توقعات الزلازل 2024: ماذا بعد زلازل تركيا وسوريا والمغرب؟

توقعات الزلازل 2024: ماذا بعد زلازل تركيا وسوريا والمغرب؟

كان 2023 عام الزلازل بامتياز، بدأناه في شهر فبراير بزلزال تركيا وسوريا واختتمناه بزلازل المغرب وأفغانستان ونيبال، فما هي توقعات الزلازل لعام 2024؟

تعد الزلازل كارثة لقد أدت إلى مقتل مئات الآلاف وجرح وتشريد وأيتام وصدمة كثيرين آخرين، وكان الدمار هائلا، والأخطر هو صعوبة إمكانية التنبؤ بحدوثها.

عام الزلازل بامتياز

لقد أثرت الزلازل في عام 2023 في جميع أنحاء العالم على البلدان المختلفة بشكل مختلف، ومن الدول التي شهدت زلازل هذا العام:

  • زلزال تركيا وسوريا: وقع أسوأ زلزال هذا العام على الحدود بين تركيا وسوريا في فبراير، وأودى بحياة ما يقرب من 60 ألف شخص.
  • زلزال بابوا غينيا الجديدة: وقع زلزال في بابوا غينيا الجديدة في أبريل، أدى إلى مقتل 8 أشخاص، وأدى إلى إلحاق أضرار بالمنازل والمباني.
  • زلزال المغرب: ضرب زلزال هائل المغرب في سبتمبر، وأدى إلى مقتل نحو 3000 شخص وإصابة 5500 آخرين، وكان الزلزال الأكثر دموية في تاريخ البلاد.
  • زلزال أفغانستان: هزت عدة زلازل قوية أفغانستان في أكتوبر، مما أسفر عن مقتل 3000 شخص على الأقل، ولا يزال هذا البلد الأسيوي يشهد الزلازل المتتابعة.
  • زلزال نيبال: ضرب زلزالان مناطق مختلفة من نيبال في أكتوبر، مما أدى إلى وقوع بعض الأضرار في الممتلكات، ولكن لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو إصابات، وكان زلزال عام 2015 هو الأكثر دموية في تاريخها.

هل يمكن لزلزال هايتي أن يتكرر في مكان آخر؟

كان زلزال هايتي 2010 زلزالًا بقوة 7.0 درجة، وألحق الزلزال أضرارا جسيمة بالمباني والبنية التحتية في المناطق المتضررة، ويتراوح عدد القتلى الدقيق من 100000 إلى حوالي 160000.

وقدرت الحكومة الهايتية أن 250 ألف مسكن و30 ألف مبنى تجاري قد انهارت أو تعرضت لأضرار بالغة، وقد أثر الزلزال على أكثر من 3.5 مليون شخص، وأصيب أكثر من 300000 شخص وأكثر من 1.5 مليون بلا مأوى.

هناك تحذيرات متزايدة في الأشهر الماضية بإمكانية حدوث زلزال ضخم مثل هذا في الولايات المتحدة واليابان والصين وأفغانستان وايران وتركيا.

كان الزلزال الذي ضرب هايتي في عام 2010 حدثا مدمرا فاجأ الجميع، لقد مرت قرون منذ آخر زلزال كبير، ولم تكن المباني مصممة لتحمل مثل هذه القوة، وانهار القصر الرئاسي والكاتدرائية، إلى جانب عدد لا يحصى من المنازل والشركات.

وكان العلماء يعلمون بوجود خط صدع، لكنهم لم يتمكنوا من التنبؤ بموعد تمزقه، والطريقة الوحيدة لمنع مثل هذه الكارثة هي بناء أبنية مقاومة للزلازل.

زلزال مدينة لوس أنجلوس بكاليفورنيا

تتجه توقعات الزلازل في عام 2024 إلى مدينة لوس أنجلوس بكاليفورنيا التي قد تشهد كارثة كبرى، حيث هناك تحذيرات حقيقية حول تمزق صدع سان أندرياس.

في وقت سابق من هذا العام نشرت مجلة Nature دراسة أجراها علماء في جامعة ولاية سان دييغو ومعهد سكريبس لعلوم المحيطات في جامعة كاليفورنيا في سان دييغو إلى المساعدة في تفسير سبب عدم تعرض الطرف الجنوبي لصدع سان أندرياس، بالقرب من الحدود المكسيكية، لزلزال بقوة 7 درجات أو أكثر خلال 300 عام.

تمزقت أقسام أخرى من سان أندرياس مؤخرًا، لقد تمزق قسم بين مقاطعة مونتيري ومقاطعة سان بيرناردينو قبل 166 عامًا، وتمزق جزء آخر في زلزال سان فرانسيسكو الكبير قبل 117 عامًا.

في هذا الجزء الجنوبي من سان أندرياس، حدثت سبعة زلازل كبرى بين القرنين العاشر والثامن عشر، ربما لم تفصل بين بعضها سوى فجوة مدتها 40 أو 50 عامًا، وبالنسبة لزلازل أخرى ربما كانت الفجوات تصل إلى 280 عامًا.

وتشير الدراسات إلى أن بحر سالتون الجاف، على بعد حوالي 150 ميلا جنوب شرق لوس أنجلوس، وعدم تدفق مياه الفيضانات الكبيرة المفاجئة إليه منذ تشكله قبل أكثر من قرن من الزمان هي السبب وراء عدم حدوث الزلزال.

وتتزايد المخاوف من هذا الزلزال الضخم الذي قد تشهده الولايات المتحدة الأمريكية خلال 2024، لكن أكبر بلد في العالم يستعد منذ سنوات لهذه الكارثة.

ويمكنك قراءة كتاب زلزال تركيا وسوريا 2023 الذي كتبه، المهندس السوري محمد عيثم قطاع، إذا كنت مهتما بفهم الزلازل أكثر وهذه الكوارث.

إقرأ أيضا:

هل تستطيع الحيوانات التنبؤ بالزلازل والكوارث الأخرى؟

هل زلزال أفغانستان غضب إلهي أيضا؟

المنازل المقاومة للزلازل هي الحل وليس الدعاء لله

زلزال المغرب: البشر أهم من الأطلال والتراث المادي

هل زلزال المغرب واعصار ليبيا مؤامرة ضد شمال أفريقيا؟

سر ضوء أزرق في سماء الإسكندرية بالتوازي مع زلزال تركيا ومصر

هل زلزال تركيا مفتعل وما هي أضواء الزلازل؟

عدد الزلازل سنويا وعدد القتلى كل عام وحقائق مهمة

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز 

تابعنا على فيسبوك 

تابعنا على اكس (تويتر سابقا)