الربح لكل موظف (PPE): ما مدى أهميتك بالنسبة لشركتك؟

الربح لكل موظف (PPE): ما مدى أهميتك بالنسبة لشركتك؟

كم أنت تجلب من المردود المادي لصاحب العمل الخاص بك؟ كموظفين، نحن لا نفكر كثيرًا في العائد على عملنا (ROL) للمؤسسة التي نعمل بها، ولكن الإدارة تعرف مردودك من خلال الربح لكل موظف (PPE).

في الأساس، نعلم جميعًا غريزيًا أن كل واحد منا في كشوف المرتبات يجب في المتوسط أن يحقق إيرادات للشركة أكبر من النفقات التي تتحملها لتوظيفنا.

أفضل الموظفين يحققون للشركة عائدات أكبر من تكاليف توظيفهم، ولهذا السبب نجد أن رواتب بعض الوظائف أعلى من وظائف أخرى، بل إن بعض الوظائف مثل الموجودة في قطاع المبيعات توفر العمولات للموظفين.

الآن، نحن لا نتحدث عن الأساسيات فقط، مثل راتب الموظف وتكلفة المزايا، لا، عليك أن تفكر من حيث “الصورة الكبيرة”، إجمالي إيرادات المنظمة مطروحًا منها إجمالي نفقاتها، وبعبارة أخرى ربحيتها لكل عامل توظفه.

خلاصة القول بسيطة: في النهاية كمؤسسة عليك أن تحقق ربحًا “صافيًا” من معادلة التوظيف لأولئك الذين يعملون لديك، وإلا يتعين عليك تغيير المعادلة (أي إما عن طريق تحقيق المزيد من الإيرادات أو / أو وجود عدد أقل من الموظفين).

وكما يعلم الكثير من الأشخاص في جميع أنحاء المشهد التجاري والاقتصادي جيدًا، غالبًا ما تُقابل خسائر الشركات بتسريح العمال باعتبارها الطريقة الأولى التي تتطلع إليها الشركات لخفض التكاليف.

لذلك، أثناء وجودنا في الإدارة، نقوم في كثير من الأحيان بتحليل مدى جودة أداء الشركات – شركتنا وغيرها – باستخدام مجموعة متنوعة من المقاييس المالية، إلا أن المقاييس الجديدة نسبيًا تكتسب الاهتمام والتفضيل بسرعة في عالم الأعمال.

بدلاً من التركيز على عدد كبير من الاختصارات المعروفة المكونة من ثلاثة أحرف، مثل الأحرف “R”، وROI (العائد على الاستثمار)، وROE (العائد على حقوق المساهمين)، وROA (العائد على الأصول)، لماذا لا نركز على كيفية هل يجلب كل موظف الكثير من الأرباح إلى المنظمة؟

مصطلح “الربح لكل موظف” هو مقدار الربح الذي يحققه كل موظف سنويًا، تكتسب شعبية كمقياس جديد لتحليل الشركات وأدائها وإنتاجيتها، ونعم كفاءة الموظفين من الناحية النظرية.

يتم حساب الربح لكل موظف (PPE) (والذي يمكن الإشارة إليه أيضًا باسم صافي الدخل لكل موظف {NIPE}) عن طريق قسمة صافي دخل الشركة على إجمالي عدد الموظفين بدوام كامل.

لكن أيضا يمكنك للشركات التي توظف المستقلين بدوام جزئي استخدام العامل نفسه من أجل تقييم هذه السياسة في التوظيف.

الشركات الأكثر “كفاءة” من حيث توليد الربح لكل موظف هي تلك التي تحتاج إلى عدد أقل من الموظفين بدوام كامل لتوليد كميات كبيرة من الإيرادات وبالتالي إنتاج كميات كبيرة من الأرباح إلى حد كبير لأن تكاليف الموظفين الثابتة يمكن أن تكون مرتفعة.

ومع صعود تقنيات الذكاء الاصطناعي، يمكن للكثير من الوظائف أن تختفي ويصبح توظيف هؤلاء الناس بمثابة مضيعة للموارد المالية للشركات والأعمال، لكن أيضا الموظفين الذين يستخدمون الذكاء الإصطناعي بشكل أفضل يمكنهم الرفع من الربح لكل موظف (PPE).

ويمكن للشركات أن تستخدم هذا المعيار من أجل قياس ربح الموظفين حسب الأقسام والقطاعات التي يعملون بها، ومعرفة الأقسام التي تحتاج إلى الإستثمار أكثر في التوظيف أو الأقسام التي تعاني أصلا من العجز ويجب خفض موظفيها.

إن هذه المعايير الرأسمالية التي تساعد الشركات على تحقيق الأرباح يجهلها معظمي الموظفين الذين يريدون من الشركات توظيفهم والحفاظ على وظائفهم حتى وإن كانت المؤسسة تخسر المال.

بالنسبة لك كموظف يجب أن تعمل على تنمية مهاراتك لزيادة العائد الذي تقدمه لشركتك، أو تغيير مسارك المهني والإنتقال إلى وظيفة مربحة وعليها طلب عالي من الشركات.

إقرأ أيضا:

أسرار للحفاظ على الموظفين سعداء دون زيادة الراتب

4 طرق لتصبح مرشد ناجح للمشاريع التجارية الريادية

أسرار للحفاظ على الموظفين سعداء دون زيادة الراتب

4 أصناف من الموظفين واحد منهم هو الأفضل

كيفية تحسين أداء الموظفين و بناء شركة مستقرة داخليا

مميزات مبهرة لن تجدها إلا في العمل الحر و للمستقلين فقط

أخطاء شائعة عن المستقلين و العمل الحر

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز 

تابعنا على فيسبوك 

تابعنا على اكس (تويتر سابقا)