى الدقائق لبدء الهجوم كانت القواعد العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط على معرفة بالنشاط العسكري الإيراني، ولدى الولايات المتحدة قاعدتين في تركيا وقاعدتين في قطر وقواعد في الإمارات والكويت والبحرين وهي كلها قواعد عسكرية استراتيجية في غاية الأهمية.

توفر القواعد العسكرية الأمريكية في المنطقة قدرات استخبارية متقدمة، بما في ذلك أنظمة الاستشعار والرادار والاستخبارات البشرية، يتم استخدام هذه القدرات لجمع وتحليل المعلومات المتعلقة بالنشاطات العسكرية الإيرانية، بما في ذلك الصواريخ والأنشطة العسكرية الأخرى.

تحتوي بعض القواعد العسكرية الأمريكية في المنطقة على نظم دفاع جوي متقدمة، مثل صواريخ باتريوت ونظام THAAD. تلك النظم توفر قدرات رصد وتتبع وصد الهجمات الجوية، بما في ذلك الصواريخ البالستية التي قد تكون تهديدًا من قبل إيران.

نجاح افشال هجوم ايران على إسرائيل

لا شك أن هناك تنسيق تدبيري بين إيران وأميركا، عبر قنوات خلفية، خصوصا عبر تركيا وسويسرا وبريطانيا وقطر، وفي ظل إصرار ايران على الرد على ضرب سفارتها وضع البلدين سيناريو للكيفية التي سيكون عليها الرد.

وحتى في حال افترضنا انه لن يكون هناك تنسيق، فإن الطائرات المسيرة يمكن اسقاطها بالفعل لأن أسرع واحدة منها لا تتجاوز 300 كيلومتر في الساعة وهناك حوالي 2000 كيلومتر بين البلدين، لذا يمكن رصدها ضربها في أجواء العراق والأردن.

استغرق وصول الطائرات إلى إسرائيل من 3 ساعات إلى 4 ساعات، لكن معظمها تم اسقاطه في الأجواء العراقية والأردنية.

بالنسبة لإيران حفظت ماء وجهها، حيث عملت على التسويق للهجوم الإيراني على أنه ناجح وأنه أول هجوم في التاريخ الحديث يحدث من دولة ذات سيادة ضد إسرائيل في الشرق الأوسط، وذلك منذ الهجوم العراقي على إسرائيل في تسعينات القرن الماضي.

إقرأ أيضا:

هل تندلع الحرب العالمية الثالثة بسبب هجوم ايران على إسرائيل؟

هجوم ايران على إسرائيل في صالح العبقري بنيامين نتنياهو

روسيا تؤيد الضربات الإسرائيلية على سوريا لطرد ايران

هل تندلع الحرب بين ايران وباكستان بسبب سيستان وبلوشستان؟

فكرة بيع غزة للإمارات والسعودية التي ترفضها ايران

هل تستطيع ايران اغلاق مضيق جبل طارق؟

حماس تعطل الممر الإقتصادي الهندي لصالح ايران وروسيا

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز 

تابعنا على فيسبوك 

تابعنا على اكس (تويتر سابقا)