التأشيرة السياحية أداة أخرى لتشجيع السياحة إلى السعودية

سيكون لدى السائح الأجنبي الحق في الحصول على التأشيرة السياحية السعودية في أقل من 30 دقيقة و

التأشيرة-السياحية-أداة-أخرى-لتشجيع-السياحة-إلى-السعودية التأشيرة السياحية أداة أخرى لتشجيع السياحة إلى السعودية

لدى السعودية خطة لاستقطاب 100 مليون سائح، لتصبح واحدة من 5 دول الأكثر استقطابا للسياح في العالم، ويبدو انه هدف آخر مرتبط برؤية 2030.

وفيما تعمل المملكة على بناء مشاريع مدن سياحية شاطئية وأخرى داخلية موجودة في أماكن مميزة، فهي تعمل أيضا على تحسين الأنظمة التي تساعد السياح الأجانب على القدوم إليها.

  • تأشيرة سياحية إلى السعودية

من المقرر أن تطلق المملكة العربية السعودية تأشيرة سياحية جديدة في 27 سبتمبر، مما سيسمح لمواطني 51 دولة بزيارة المملكة.

وقال المصدر إن رسوم التأشيرة ستكون 300 ريال سعودي (80 دولارًا أو 70 يورو)، حيث يدفع مقدم الطلب 140 ريالًا سعوديًا مقابل رسوم التأمين الطبي، وبذلك يرتفع التكلفة الإجمالية البالغة 440 ريال سعودي يدفعها كل مقدم طلب للحصول على تأشيرة سياحية.

مدة صلاحية التأشيرة سنة واحدة من تاريخ الإصدار، ومدة الإقامة في المملكة ثلاثة أشهر لكل زيارة وليس أكثر من 180 يومًا خلال سنة واحدة.

  • سهولة الحصول على التأشيرة السياحية السعودية

سيتم الحصول على التأشيرة من خلال منصة إلكترونية في غضون 30 دقيقة أو من خلال عملية “التأشيرة عند الوصول” عندما يصل السائح إلى المملكة العربية السعودية.

ليست هناك حاجة لتذكرة العودة أو حجز الفندق للحصول على التأشيرة، في هذه الحالة العنوان السياحي يكفي فقط.

ليست هناك حاجة إلى نسخة ورقية من التأشيرة ويفضل أن تكون هناك نسخة رقمية، مطلوب أيضًا أن يكون جواز السفر صالحًا لمدة ستة أشهر على الأقل.

سيستفيد الزائر المسلم من أداء العمرة خلال موسم غير الحج والدخول إلى مكة وزيارة المدينة المنورة وأي من المدن السعودية كسائح.

يجب ألا يقل عمر مقدم الطلب عن 18 عامًا، أولئك الذين تقل أعمارهم عن السن المحدد يتطلبون مرافقًا فوق هذا العمر ليكون الوصي.

تشمل الموانئ السعودية التي تستقبل الزوار الذين يحملون تأشيرة سياحية مطار الملك خالد الدولي في الرياض، ومطار الملك عبد العزيز في جدة، ومطار الملك فهد في الدمام، وجسر الملك فهد، ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز في المدينة، ومعبر البطحاء البري.

  • فرصة لاستكشاف جمال السعودية

وقالت المصادر إن هذه الخطوة ستفتح الطريق أمام العالم لرؤية جمال المملكة العربية السعودية وزيادة الإيرادات غير النفطية للمساهمة في ازدهارها، كما يتماشى مع تطلعات رؤية المملكة 2030.

إقرأ أيضا  برنامج محفظة عملة الريبل XRP لحواسيب ويندوز/ الماك / لينكس

وأكدت المصادر أن السائح يجب أن يصدر تعهدًا موقعًا عليه قبل الحصول على التأشيرة، وأهمها المصادقة على صحة المعلومات الموثقة في التطبيق، والإلتزام بجميع القوانين واللوائح السعودية، واحترام العادات والتقاليد الإسلامية لشعبها.

في حالة حدوث أي انتهاك يحق للسلطات منع الزائر من دخول المملكة وإعادة الزائر إلى البلد الذي جاء منه.

  • البلدان المستفيدة من التأشيرة السياحية

من المتوقع أن يزداد عدد البلدان المستفيدة من التأشيرة في الربع الأول من عام 2020، في حين أن بعض البلدان الحالية هي الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية وإيطاليا وأيسلندا وفرنسا والنرويج وإسبانيا اليونان وهولندا ورومانيا وكرواتيا والسويد والدنمارك وإستونيا وفنلندا وسنغافورة وماليزيا وكازاخستان وروسيا والنمسا وبلجيكا وبولندا والصين وهونغ كونغ وكوريا الجنوبية وبلغاريا.

  • السعودية لم تعد دولة من الصعب السفر إليها

لطالما كانت المملكة الإسلامية المحافظة واحدة من أصعب الدول في العالم، حيث تقصر التأشيرات إلى حد كبير على رحلات العمل أو الحج أو لم شمل الأسرة.

لكن في عام 2016 في الوقت الذي عصفت فيه أسعار النفط بالفوضى في مواردها المالية قالت الحكومة إنها ترغب في تطوير السياحة كجزء من خطة التنويع الاقتصادي لولي العهد محمد بن سلمان.

تقوم ببناء مشاريع سياحية كبرى، وتحويل ساحلها على البحر الأحمر لجلب المصطافين وتطوير مدينة ترفيهية بالقرب من عاصمة الرياض.

فتحت الحكومة في العام الماضي تأشيرات محدودة عبر الإنترنت للأجانب الذين حضروا المناسبات الخاصة، والتي اعتبرها الكثيرون بمثابة جولة تجريبية للتأشيرة السياحية.

ركزت السلطات اهتمامًا خاصًا على الإعلان عن العلا وهي منطقة تقع في الشمال الغربي مع أنقاض الممالك القديمة.

كما تعمل على الترويج للسياحة إلى مناطق أخرى في المملكة، ولعل تنظيمها للكثير من المهرجانات الموسيقية والفنية خلال الفترة الأخيرة هي بمثابة خطوة شجاعة لتغيير الصورة النمطية التي لدى الناس حولها.

 

نهاية المقال:

سيكون لدى السائح الأجنبي الحق في الحصول على التأشيرة السياحية السعودية في أقل من 30 دقيقة والسفر إلى بلد لطالما كان السفر إليه حكرا على العمالة والحجاج والمعتمرين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.