أفضل 5 أدوات قياس سرعة النت بدقة عالية وصحيحة

أفضل 5 أدوات قياس سرعة النت بدقة عالية وصحيحة

هناك الكثير من الخدمات والمواقع والأدوات التي توفر اختبار سرعة الإنترنت لكن معظمها غير دقيق، لذا نقدم لك أفضل أداة قياس سرعة النت بدقة عالية وصحيحة.

يمكن أن يساعد إجراء اختبار السرعة السريعة في تحديد سرعة النت التي تحصل عليها بشكل دقيق في منزلك وعلى جهازك الحالي وفي هذا المقال ستجد أفضل 5 أدوات قياس سرعة النت بدقة عالية وصحيحة.

أفضل أدوات قياس سرعة النت بدقة عالية وصحيحة

تم ترتيب هذه الأدوات حسب خبراء قياس سرعة الإنترنت، وهذا حسب جودة خدمتها لعام 2024:

أداة Ookla: أفضل اختبار لسرعة الإنترنت بشكل عام

نعتقد أن أداة Ookla التي تتمتع بسمعة قوية في هذا المجال هي الأفضل بشكل عام، وهي من أقدم المواقع الإلكترونية التي تقدم هذه الخدمة ولديها خبرة كبيرة.

سيعجبك Ookla بسبب ميزاته الشاملة لاختبار السرعة، ودقته، وقدرته على عرض سجل اختبار السرعة الخاص بك (عند إنشاء حساب)، وتوفر مجموعة واسعة من الخوادم للاتصال بها، وحتى وجود تطبيق مفيد لاختبار السرعة على أجهزة أندرويد وآيفون، وهو يقيس سرعة النت بدقة عالية على كافة الأجهزة.

من مميزات هذه الأداة نجد قياس سرعة الإنترنت بشكل عام إضافة إلى مدى توافق سرعة النت لديك مع تشغيل مقاطع الفيديو بجودة عالية ونتحدث عن مقاطع 4K التي تتطلب جودة عالية على مستوى سرعة الإنترنت، كما تقدم أيضا خدمة VPN خاصة بها.

ويمكنك استخدام Ookla بدون الحاجة إلى تنزيل على جهازك بالضغط هنا، لكن أيضا يمكنك تنزيل تطبيقات Ookla من الموقع نفسه.

أداة Fast.com: قياس سرعة النت بدقة من نتفليكس

تهدف أداة Fast.com التابعة لشركة نتفليكس إلى توفير حل سهل وسريع للمستخدمين الذين يعتمدون على خدمات البث المباشر ويرغبون في التحقق من ملاءمة اتصال الإنترنت الخاص بهم لمشاهدة المحتوى بجودة عالية.

تعتبر واجهة Fast.com سهلة الاستخدام وبسيطة، حيث يمكن للمستخدمين فقط النقر على الرابط وسيتم عرض سرعة اتصال الإنترنت الحالية بشكل مباشر، ومع ذلك، فإن الأداة تفتقر إلى بعض الإعدادات والمقاييس المتقدمة التي يمكن العثور عليها في اختبارات السرعة الأخرى.

تم تصميم Fast.com ليكون مؤشرًا بسيطًا يمكن استخدامه من قِبَل المستخدمين بشكل عام، حيث يمكنهم قياس سرعة اتصال الإنترنت وإبلاغ مزود الخدمة في حال لم يتم توفير سرعة الإنترنت المطلوبة أو إذا كانوا يفكرون في تغيير مزود الخدمة.

بواسطة هذه الأداة، يمكن للمستخدمين أن يتخذوا قرارًا مستنيرًا بشأن خدمة الإنترنت الخاصة بهم ويتعاملوا مع الشركات ذات الصلة بشكل أفضل.

ما أن تدخل إلى أداة Fast.com ستبدأ في العمل على قياس سرعة التحميل والرفع وستعطيك نتائج في أقل من دقيقتين.

