أحدث المقالات

لماذا انقلب ياسر الحزيمي على الإخوان وحركة حماس؟

لمع اسم ياسر الحزيمي في السنوات الأخيرة بفضل بودكاست...

5 أسباب لتجنب شراء ملابس شي ان (Shein) الصينية

تتصاعد حملات مقاطعة ملابس شي ان (Shein) في الدول...

كارما ذبح الحيوانات والأضاحي ومصير الأرواح القاتلة

يعتبر ذبح الحيوانات والأضاحي ركنا أساسيا في العقائد الوثنية...

رابط تحميل تكبيرات العيد من الحرم المكي كاملة mp3 مجانا

إذا كنت تبحث عن تحميل تكبيرات العيد من الحرم...

ماذا يعني توقف تداول الدولار واليورو في بورصة موسكو؟

بينما كان الرئيس الأمريكي يستعد للقاء أعضاء مجموعة السبع...

اعتقال أمير منير: ما هو تطبيق عُمرة البدل الذي روج له؟

اعتقال أمير منير: ما هو تطبيق عُمرة البدل الذي روج له؟

روج الداعية السلفي المصري أمير منير مؤخرا لتطبيق عُمرة البدل، الذي يوفر للمصريين العمرة بدلا عنهم بمبلغ 4000 جنيه فقط أو حوالي 130 دولار.

وخلال الساعات الماضية انتشرت أخبار اعتقال أمير منير للتحقق في بلاغ قدمه ضده أحد المحامين، وعلى ما يبدو فإن البلاغ متعلق بالتطبيق الذي روج له.

وتأتي هذه التطورات بعد أن نشر مركز الفتوى العالمي التابع للأزهر الشريف ردا على الداعية الشهير، مؤكدا على وجوب تعظيم الشعائر مثل العمرة والحج، وأنه على المعتمر أن يذهب بنفسه إلى هناك، وهذا هو الأساس لتحقيق هذه العبادة.

ما هو تطبيق عُمرة البدل السعودي؟

تم إطلاق تطبيق “عمرة البدل” عام 2019 من قبل مؤسسة سعودية، ويقدم نفسه كوسيط بين الأشخاص الراغبين في أداء عمرة لأنفسهم أو لأفراد عائلاتهم، وبين طلاب العلم وحفظة القرآن الكريم الذين يعيشون في مكة المكرمة والقادرون على أداء العمرة نيابة عن الآخرين مقابل مبالغ مالية.

يتم تحديد رسوم محددة يجب دفعها للطلاب وحفظة القرآن الكريم الذين يؤدون العمرة بالنيابة، هذه الرسوم تعتبر تعويضًا ماليًا عن الجهود والوقت المبذول في أداء العمرة نيابةً عن الآخرين.

يتم تحديد قيمة هذه الرسوم من قبل المؤسسة التي تدير تطبيق “عمرة البدل” ويتم التوافق عليها بين الأطراف المعنية قبل إتمام الصفقة، قد تختلف الرسوم حسب عدة عوامل مثل عدد الطلاب المشاركين ومدة العمرة والخدمات المقدمة.

وعلى ما يبدو فإن القائمون على التطبيق قد قرروا التوسع إلى السوق المصرية، حيث المصريين لديهم بالفعل اهتمام كبير بالحج والعمرة ولكن بسبب الأزمة الاقتصادية تواجه شرائح واسعة منهم مشاكل في الإدخار والسفر إلى السعودية من أجل العمرة والحج.

علاقة السلفي المصري أمير منير مع تطبيق عُمرة البدل

التطبيق الذي حصل على أكثر من 10000 عملية تنزيل من جوجل بلاي لوحده، متاح مجانا لكن خدماته متوفرة بالمبالغ المالية.

ويمكن من خلاله للمستخدم أن يقدم الطلب ويدفع المبلغ ويتابع طلبه، عندما يقوم أحد العاملين مع التطبيق بالعمرة نيابة عنه، سيتم تنبيهه بذلك.

ببساطة هذه متاجرة في الدين بشكل واضح لا لبس فيه، ولا نعرف بالتحديد العلاقة المالية بين السلفي المصري أمير منير وأصحاب التطبيق، لكنه من المرجح أنه حصل على مقابل مالي للإعلان.

قد يكون أيضا شريكا في التطبيق حيث لم يروج له سوى هو حتى الآن، ربما يحصل على عمولة معينة من كل شخص يتعامل مع التطبيق ويدفع مبلغا ماليا للحصول على خدماته

السلفي المصري أمير منير والمتاجرة بالدين الإسلامي

لدى الداعية المصري أكثر من مليوني مشترك في قناته على يوتيوب، وقد حقق أكثر من 100 مليون مشاهدة من 725 مقطع فيديو نشره على المنصة.

يستهدف أمير منير الشباب بشكل كبير من خلال مقاطع الفيديو ويتناول القضايا التي تهمهم، لكنه يركز أكثر على الإيجابيات في الدين ولا ينهج السياسة المتشددة التي ينهجها عادة السلفيين.

من جهة أخرى فتح باب التبرعات له على منصة patreon وهي تبدأ من 1 دولار في الشهر إلى 500 دولار شهريا، فيما لا تتوفر لدينا بيانات عن عائداته المالية من القناة ومنصة التبرعات، لكن مصادر تتحدث عن آلاف الدولارات.

وحسب متابعيه فهو يتاجر بالدين حيث يعرض الإعلانات على مقاطع الفيديو ويستثمر شهرته في كسب المال وتعد خطوة الترويج لتطبيق عُمرة البدل خطوة واضحة على ذلك.

وحاول الإخوان المسلمون من جهة استثمار اعتقاله من أجل شن هجوم على السلطات المصرية واتهامها بأنها تعتقل الدعاة والتضييق عليهم وتسييس هذه القضية.

من جهة أخرى رحب عدد من الناس بتحرك السلطات لاعتقاله، خصوصا وأنه يتاجر في الدين الإسلامي ويعتبر العمرة مثل سلعة وليست عبادة، لكن المشكلة لا تتعلق به فقط بل أيضا بمطوري التطبيق الذين نجحوا في الترويج لأنفسهم والوصول إلى الشريحة المستهدفة.

إقرأ أيضا:

الحج والعمرة والصلاة في زمن ميتافيرس الواقع الإفتراضي

ما هي المعلومات التي يجمعها تطبيق ثريدز Threads عند استخدامه؟

رابط تحميل تطبيق ثريدز apk ميديا فاير الرسمي

أفضل 7 تطبيقات تحميل ستوري سناب شات

رابط تحميل تطبيق ليمون 8 وكيف يختلف Lemon8 عن منافسيه

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز 

تابعنا على فيسبوك 

تابعنا على اكس (تويتر سابقا)