تونس يمكن أن تكون دبي أو حتى ميامي شمال أفريقيا!

النجاح الأكبر حاليا يحدث في السياحة لهذا يمكن أن تكون نواة التحول إلى دبي وربما ميامي شمال أفريقيا.

تونس-يمكن-أن-تكون-دبي-أو-حتى-ميامي-شمال-أفريقيا تونس يمكن أن تكون دبي أو حتى ميامي شمال أفريقيا!

انتقلت تونس إلى الديمقراطية تاركة خلفها النظام الديكتاتوري وحكم الحزب الواحد، وهي تبحث الآن عن النمو الإقتصادي القوي والإستقرار السياسي.

إلى الآن فإن الحكومات المتعاقبة لم تحقق نجاحات مثيرة تذكر، غير أن هناك سياسات واضحة بما فيها الرغبة في انعاش السياحة إلى جانب جلب الإستثمارات الأجنبية.

ويرى البعض أن تونس يمكن أن تكون دبي شمال أفريقيا خلال السنوات القادمة، هذا إن عملت الحكومة والمجتمع التونسي معا بعزم وإصرار وصدق.

وأنا اقول أن تونس يمكن أن تصل إلى هذا النجاح وربما تصبح ميامي شمال أفريقيا، فنمو السياحة المتسارع هناك يكشف عن امكانيات هذا البلد وجاذبيته المميزة، ورغم أنه صغير مقارنة بجيرانه فهو بلد لا يستهان به.

  • يمكن أن تكون تونس دبي شمال أفريقيا

دبي هي مدينة في الإمارات لديها حكومة ونظام داخلي وهي النموذج الأكثر نجاحا في العالم العربي، وهي مدينة تبنت الذكاء الإصطناعي وتقنية بلوك تشين والتحول الرقمي وتعد مدينة سياحية وخدماتية أيضا.

تتواجد في دبي الشركات والمؤسسات العالمية التي تقدم خدماتها في الشرق الأوسط، وهناك أيضا وسائل الإعلام ومكاتبها.

لا ننسى أيضا أنها مدينة سياحية يقصدها الملايين من السياح وتعد من الأماكن الناجحة على هذا المستوى، وبالإضافة إلى ذلك فهي تتحول إلى مدينة ذكية بشكل متسارع.

في المقابل فتونس لديها المقومات لنسخ هذا النموذج وربما الخروج بصورة أفضل، فهي دولة ديمقراطية يتمتع فيها الجميع بحرية أكبر على التعبير والتصويت وحتى المعارضة.

في تونس تظهر يوما بعد يوم المزيد من الشركات الناشئة من الشباب الطموح، وهي تستقطب أيضا العقول من دول جنوب الصحراء، فيما هناك جهود لتبني التحول الرقمي ويبرز ذلك في الشبكة الكهربائية الذكية وظهور الخدمات التي تسهل على الناس حياتهم اليومية.

السياحة تنمو بشكل متسارع وستتمكن تونس من استقطاب 9 ملايين سائح على الأقل هذا العام، فيما تحقق تقدما في مكافحة الإرهاب القادم من حدودها الشرقية مع ليبيا.

بالنسبة للأشخاص الذين يفضلون الإستثمار في دول ديمقراطية ذات مناخ سياسي مستقر، تأتي تونس ضمن البلدان الأفضل في المنطقة وهي تتعاون مع مختلف الدول وتحاول أن تتجنب الصراعات السياسية مع القوى في المنطقة والعالم.

إقرأ أيضا  كاردانو ADA و الريبل XRP الأسوأ في أزمة العملات الرقمية 2018

عدد سكان هذا البلد يصل إلى 12 مليون نسمة، عدد ليس كبيرا مقارنة مع دول أخرى في المنطقة مثل الجزائر ومصر والمغرب، هذا يعني أنه يمكن حل مشكلة البطالة وتوظيف العاطلين عن العمل من خلال الرفع من النشاط السياحي والخدماتي وحتى الصناعي.