أداة M-Lab Internet Speed Test: أسهل أداة قياس سرعة النت بدقة عالية

تم تطوير أداة M-Lab مفتوحة المصدر، وهي اختصار لـ Measurement Lab، من قبل مجموعة من علماء الكمبيوتر والباحثين الأكاديميين بدعم من جوجل.

بعد الموافقة على سياسة البيانات، انقر فوق الزر “ابدأ” لمعرفة سرعة التنزيل وسرعة التحميل ووقت الاستجابة خلال ثوانٍ.

لا توجد إعلانات فهي ليست أداة تجارية وبالتالي يمكن عرض الإختبار دون عرض النتائج، البيانات الوحيدة التي تتم مشاركتها مع M-Lab هي عنوان IP الخاص بك.

اعلم فقط أن اختبار M-Lab لا يسمح لك باختيار الخادم الذي ستستخدمه أثناء الاختبار، وهو مصمم لسرعات إنترنت تصل إلى 700 ميجابت في الثانية فقط.

يمكنك الولوج إلى M-Lab Internet Speed Test من هنا، وستبدأ الإختبار بهد الموافقة على سياسة الإستخدام.

أداة Speedof.me: أفضل قياس سرعة النت بدقة عالية

من أفضل أدوات أفضل قياس سرعة النت بدقة عالية، مثل Ookla، تعرض واجهة الاختبار التقلبات في سرعات التحميل والتنزيل، وهي تعمل على جميع أجهزتك مثل سطح المكتب والهاتف المحمول والتابلت وجهاز اللعب والتلفزيون الذكي والسيارة، وهو واحد من أفضل الخدمات الموجودة في هذا المجال.

بالنقر على زر الاختبار، يمكنك اكتشاف التقلبات في سرعات التحميل والتنزيل لديك، ومع مرور الوقت، يمكن لهذا الاختبار أن يساعدك في اكتشاف أي خطأ في اتصالك بالإنترنت.

تعد الميزة الجميلة في Speedof.me هي إمكانية مقارنة نتائجك مع الاختبارات السابقة، مما يسمح لك بتتبع تحسن أو تدهور سرعة الإنترنت لديك على مر الزمن، هذه الميزة تتيح لك إجراء اختبار سريع لسرعة الإنترنت أثناء التنقل.

يعد موقع الويب الذي يمكنك الوصول إليه من هنا المتوافق مع الأجهزة المحمولة أيضًا رائعًا لإجراء الاختبارات على هاتفك، مما يسمح لك بإجراء اختبار سريع للسرعة أثناء التنقل دون تنزيل تطبيق.

أداة Testmy.net: أفضل قياس سرعة النت بدقة عالية لجميع الأجهزة

أداة Testmy.net هو اختبار لسرعة الإنترنت يعمل بالكامل على HTML5 وPHP وهذا يعني أنه لا يتطلب برنامجًا تابعًا لجهة خارجية مثل Java أو Flash لتشغيل الاختبار، مما قد يؤدي إلى نتائج أكثر دقة.

وهذا يجعلها أيضًا أداة مفيدة لمقارنة الأداء بين المتصفحات المختلفة، يمكنك أيضًا إنشاء حساب لتتبع سرعة الإنترنت لديك للرجوع إليها أو المقارنة في المستقبل.

ومع ذلك، فهي ليست الأداة الأكثر سهولة في الاستخدام. مع وجود قدر كبير من البيانات المتعمقة، سيكون لديك الكثير من المعلومات التي يمكنك الاطلاع عليها والتي قد لا تكون ذات صلة بك.

يعد التصميم أيضًا قبيحًا بعض الشيء وفقًا لمعايير اختبار السرعة، ويستغرق الأمر بضع نقرات قبل أن تبدأ الاختبار، وهو ليس مبسطًا مثل اختبارات السرعة الأخرى التي تتميز بأزرار “انتقال” كبيرة بمجرد تحميل الصفحة.

