خطة فيس بوك لمنافسة شوبيفاي باستخدام انستقرام

Instagram خطة فيس بوك لمنافسة شوبيفاي باستخدام انستقرام
شوبيفاي: من شريك إلى منافس

يبدو أن شركة فيس بوك تستخدم منصتها انستقرام على نحو جيد لخدمة مصلحتها ولمواصلة النمو وتجنب التأثر كثيرا بما يحدث على منصتها الرئيسية من فوضى.

قبل أسابيع أطلقت الشركة تطبيق تلفزيون انستقرام وهو منافس يوتيوب ويركز على مقاطع الفيديو العمودية المتوافقة مع شاشات الهواتف الذكية.

والآن تعمل الشركة على مشروع جديد لها من شأنه أن يكون منافسا في قطاع التسوق على الإنترنت وهو تطبيق IG Shopping الذي سيكون منفصلا وفي ذات الوقت يعتمد على انستقرام وسيكون الوصول إليه ممكنا من التطبيق الرئيسي لمنصة مشاركة الصور ومقاطع الفيديو.

سربت وسائل الإعلام خططا للشركة تخص التطبيق الجديد الذي لا تزال تعمل على تطويره، دون أن تعلق فيس بوك بالتأكيد أو النفي.

وفي هذا المقال سنتطرق إلى خطة الشركة لمنافسة شوبيفاي باستخدام انستقرام.

  • لماذا انستقرام بالضبط؟

لدى هذه المنصة حوالي مليار مستخدم، فيما يتواجد عليها 25 مليون تاجر وأصحاب الأعمال والشركات، ويستخدمون المنصة للتسوق لمنتجاتهم أو منتجات شركات أخرى.

تحولت المنصة إلى مكان تجاري مميز، خصوصا مع حصول التجار على نتائج ممتازة من خلال استخدام حساباتهم في التسوق للخدمات والمنتجات الخاصة بهم.

من جهة تتواصل الشركات على هذه المنصة بالمؤثرين والمسوقين وتدفع لهم مقابل نشر منشورات ممولة وإعلانية تزيد من المبيعات والتحويلات.

من جهة اخرى وفرت فيس بوك منذ وقت أزرار الشراء في القصص وايضا تحويل المشاهدين إلى زوار لمواقع التجار وكانت النتائج ممتازة.

  • مميزات التطبيق المرتقب

تطبيق IG Shopping كما تسميه وسائل الإعلام، سيوفر للمستخدمين استكشاف المنتجات من التجار وشرائها داخل التطبيق دون الحاجة إلى الإنتقال نحو المواقع أو المتاجر.

ستعمل فيس بوك على جعل التسوق ممتعا على منصتها وتفضيل الناس لها، وهذا لمنافسة كل من ايباي وأمازون إضافة إلى شوبيفاي.

هذا يعني أنه لن يتم توجيه المتسوقين نحو مواقع خارجية والمتاجر الإلكترونية الأخرى ما يجعل هذه الخطوة ضربة قوة للمنافسين.

  • منافسة شوبيفاي والشركات الأخرى

على الرغم من أن فيس بوك تربطه علاقة شراكة وتعاون مع شوبيفاي كما ان أمازون واحد من أهم عملائه على مستوى المعلنين، ولديه تعاون مع شركات أخرى في هذا المجال إلا أنه يخطط على المدى الطويل للتخلي عنهم.

إقرأ أيضا  لماذا لن نرى الإعلانات في واتساب على عكس فيس بوك ماسنجر؟

قامت الشركة خلال الأسابيع الماضية بتوظيف بعض الأشخاص الذين هم على دراية بالتجارة الإلكترونية، وبدأت بالعمل على تطوير منتجاتها للتجارة على منصاتها.

من الشخصيات البارزة التي انتقلت إلى فيس بوك حديثا نجد Ken Chenault الذي يعد الرئيس التنفيذي لشركة American Express، وهو الذي يؤمن بمبدأ التجارة المباشرة تفتح نافذة جديدة، ما يعني أنه يؤيد التسوق المباشر على انستقرام.

هذا يعني أن 25 مليون تاجر الذين يستخدمون هذه المنصة سيعملون على البيع مباشرة من خلال حساباتهم، بالتالي سيحصلون على قناة بيع جديدة، فيما منصات التجارة الإلكترونية ستعاني من المنافسة وقد تفقد بعض الفرص لصالح فيس بوك.

  • فيس بوك يريد المنافسة في عالم التجارة الإلكترونية

لم تعد فيس بوك شركة شبكة إجتماعية بل تحولت أيضا إلى منصة فيديو ودخلت المنافسة حتى مع الناشرين ومواقع الأخبار، ما الذي سيمنعها أن تنافس في عالم التجارة الإلكترونية.

لدى الشركة انستقرام الذي ستستخدمه لهذا الغرض ولديها أيضا Marketplace الذي أضافت إليه الإعلانات خلال هذا الصيف، فيما لديها مجموعات البيع والشراء بشكل منفصل وكلاهما على فيس بوك.

وبالطبع قيامها بتوفير هذه الإمكانيات لم يأتي من فراغ بل إنها نتيجة اقتناعها بأنه يجب عليها منافسة أمازون ومنصات التجارة وحتى المنصات التي تلعب دور الوسيط بين التجار والمستهلكين.

 

نهاية المقال:

المعطيات التي ذكرتها تؤكد أن شوبيفاي سيتحول من شريك إلى منافس لشركة فيس بوك، هذا خير سيء للتجار؟ لا أعتقد ذلك لكنه تطور مهم لا يجب التغافل عنه.

أحصل على آخر المقالات أسبوعيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *