الشركات تكذب علينا وتخدعنا فهي لن تحمي الموظفين

الشركات-تكذب-علينا-وتخدعنا-فهي-لن-تحمي-الموظفين الشركات تكذب علينا وتخدعنا فهي لن تحمي الموظفين

في أغسطس الماضي، أعلنت الطاولة المستديرة للأعمال وهي رابطة للرؤساء التنفيذيين لأكبر الشركات الأمريكية عن “الالتزام الأساسي تجاه جميع أصحاب المصلحة” وليس فقط المساهمين.

قالوا إن “الاستثمار في الموظفين، وتقديم القيمة للعملاء، ودعم المجتمعات الخارجية” هو الآن في طليعة أهداف أعمالهم وليس تعظيم الأرباح.

كل كلام تلك الشركات تبين أنه هراء، إن المسؤولية الإجتماعية للشركات مجرد خدعة.

مديرة المائدة المستديرة للأعمال ماري بارا، الرئيس التنفيذي لشركة جنرال موتورز، رفضت مطالب العمال على الرغم من الأرباح الضخمة لشركتها والإعفاءات الضريبية الضخمة، وحدث هذا فقط بعد أسابيع قليلة من ذلك الاجتماع.

رفضت بارا مطالب العمال بأن تقوم جنرال موتورز برفع أجورهم والتوقف عن الاستعانة بمصادر خارجية لوظائفهم.

في وقت سابق من العام، أغلقت جنرال موتورز مصنع التجميع العملاق في لوردستاون بولاية أوهايو، ثم نظم ما يقرب من 50000 عامل في جنرال موتورز أطول إضراب للسيارات منذ 50 عامًا.

تم دفع 22 مليون دولار لبارا العام الماضي وقد حققت مكاسب إضافية من خلال العائدات المرتفعة للشركة، لكن الموظفين لم يحصلوا على أي تحسينات في الأجور.

كان الرئيس التنفيذي البارز الآخر الذي قدم التزام المائدة المستديرة للأعمال المزيفة هو راندال ستيفنسون من AT&T، الذي وعد باستخدام المليارات من المدخرات من تخفيض ضريبة ترامب للاستثمار في شبكة النطاق العريض للشركة وخلق ما لا يقل عن 7000 وظيفة جديدة.

بدلاً من ذلك، حتى قبل تفشي وباء الفيروس التاجي، قامت AT&T بإلغاء أكثر من 23000 وظيفة وطالبت الموظفين بتدريب العمال الأجانب ذوي الأجور المتدنية على استبدالهم.

دعونا لا ننسى جيف بيزوس، الرئيس التنفيذي لشركة أمازون العملاقة، بعد أسابيع قليلة من تقديم تعهدات على نفس الطاولة، أعلنت شركة Whole Foods التي استحوذ عليها أنها ستخفض الفوائد الطبية لقوة العمل بدوام جزئي بالكامل.

التوفير السنوي إلى أمازون من هذه الخطوة لخفض التكاليف هو تقريبًا ما يحققه بيزوس الذي تبلغ ثروته الصافية 117 مليار دولار في غضون بضع ساعات.

الرئيس التنفيذي لشركة جنرال إلكتريك لاري كولب هو أيضًا عضو في Business Roundtable، بعد شهرين من التزامه تجاه جميع أصحاب المصلحة، قامت شركة جنرال إلكتريك بتجميد معاشات 20000 عامل من أجل خفض التكاليف، هل هذا استثمار في الموظفين؟

حتى جيمي ديمون رئيس JPMorgan أكبر مؤسسة مصرفية في وول ستريت ضغط على الكونغرس شخصيًا من أجل أكبر تخفيض ضريبي للشركات في التاريخ، وانضم إلى مائدة الأعمال المستديرة وجمعت مؤسسته 3.7 مليار دولار من التخفيض الضريبي، حقق ديمون وحده 31 مليون دولار في 2018.

أدى هذا التخفيض الضريبي إلى زيادة الدين الفيدرالي بنحو 2 تريليون دولار، كان ذلك قبل أن ينفق الكونجرس ما يقرب من 3 تريليون دولار لمحاربة الوباء وتقديم جزء ضخم من عمليات الإنقاذ لأكبر الشركات، التي وقع الكثير منها على تعهد المائدة المستديرة للأعمال.

كالعادة لم تحصل الطبقة العاملة الأمريكية والفقراء على أي مساعدة مادية منهم، والحقيقة أن الشركات تضحي بالعمال والموظفين وتعمل على تسريحهم.

هناك الكثير من الأمثلة التي تشير حقيقة إلى أن الشركات للأسف تكذب علينا جميعا وتخدعنا بشعاراتها البراقة والمسؤولية الاجتماعية.

الأمريكيون يعرفون ذلك، يعتقد 76 في المائة من البالغين الأمريكيين أن الشركات الكبرى لديها الكثير من القوة.

الطريقة الوحيدة لجعل الشركات مسؤولة اجتماعيًا هي من خلال القوانين، على سبيل المثال إعطاء العمال صوتًا أكبر في اتخاذ قرارات تلك المؤسسات، وكسر الاحتكارات، ومنع المخاطر الخطيرة في المنتجات.

إذا كان الرؤساء التنفيذيون للمائدة المستديرة للأعمال والشركات الأخرى مسؤولين حقًا من الناحية الاجتماعية، فإنهم سيدعمون مثل هذه القوانين، ولن يقدموا وعودًا زائفة.

السبيل الوحيد لإصدار مثل هذه القوانين هو الحد من قوة الشركات والحصول على أموال طائلة من سياساتنا.

والخطوة الأولى هي رؤية المسؤولية الاجتماعية للشركات عن ما هو عليه، والخطوة التالية هي الخروج من هذا الوباء والأزمة الاقتصادية وكبح جماح قوة الشركات، وجعل الاقتصاد يعمل للجميع.

ملحوظة: المقال يعبر عن وجهة نظر عالم الاقتصاد الأمريكي روبرت رايخ عضو في الحزب الديمقراطي الأمريكي، كان وزير العمل من 1994 إلى 1997 وكان عضوًا في مجلس التحول الاقتصادي للرئيس باراك أوباما.

إقرأ أيضا:

التخلي عن النفط مفتاح حل أزمة المناخ والتغير المناخي

— دعمك لنا يساعدنا على الإستمرار —

تابعنا على تيليجرام للتوصل بأحدث المقالات والمنشورات أولا بأول بالضغط هنا.

يمكنك أيضا متابعتنا على تويتر من هنا، وبإمكانك أيضا متابعتنا على فيس بوك من هنا.

لا تنسى دعمنا بمشاركة المقال على حساباتك الإجتماعية ومع أصدقائك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.