وتبدو الأداة التي يمكنك الوصول إليها من هنا، موجهة أكثر للمستخدمين المتقدمين الذين يحتاجون إلى أدوات متقدمة مثل هذه.

نصائح قياس سرعة النت بدقة عالية وصحيحة

  • أجرِ الاختبار في أوقات غير ذروة الاستخدام، مثل الليل أو في عطلة نهاية الأسبوع، للحصول على نتائج أكثر دقة.
  • تجنب إجراء الاختبار أثناء ممارسة أنشطة تستهلك الكثير من البيانات، مثل تنزيل الملفات أو البث المباشر.
  • اختر مواقع اختبار سرعة الإنترنت معروفة وموثوقة، مثل Speedtest.net أو Fast.com.
  • تجنب المواقع المشبوهة أو غير المعروفة لتجنب الحصول على نتائج غير دقيقة.
  • تأكد من إغلاق جميع التطبيقات والبرامج الأخرى قبل إجراء الاختبار، هذا سيضمن أن اختبار السرعة لا يتأثر بنشاط الشبكة من تطبيقات أخرى.
  • إذا كان ذلك ممكنًا، استخدم اتصال إنترنت سلكي بدلاً من الاتصال اللاسلكي.
  • الاتصال السلكي أكثر موثوقية وأقل عرضة للتداخل.
  • كرر الاختبار عدة مرات للحصول على متوسط أكثر دقة لسرعة الإنترنت الخاصة بك.
  • قم بمسح جهازك من البرامج الضارة والفيروسات، قد تؤثر البرامج الضارة على أداء الإنترنت وتقلل من سرعته.
  • قم بتجربة اختبار سرعة الإنترنت على عدة مواقع مختلفة للتأكد من النتائج المتسقة، يمكن أن تختلف النتائج قليلاً بين مواقع الاختبار المختلفة.
  • قم بإعادة تشغيل جهاز الإنترنت الخاص بك، بما في ذلك المودم وجهاز التوجيه (راوتر)، قد يساعد إعادة تشغيلهما على تحسين سرعة الاتصال.
  • تأكد من أن جهازك محمي بكلمة مرور قوية لتجنب أي استخدام غير مصرح به لشبكتك اللاسلكية، والذي قد يؤثر على سرعة الإنترنت.

كيف تعمل أدوات قياس سرعة النت بدقة عالية؟

  1. إرسال البيانات: يقوم خادم الاختبار بإرسال حزمة من البيانات إلى جهازك عبر الاتصال بالإنترنت.
  2. استلام البيانات: يستقبل جهازك البيانات التي تم إرسالها من الخادم.
  3. قياس الوقت: يقوم جهازك بتسجيل الوقت الذي استغرقه وصول البيانات من الخادم. يتم قياس هذا الوقت بدقة عالية، عادةً بالأجزاء الصغيرة من الثانية.
  4. حساب السرعة: بناءً على الحجم المرسل والوقت المستغرق، يتم حساب سرعة الإنترنت بوحدة البت في الثانية (bps) أو الميجابت في الثانية (Mbps).
  5. عرض النتائج: يتم عرض سرعة الإنترنت الناتجة على واجهة المستخدم، حيث يمكنك رؤية سرعة التحميل والتنزيل والتأخير (ping) بالمللي ثانية.

إقرأ أيضا:

رابط سبيد تست لقياس سرعة الإنترنت بشكل موثوق

دليل قياس سرعة النت أو إتصال الإنترنت بشكل صحيح

كيف تعمل شبكات الجيل الخامس 5G وأنواع النطاق الترددي؟

هل شبكات الواي فاي المفتوحة آمنة؟ كيف استخدمها بدون مخاطر؟

كم تستهلك ببجي من الإنترنت كل ساعة من اللعب؟

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز 

تابعنا على فيسبوك 

تابعنا على اكس (تويتر سابقا)