الجزائر المغرب: الواردات والصادرات والتبادل التجاري

الجزائر المغرب: الواردات والصادرات والتبادل التجاري

رغم العلاقات السيئة التي تربط الجزائر ومملكة المغرب إلا أن العلاقات التجارية بين البلدين قائمة ومستمرة، ولو كانت الحدود مفتوحة ولا يوجد صراع سياسي بين البلدين لكانت الأمور أفضل.

تراجع حجم التبادل التجارية بين البلدين خلال الفترة الممتدة من 2013 إلى 2018، وفقدت الجزائر لقب أكبر شريك تجاري للمغرب في أفريقيا وتجاوزتها مصر في الصادرات إلى هذا البلد في تحول مهم للغاية.

في هذا المقال سنسلط الضوء على الواردات والصادرات والتبادل التجاري بين البلدين ونجيب عن سبب تراجع النشاط بين البلدين في السنوات الأخيرة:

صادرات الجزائر والواردات المغربية منها

الوقود المعدني والزيوت ومنتجات التقطير تشكل أغلب الصادرات الجزائرية إلى المغرب، حيث استورد المغرب منها عام 2016 حوالي 482 مليون دولار حسب أرقام 2016.

ثم تأتي في المرتبة الثانية المواد الكيميائية غير العضوية، مركب المعادن الثمينة، النظائر بقيمة 10.8 مليون دولار أمريكي، ثم فواكه صالحة للأكل، مكسرات، قشور حمضيات، التمور بقيمة 2.01 مليون دولار أمريكي.

هذا يعني أن أغلب الصادرات الجزائرية إلى المغرب ترتبط بالنقط والمحروقات والمواد التي تستخدمها المملكة لإنتاج الكهرباء أو سد احتياجاتها من الطاقة.

وتتضمن واردات المغرب من الجزائر أيضا الزجاج والأواني الزجاجية، الحجر أو الجص أو الأسمنت أو الأسبستوس أو الميكا أو المواد المماثلة إضافة إلى الزيوت العطرية والعطور ومستحضرات التجميل وأدوات النظافة وبعض المستلزمات الأخرى للمنازل والشوارع لكنها لا تشكل من التجارة بين البلدين سوى نسبة قليلة جدا.

بلغت صادرات الجزائر إلى المغرب 499.06 مليون دولار أمريكي، وفقًا لقاعدة بيانات الأمم المتحدة COMTRADE بشأن التجارة الدولية.

في عام 2020، صدرت الجزائر 395 مليون دولار إلى المغرب، وكانت المنتجات الرئيسية التي صدرتها الجزائر إلى المغرب هي الغاز البترولي (330 مليون دولار) والفواكه الاستوائية (28.7 مليون دولار) والأمونيا (14.3 مليون دولار).

خلال السنوات الخمس والعشرين الماضية، زادت صادرات الجزائر إلى المغرب بمعدل سنوي قدره 5.84٪، من 95.5 مليون دولار في عام 1995 إلى 395 مليون دولار في عام 2020.

صادرات المغرب والواردات الجزائرية منها

بلغت صادرات المغرب إلى الجزائر 158.98 مليون دولار أمريكي خلال عام 2019، بحسب قاعدة بيانات COMTRADE التابعة للأمم المتحدة بشأن التجارة الدولية.

هذا يعني أن هناك عجز تجاري بين البلدين لصالح الجزائر التي تتمتع بفائض يصل إلى 341 مليون دولار أمريكي.

ويأتي الحديد والفولاذ في مقدمة صادرات المغرب إلى الجزائر بقيمة 40.5 مليون دولار حسب احصائيات 2018، ثم مصنوعات من الملابس غير محبوكة أو كروشيه بقيمة 27.2 مليون دولار.

التبغ وبدائله في المرتبة الثالثة وصلت قيمتها إلى 16.8 مليون دولار أمريكي، مستحضرات غذائية متنوعة في المرتبة الرابعة بقيمة 9.29 مليون دولار.

الألومنيوم بالمرتبة الخامسة في الصادرات إلى الجزائر بقيمة 6.61 مليون دولار، المواد الكيميائية غير العضوية ومركب المعادن الثمينة والنظائر في المرتبة السادسة بقيمة 5.11 مليون دولار.

أما البلاستيك فهو يأتي في المرتبة السابعة بالمواد التي يصدرها المغرب للجزائر وهذا بقيمة 5.07 مليون دولار، ثم القهوة والشاي وبهارات بقيمة 4.93 مليون دولار.

الأثاث، لافتات الإضاءة، المباني الجاهزة تأتي في آخر المرتبة بقيمة 3.9 مليون دولار.

مقارنة مع الجزائر تعد الصادرات المغربية إلى هذا البلد أكثر تنوعا، بينما يستورد من الجزائر غالبا المحروقات والمواد ذات الصلة بإنتاج الكهرباء والبنزين.

في عام 2020، صدر المغرب 134 مليون دولار إلى الجزائر وضمن هي الحديد المسطح المطلي (22.5 مليون دولار)، والأسمدة المعدنية أو الكيماوية المختلطة (18 مليون دولار)، والحديد المسطح المطلي الكبير (11.8 مليون دولار).

خلال السنوات الخمس والعشرين الماضية زادت صادرات المغرب إلى الجزائر بمعدل سنوي قدره 3.14٪، من 61.7 مليون دولار في عام 1995 إلى 134 مليون دولار في عام 2020.

التبادل التجاري بين المغرب والجزائر:

منذ أغسطس 2021 تم قطع العلاقات بين البلدين، وفي أكتوبر 2021 أوقفت الجزائر تصدير الغاز الطبيعي إلى المغرب ومن شأن هذه الحادثة أن تؤدي إلى انهيار التبادل التجاري بين البلدين بشكل كبير.

عادة ما تكون صادرات الجزائر إلى المغرب أكبر الواردات الجزائرية إلا أنه مع منع تصدير الغاز إلى الجار الغربي نترقب أرقاما مختلفة للغاية.

إقرأ أيضا:

المغرب فرنسا: الواردات والصادرات والإستثمارات والمقاطعة

المغرب تونس: الواردات والصادرات والتبادل التجاري

المغرب بريطانيا: الواردات والصادرات والتبادل التجاري بينهما

المغرب اسبانيا: الصادرات والواردات والتبادل التجاري

الجزائر فرنسا: الواردات والصادرات والتبادل التجاري

السعودية لبنان: الواردات والصادرات والتبادل التجاري

الجزائر اسبانيا: الصادرات والواردات والتبادل التجاري

المغرب السعودية: الواردات والصادرات ومقاطعة منتجات تركيا

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز