حقائق عن تطبيق تيك توك TikTok وسر انتشاره ونجاحه

كل شيء عن تيك كوك TikTok

-عن-تطبيق-تيك-كوك-TikTok-وسر-انتشاره-ونجاحه حقائق عن تطبيق تيك توك TikTok وسر انتشاره ونجاحه

قطاع الشبكات الإجتماعية يتغير بسرعة رغم أن فيس بوك تحتكره بخدماتها المتعددة، وفيما يأمل كثيرون أن تنتهي هيمنة العملاق الأزرق لصالح المنافسين، انتشر خلال الفترة الأخيرة تطبيق تيك توك TikTok.

أصل TikTok واضح، فهو يعتمد على سلفه الذي يبلغ عمره أكثر من عام واحد، Douyin 音 音 الذي يضم أكثر من 500 مليون مستخدم نشط شهريًا.

غالبًا ما تظهر ميزات تيك توك TikTok الجديدة على تطبيق Douyin، مما يجلب النجاحات الصينية لبقية آسيا والأسواق الغربية، لذلك من خلال النسخة الصينية، يمكننا الحصول على تلميح حول كيف سيبدو مستقبل TikTok.

  • تاريخ تيك توك TikTok

تم إطلاق تطبيق Douyin في سبتمبر 2016، وفي أقل من عام بدأ التوسع على المستوى الدولي تحت اسم تيك توك TikTok، بعد أن أصبح أحد التطبيقات الاجتماعية الأكثر شعبية في العديد من البلدان مثل الهند واليابان وكوريا الجنوبية وتايلاند، دخل TikTok إلى الأسواق العالمية بعد الاستحواذ على Musical.ly في منتصف عام 2018.

في الصين، نما Douyin من 30 مليون إلى 250 مليون مستخدم نشط يوميًا خلال عام وكان مصدر إلهام للعديد من المنافسين منذ ذلك الحين.

لجأت شركات التكنولوجيا الصينية العملاقة WeChat و Weibo إلى نسخ بعض ميزاته الفعالة والإدمان من أجل الحفاظ على قدرتها التنافسية.

تطلق Douyin ميزات جديدة بشكل دوري من التجارة الاجتماعية إلى المحادثات المشابهة للقطاعات، تم إطلاق العديد من هذه المبادرات لاحقًا على TikTok بعد نجاح أولي في الصين، الآن هي مسألة وقت فقط قبل قيام TikTok بتكرار ما أصبح عليه Douyin اليوم في الصين.

المستخدمين على Musical.ly تم دمجهم في TikTok لهذا إذا كنت تستخدم التطبيق الشهير من قبل ستجد أن الشعار تغير والاسم والتصميم وتفاصيل كثيرة لكن معلومات الدخول بقية هي نفسها بدون تغيير.

اعتبارًا من عام 2018، يتوفر تيك توك في أكثر من 150 سوقًا، وبحوالي 75 لغة، يتيح التطبيق للمستخدمين إنشاء مقاطع فيديو موسيقية قصيرة من 3 إلى 15 ثانية ومقاطع فيديو قصيرة المدى من 3-60 ثانية، في يوليو 2018 كان لدى التطبيق أكثر من 500 مليون مستخدم على مستوى العالم.

إقرأ أيضا  الملايين من الناس يتركون ياهو يوميا و Verizon قد تتخلى عنها
  • استغلال فكرة Vine

كلنا نذكر خدمة Vine التي استحوذت عليها تويتر وفشلت في التسويق لها لتتخلص منها في واحدة من أسوأ القرارات التي أقدمت عليها الشركة الأمريكية.

التطبيق كان سينافس سناب شات و انستقرام لو تم تسخيره بالفعل لذلك وتم تسويقه جيدا، ولجعل لشركة تويتر وجود قوي في مجال الشبكات الإجتماعية الترفيهية.

يعود الفضل لتطبيق Vine لبدء وتعميم اتجاه مقاطع الفيديو القصيرة بشكل أساسي باعتبارها أجزاء مستقلة من المحتوى، بالطبع كانت كل من يوتيوب و فيس بوك و تويتر وغيرها موجودة قبل Vine، لكن هذه الأخيرة كانت في الحقيقة نقطة الانطلاق لمقاطع الفيديو القصيرة.