  • ربما تكون تونس ميامي شمال أفريقيا

المقارنة مع دبي قد لا تكون مناسبة، فرغم أنها مدينة منفتحة وعصرية إلا أن نظام الحكم السياسي هناك ليس ديمقراطيا، ومن المتفق عليه هو أن السياسة هناك تخضع للعائلات الحاكمة وهو أمر متفق عليه وناجح بالنسبة للإمارات العربية المتحدة.

تشبه تونس إذن ميامي، وهي مدينة أمريكية كبيرة لديها حكومة محلية وهي في الولايات المتحدة، بلد ديمقراطي يوفر الكثير من حرية التعبير للناس وإن كانت هناك بعض العيوب.

تتمتع تونس بواحدة من أكبر السواحل البحرية والتي يتعدى مساحتها 1000 كيلومتر على الأقل، تنتشر على الساحل المنتجعات والفنادق والمدن السياحية وتتمتع تونس اجمالا بمناظر طبيعية رائعة ما بين البحار والبحيرات والصحاري والمدن والطبيعة الجبلية.

مثل ميامي فتونس تعد خيارا جيدا للراغبين في ممارسة هواية ركوب الأمواج والتمتع بأشعة الشمس في شواطئ واسعة ونظيفة وأقل ازدحاما من شواطئ بلدان أخرى.

في هذا البلد يتكلم الناس العربية واللهجة التونسية والفرنسية وهناك نمو للإنجليزية، ما يعني التنوع الثقافي الذي يمكنك أن تراه في ميامي.

وبينما تشكل السياحة المصدر الأساسي للعائدات بالنسبة لمدينة ميامي، فإن تونس تشكل 8 في المئة من اقتصادها، ولأن البلد يتمتع بإمكانيات كبيرة على هذا المستوى ربما سيكون من الجيد عليه التركيز على هذا الجانب.

وكما تستضيف ميامي المهرجانات والحفلات العالمية على شواطئها وفي مسارحها، لا يخفى على أحد أن هناك مشهد مشابه يحدث في تونس والتي تستضيف رزمة كبيرة من المهرجانات الدولية والوطنية.

وأعتقد أنه إذا تم التركيز على هذا الجانب فيمكن أن تتجاوز السياحة إلى هذا البلد نظيرتها إلى ميامي، هذه الأخيرة تستقطب عشرة ملايين سائح سواء من داخل الولايات المتحدة أو خارجها.

ولفعل ذلك يجب الإستثمار في المطارات وبناء المدن السياحية والتسويق للسياحة إلى تونس في أسواق مختلفة منها دول جنوب الصحراء.

إقرأ أيضا  الفشل في حل أزمة الديون الأوروبية 2009 سينهي الإتحاد الأوروبي

إلى جانب ذلك يجب التركيز على تحسين البنية التحتية وبناء مدن نظيفة ومحاربة تلويث البيئة والحفاظ على الغابات والشواطئ ومختلف المقدرات الأخرى.

وبالطبع يمكن إلى جانب السياحة أن تركز تونس على الشركات الناشئة في مجالات التطبيقات والخدمات المالية فمدينة ميامي تعد أيضا مركزا ماليا وخدماتيا بارزا في الولايات المتحدة.

 

نهاية المقال:

هي مسألة وقت واصرار وعمل وستكون تونس بلدا مميزا ورائعا، النجاح الأكبر حاليا يحدث في السياحة لهذا يمكن أن تكون نواة التحول إلى دبي وربما ميامي شمال أفريقيا.

 

إقرأ أيضا:

عن صفقة استثمار شركة Land’Or التونسية 10 ملايين يورو بالمغرب

حقائق عن صناعة البلاستيك في تونس وفرص الإستثمار بها

أفكار مشاريع تجارية ناجحة وفرص استثمارية في تونس

نصائح وحقائق قبل الإستثمار في تونس وممارسة الأعمال التجارية

أهم أسباب الإستثمار في تونس وبدء مشروعك التجاري

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.