رحلة بيتكوين والعملات الرقمية إلى القاع الأخير

-1 رحلة بيتكوين والعملات الرقمية إلى القاع الأخير
سنعود للتحليق بعد حين!

إذا كنت تنتظر أن تنطلق بيتكوين والعملات الرقمية المشفرة إلى القمر من المستويات الحالية التي لا تتجاوز فيها أكبر عملة رقمية مشفرة في العالم 3600 دولار، فأنت غالبا مخطئ.

لا تزال هذه الأصول في رحلتها نحو القاع الأخير، وهي النقطة التي ستنطلق فيها مجددا هذه الأصول للإرتفاع وتتجاوز الأزمة المستمرة حاليا منذ 13 شهرا الآن.

  • كم ستستمر الأزمة الحالية؟

في النهاية لا تستمر الأزمة لمدة طويلة جدا، أطول أزمة في قطاع العملات الرقمية استمرت لحوالي 420 يوما خلال 2014 و 2015 ثم رحلت.

الأزمة الحالية تعدى عمرها 365 يوما وهي تلاحق فقاعة بيتكوين ولن ترحل حتى تحطم الرقم القياسي السابق وستعود إلى عالمها.

الأزمة الحالية ستحطم بكل تأكيد الرقم القياسي السابق، لكن لا نعرف بدقة كم ستقضي من الأيام هل ستقضي 500 يوما مثلا؟

أميل أكثر للقول أن الأزمة الحالية ستستمر حتى قبل الصيف وسترحل على الأرجح مع حلول النصف الثاني من هذا العام، بينما سيكون الرحيل مبكرا في حالة كانت هناك أي أخبار ايجابية من السلطات الأمريكية بخصوص بيتكوين وهذه الأصول التي تتعرض حاليا للتدقيق والتنظيم والمراجعة.

  • أين القاع بالضبط؟

هذه نقطة عليها خلاف وهناك الكثير من التوقعات المتضاربة في هذا الشأن، هناك من يرى أن القاع هو 3000 دولار فقط، وأنا أختلف تماما مع هذا الطرح.

حذر عملاق البنوك الأمريكية جيه بي مورغان هؤلاء الذين يشترون حاليا بيتكوين والعملات الرقمية المشفرة لتنويع الأصول و الإستثمارات خصوصا في ظل توجه المستثمرين إلى تنويع استثماراتهم مع تعرض أسواق المال العالمية للمزيد من الضغوط والمخاوف من الأزمة المالية المرتقبة.

منذ شهرين كتبت “بيتكوين قد تسقط نحو 1000 دولار: إلى متى ستستمر الأزمة؟” وإلى الآن لم يتبين إن كانت توقعاتي صحيحة، لكن محللي مصرف JP Morgan منذ أيام توقعوا سقوطها إلى أقل من 1260 دولار.

هذا يعني أننا نقترب من القاع لكن الهبوط إليه سيستغرق أسابيع أو أشهر مع العلم أن العملات الرقمية المشفرة فقدت قيمتها بشكل متسارع خلال فترات من العام الماضي.

إقرأ أيضا  محاولة يائسة لهدم بيتكوين والعملات الرقمية بسلاح الأخبار المزيفة

في أواخر العام الماضي رأينا سقوط بيتكوين من 6300 دولار إلى 3100 دولار خلال أسبوعين فقط قبل أن ترتفع مجددا إلى 4000 دولار وحاليا هي صامدة في 3500 دولار مع وجود خسائر واضحة خلال الساعات الماضية.

بالطبع بقية العملات الرقمية المشفرة تخضع لنفس التحركات في السوق، إذ يكفي أن تعاني بيتكوين من موجة بيع قوية حتى تعاني الريبل XRP و الإيثريوم و بيتكوين كاش وبقية العملات الأخرى مثل ستيلر من الهبوط الحاد أيضا.

  • الأزمة لن تضع حدا لعملة بيتكوين والعملات الرقمية الرئيسية

خلال فعاليات منتدى دافوس السنوي هذا العام، كان هناك حديث قوي من جهات رسمية وخبراء حول تقنية بلوك تشين والعملات الرقمية المشفرة.

بعض الخبراء في المجال المالي يعتقدون أن بيتكوين انتهت وستموت وتصبح قيمتها 0 خصوصا وأنها لا تستخدم في النطاق المعقول، وأن بعض العملات الرقمية الاخرى يمكنها أن تستمر.

على كل حال فقد أشرت منذ بداية الأزمة الحالية إلى أن بيتكوين والعملات الرقمية المشفرة لن تموت في الأزمة الحالية، وهناك استخدامات مفيدة لها ويمكن أن تخزن القيمة في نهاية المطاف، إضافة إلى ما سبق فإن مؤسسة Satoshi Capital Research أكدت أنه خلال 2018 استخدمتا بيتكوين في معاملات مالية كثيرة وصلت قيمتها الإجمالية إلى 3.3 تريليون دولار.

أما السيدة Adena Friedman التي تعد الرئيسة التنفيذية لبورصة ناسداك، فقد أكدت أن العملات الرقمية دليل هائل على العبقرية والإبداع، وتستحق فرصة لاستخدامها في الإقتصاد العالمي وهذا بالتوازي مع معرض دافوس.

 

نهاية المقال:

كم ستستمر الأزمة الحالية؟ وأين القاع بالضبط؟ هذا ما حاولنا أن نجيب عنه في هذا المقال بالضبط … لا داعي للقلق فالأزمة ليست شريرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.