عن صفقة استثمار شركة Land’Or التونسية 10 ملايين يورو بالمغرب

صفقة استثمار شركة Land’Or التونسية 10 ملايين يورو بالمغرب بالتفصيل.

عن-صفقة-استثمار-شركة-Land’Or-التونسية-10-ملايين-يورو-بالمغرب عن صفقة استثمار شركة Land’Or التونسية 10 ملايين يورو بالمغرب

تسعى شركة صناعة الألبان التونسية Land’Or إلى توسيع وجودها من خلال بناء مصنع جديد في المغرب، وربما يبدو هذا خبرا عاديا بالنسبة لكثيرين.

لكن في ظل التوتر على المستوى الرياضي بين تونس والمغرب، يجب أن نسلط الضوء على العلاقات التجارية الحقيقية بين البلدين والمنفعة التي تعود بها على الشعبين.

شركة Land’Or التونسية مثل أي شركة تجارية تسعى إلى زيادة العائدات والأرباح والحصة السوقية، والمغرب يعد سوقا جذابة للصناعة التونسية كما تعد السوق التونسية مغرية للشركات المغربية التي تتواجد هناك خصوصا في قطاع البنوك.

في هذا المقال سنتكلم عن صفقة استثمار شركة Land’Or التونسية 10 ملايين يورو بالمغرب بالتفصيل.

  • ما هي شركة Land’Or التونسية؟

هي شركة محلية في تونس تتوسع لتصبح دولية وعالمية على نحو متسارع، تعمل في مجال صناعة الألبان ومنتجات الحليب.

تأسست الشركة عام 1994، وهي تركز على انتاج مواد غذائية ذات صلة بالحليب والألبان مثل الجبنة والمأكولات الغذائية الجاهزة.

سريعا ما توسعت الشركة لتصبح دولية، وهي التي تبيع منتجاتها في المغرب وليبيا والجزائر والولايات المتحدة والسعودية والعراق واليمن والإمارات وليبيريا والكونغو ودول أخرى.

  • ماهية صفقة استثمار الشركة التونسية في المغرب

من المنتظر أن تفتتح الشركة مصنعا كبيرا في مدينة القنيطرة بالقرب من العاصمة الرباط، هذه المدينة الصناعية التي تشهد توافد المزيد من العلامات التجارية الأجنبية إليها لافتتاح مصانع بها، ستكون محطة شركة Land’Or لتصنيع منتجات الشركة لفائدة السوق المغربية وأسواق أخرى في المنطقة.

سيتخصص المصنع في تصنيع الجبن المعلب والجبن الذائب والجبن الطازج والمنتجات الأخرى التي تنتجها الشركة.

سيتم بيع معظم المنتجات في السوق المغربية والتي تمثل 28٪ من مبيعات Land’Or فيما ينتظر أن تتوسع الشركة في بيع منتجاتها لبلدان أخرى بداية من المصنع الموجود في المغرب.

ستستثمر الشركة 10 ملايين يورو لبناء مصنع مساحته 3300 متر مربع في قطعة أرض مساحتها 1.3 هكتار.

الشركة حصلت على مشروع ميزانية بقيمة 10 ملايين يورو في 28 ماي الماضي بتمويل قدره 6 ملايين يورو من قبل البنك المركزي التونسي.

  • متى سيتم إنشاء مصنع Land’Or التونسية في المغرب؟

ابتداء من ديسمبر هذا العام سيتم البدء في عمليات بناء المصنع، وقد تم اختيار الموقع من قبل فيما تم الإتفاق على تصميم المصنع ومختلف مرافقه.

إقرأ أيضا  عودة أزمة بيتكوين والعملات الرقمية المشفرة 2018

وقال المدير التنفيذي أن الشركة ستبدأ في طلب المعدات الصناعية في عام 2020، بتكلفة تبلغ حوالي 5.2 مليون يورو.

من المنتظر أن يبدأ المصنع عمله خلال الربع الأول من عام 2021، وبالطبع سيوظف اليد العاملة المغربية والمحلية.

  • ماذا تعني الصفقة للسوق المغربية؟

شركة Land’Or ستعزز من المنافسة في قطاع تصنيع الأغذية بالمغرب والذي تسيطر عليه الشركات المغربية والمحلية.

هذا يعني تقديم منتجات بأسعار مناسبة للمواطنين وبجودة عالية والتنافس على العروض وتقديم المنتجات التي ترتقي إلى طموحات المستهلك المغربي.

من جهة أخرى فإن الصفقة تجلب المزيد من فرص العمل للسوق المغربية وتساعد على تحول المغرب إلى مصنع كبير للمنتجات الغذائية على غرار نجاحه في استقطاب مصانع الشركات العالمية في مجال السيارات.

لا نعرف عدد الوظائف التي ستوفرها شركة Land’Or، لكن مهما كان العدد سيشجع شركات اقليمية وعالمية على القيام بخطوات مماثلة في المستقبل.

  • لماذا اختارت شركة Land’Or المغرب؟

تمثل السوق المغربية 28٪ من مبيعات هذه الشركة وهي نسبة ليست بالقليلة، وهي تريد زيادة حصتها لتتجاوز 30 في المئة على الأقل.

يزخر المغرب بالفرص الكبيرة في مجال الأغذية والطبخ وصناعة المأكولات، وهو ما يعد فرصة جيدة للشركة التونسية.

من جهة أخرى فإن العلاقات الجيدة التي تربط المغرب تجاريا مع دول جنوب الصحراء تجعله بيئة جيدة لتواجد مصانع ترغب في تصدير منتجاتها إلى تلك الأسواق الصاعدة، لهذا فإن ميزة المغرب ستساعد على انتشار منتجات شركة Land’Or في تلك الأسواق.

 

نهاية المقال:

هذه كل المعلومات والحقائق التي نعرفها عن صفقة قيمتها 10 ملايين يورو سينتج عنها مصنع عملاق من شركة تونسية في مدينة القنيطرة بالقرب من الرباط في المغرب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.