هذه الفكرة الرائعة لم تنجح كثيرا مع التطبيق الأصلي لكن استطاع سناب شات والمنافسين استغلالها وتسويقها، وهذه هي الركيزة الأساسية لتطبيق Musical.ly و TikTok.

الفيديوهات الطويلة أصبحت تحث سيطرة يوتيوب وبصورة أقل فيس بوك الذي ينافسه على هذا المستوى ومنصات الفيديو العادية، لذا فالنجاح سيكون لأسماء أخرى في مساحة الفيديوهات القصيرة.

  • خليط من المميزات التي تشكل التطبيق المثالي للمراهقين

السبب الآخر في نجاح هذا التطبيق إلى جانب أنه يركز على الفيديوهات القصيرة، هو أنه عبارة عن شبكة إجتماعية متاحة للجوال فقط ومغلقة ولا يمكن الوصول إلى محتوياتها من محركات البحث ومواقع الويب.

هذا جيد للشباب والمراهقين الذين يبحثون عن منصات إجتماعية “خاصة” لا يتواجد عليها الأهالي وكبار السن وتكون شبابية.

يركز تيك توك TikTok على المحتوى المرئي، وأغلبه عبارة عن الرقصات الموسيقية والحركات المتنوعة التي يقوم بها الشباب في تحديات مختلفة مستخدمين التأثيرات وتقنيات التصوير المتاحة على التطبيق وهواتفهم الذكية.

ويعد هذا التطبيق الراعي الرسمي للكثير من الرقصات الجديدة المنتشرة بين الشباب وتقليد للمغنيين والموسيقيين الكبار.

عند تسجيل الفيديو القصير ونشره يصبح المستخدم مؤهلا لحصد مشاهدات كبيرة، حيث يظهر الفيديو لمختلف المستخدمين حول العالم، ولهذا المشاهدات التي تحققها مقاطع الفيديو والتفاعل يكون أقوى من الشبكات الإجتماعية مثل فيس بوك.

يمكن للمستخدم متابعة الأشخاص الآخرين ويمكنه الوصول إلى أحدث مقاطع الفيديوهات والشائعة، وهو ما المحتوى على المنصة متاحا للجميع.

إقرأ أيضا  نصيحة لمن يفكر في شراء أسهم فيس بوك لاستغلال الأزمة الراهنة

الكثير من الشباب يحلمون بالشهرة خصوصا من خلال الموسيقى والرقص وتطبيق تيك توك TikTok يساعدهم على ممارسة هوايتهم بسهولة وضمان الوصول إلى جمهور كبير.

هناك مميزات أخرى تساعد على استكشاف المحتوى ومنها البحث وأيضا ميزة الوسوم، حيث يمكن في حالة المشاركة في تحدي معين ورائج إضافة وسمه إلى وصف الفيديو.

كل مستخدم لديه صفحته الشخصية التي تعرض فيها مقاطع الفيديو التي قام بنشرها، كما أنه يمكنه التفاعل مع المحتويات الاخرى من خلال التعليقات والتعبير عن الإعجاب.

وبالطبع يمكنك الدردشة مع الآخرين وهو ما يتيح للشباب ميزة التعرف على الآخرين والدردشة مع أشخاص من ثقافات مختلفة.

  • الشهرة سهلة على تيك توك TikTok

نقطة القوة الأكبر لهذا التطبيق هو أنه يسهل على المستخدمين تحقيق الشهرة والوصول إليها على هذه المنصة بناء على المميزات التي ذكرناها سابقا.

تحقيق الشهرة على فيس بوك و سناب شات و انستقرام أصعب مقارنة بالوصول إليها هذا التطبيق، وهذا لأن تيك توك يعرض مقاطع الفيديو الخاصة بك لجمهور أكبر ولا يستخدم الخوارزميات التي تقلل من وصول المحتوى الخاص بك أو تقييدها فقط على المتابعين المهتمين.

 

نهاية المقال:

أي ميزة قادمة إلى تيك توك تتوفر أولا على تطبيق Douyin الصيني، أما عن سر انتشار هذا التطبيق فقد أصبح واضحا بعد قراءة هذا المقال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.