العقوبات الجنائية في قضية ملفات سناب شات بنات المغرب

العقوبات الجنائية في قضية ملفات سناب شات بنات المغرب

نتابع منذ أيام تداول ملفات سناب شات بنات المغرب المسربة، وهي فضيحة كشف عنها الخبير الأمني أمين رغيب لتتحول إلى قضية رأي عام.

الملفات الموجودة في البداية على جوجل درايف تم حذفها من قبل شركة جوجل لكنها موجودة على منصات أخرى مثل تيليجرام وكذلك منصات سحابية مثل telebox وكل مرة يتم حذفها وتظهر في مكان جديد.

من المعلوم أن تلك الصور المسربة نشرت بدون إذن هؤلاء الفتيات والنساء والرجال الذين ظهروا في مقاطع الفيديو وعشرات الصور التي إلتقطوها بإرادتهم واحتفظوا بها على أجهزتهم أو تم إلتقاطها لهم بواسطة كاميرات التجسس الخفية في الشقق المفروشة والفنادق.

ضحايا تداول الملفات والصور المسربة

من المؤكد أنه ضمن ملفات سناب شات بنات المغرب هناك النساء اللواتي يتاجرن في صور أجسادهن العارية على منصات مثل أونلي فانز، لكن معظم ما نشر هي لأناس لا يعرفون أن صورهم ستصل إلى العلن.

هناك من يلتقط صوره في وضعيات حميمية أو حتى شبه عاري لكنه لا ينشرها على الإنترنت، غير أنه باستخدامه للتطبيقات التي تعد الصور وبالتالي رفعها إلى الإنترنت يعرض نفسه للخطر وبجهله وصلت تلك الصور إلى جهات وأطراف ثالثة تتاجر ببيانات المستخدمين وهذه جريمة.

كما أنه ضمن الملفات مقاطع فيديو وصور تم تصويرها في الشقق المفروشة لأشخاص عاديين بدون علمهم وهذه بحد ذاتها جريمة يعاقب عليها القانون كما انها تمس سمعة الشقق المفروشة وصناعة العقارات والفندقة في المغرب.

من المؤكد أن تلك الشقق التي يقيم بها الأشخاص لأيام عند السفر إلى المدن السياحية يتصرفون فيها براحتهم وعلى طبيعتهم ويمكن أن يستضيف فيها بعض الرجال النساء لإقامة علاقات جنسية وكذلك يذهب إلى الأزواج خصوصا المتزوجين حديثا وكل ذلك يجعل الخروج منها بمقاطع فيديو جنسية أمرا واردا للغاية بوجود تلك الكاميرات في غرف النوم والحمامات.

هل القانون المغربي يمنع كاميرات التجسس في الشقق المفروشة؟

لا يوجد قانون محدد يحظر أو يسمح بوضع كاميرات التجسس في الشقق المفروشة، ولكن من الناحية الأخلاقية والعقلانية هذا ممنوع، غير أننا وجدنا قوانين أخرى يمكن تطبيقها في هذه الحالة.

وأشهر تلك القوانين هو قانون الخصوصية يحمي هذا القانون الحق في الخصوصية، ويمنع جمع البيانات الشخصية دون موافقة الشخص.

زرع الكاميرات في المنازل بدون علم المستأجرين هو ممنوع في القوانين المغربية وإن لم يكن هناك ما يشير مباشرة إلى هذا المنع، ويمكن للضحايا الولوج إلى القضاء من أجل معاقبة أصحاب تلك الشقق.

قانون التشهير في المغرب

يُعاقب على التشهير في المغرب بالسجن وغرامة مالية، ومن خلال تداول ملفات سناب شات بنات المغرب المسربة ونشرها والتشجيع على الوصول إليها سواء من أفراد أو جهات إعلامية أن يؤدي إلى أضرار جسيمة بالضحايا ومن ثم أضرارا قضائية على الناشرين.

ويعد هذا شكلا من أشكال التشهير عبر الإنترنت، وهي جريمة يُعاقب عليها بالحبس من سنة إلى خمس سنوات وغرامة من 10000 إلى 200000 درهم.

يُمكن للمُدّعي في دعوى التشهير أن يطالب بتعويض عن الأضرار التي لحقت به، لكن يمكن للمدعى عليه في دعوى التشهير أن يُدافع عن نفسه بالقول بأن المعلومات التي نشرها صحيحة أو أنه نشرها بحسن نية.

من المهم الإشارة إلى أنه لا يُمكن مقاضاة شخص بتهمة التشهير إذا كان قد نشر المعلومات بحسن نية واعتقد أنها صحيحة، وبناء على ذلك فإن الخبير الأمني وكذلك وسائل الإعلام التي نشرت حول الفضيحة هي جهات بريئة.

لكن أي شخص لديه رابط الملفات وينشرها على منصات التواصل الاجتماعي ويشجع على الوصول إليها قد يجد نفسه أمام المحاكم مذنبا.

عقوبة تداول صور أشخاص بدون اذنهم

كل شخص لديه ملفات سناب شات بنات المغرب ويعمل على تداولها ونشرها تنتظره عقوبة جنائية، وهي واضحة في الفصل 2 – 447.

يؤكد هذا الفضل على: ”يعاقب بالحبس من سنة واحدة إلى ثلاث سنوات وغرامة من 2.000 إلى 20.000 درهم، كل من قام بأي وسيلة بما في ذلك الأنظمة المعلوماتية، ببث أو توزيع تركيبة مكونة من أقوال شخص أو صورته، دون موافقته، أو قام ببث أو توزيع ادعاءات أو وقائع كاذبة، بقصد المس بالحياة للأشخاص أو التشهير بهم”.

بإمكان ضحايا ملفات سناب شات بنات المغرب اللجوء إلى القضاء ضد الشقق المفروشة التي كانوا فيها ومتأكدين من أن تلك المقاطع التي تم تسجيلها لهم هي من تلك الشقق، لكنهم بحاجة إلى تقديم أدلة إضافية مثل ما يثبت الكراء.

إقرأ أيضا:

رابط تحميل ملفات تسريبات سناب شات telebox snapchat

رابط تسريبات سناب شات new info7 blogspot com

دور موقع 4chan في صور تايلور سويفت الإباحية المزيفة

رابط تسجيل دخول سناب شات من قوقل

رابط دعم سناب شات ستريك وكيفية استعادته

أفضل 7 تطبيقات تحميل ستوري سناب شات

تحميل سناب شات بلس المدفوع وهذه مميزاته وأسعاره

رأي: حذف حساب سناب شات لمدة أسبوع سيغير حياتك

كيفية حذف حساب سناب شات Snapchat

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز 

تابعنا على فيسبوك 

تابعنا على اكس (تويتر سابقا)