أفضل 10 مشاريع تجارية بدون رأس المال

-تجارية-بدون-رأس-المال أفضل 10 مشاريع تجارية بدون رأس المال
أفضل 10 مشاريع تجارية بدون رأس المال

مع سوء الحالة الإقتصادية في معظم البلاد العربية في الوقت الحالي قررنا مساعدة العديد من الشباب العربي الذي يبحث عن مصدر آخر للدخل بجانب وظيفته الأساسية كي تساعده في تحقيق أحلامه.

في هذا المقال سنذكر 10 أفكار يمكن لها أن تكون مشاريع تجارية قوية تتحول من صاحبة الدخل الثانوي  للفرد لمصدر أساسي للدخل بعد الجهد والعمل والمثابرة.

يعتقد الجميع بأن المشاريع تحتاج إلى رأس مال كبير، ولكن لا تقلق أفكار المشاريع في هذا المقال لا تحتاج إلى المال من الأساس بل تحتاج إلى العمل الجاد واتصال بالإنترنت.. فهيا بنا نتعرف عليها معاً.

1-  الإنتاج الإلكتروني

الكتب الرقمية، الكورسات والدورات التدريبية، قوالب وتصميمات المواقع الجاهزة، تطبيقات الهواتف .. وغيرها من المنتجات المباعة على شبكة الإنترنت والتي حقق منا الكثير من الشباب الربح الكثير.

والفكرة هنا أن تعمل بجد على منتج في مجال تخصصك، بحيث يكون منتج إحترافي إبداعي مميز في مجاله ذو جودة عالية يفيد المستخدم، وبعد ذلك تقوم بعرضه على إحدي منصات بيع المنتجات الرقمية وتتركه يأخذ طريقة في الإنتشار والتوسع والنجاح.

2-  وسيط الشراء الإلكتروني

إن التسوق عبر الإنترنت أصبح منتشراً جداً مع انتشار شبكة الإنترنت وتنوع المنتجات وانخفاض الأسعار على المنصات الإلكترونية مقارنة بالأسواق، ولكن البعض يعاني من عدم امتلاكه بطاقة بنكية وشركة بريد كي يستطيع الشراء فيمكنك أنت فعل ذلك.

نعم أن تكون أنت الوسيط الذي يشتري للناس احتياجاتهم ثم يوصلها لهم عن طريق ارسال رابط المنتج لك، ثم تأخذ نسبة من الربح بجانب سعر الشحن، قم بالإعلان والتسويق لنفسك والخدمة التي تقدمها وكيف يمكنك مساعدة من يريد الشراء و التسوق عبر الإنترنت.

3-  هل أنت صاحب حرفة يدوية؟

الرسم، النحت، المفروشات والمجوهرات المصنوعة يدوياً .. كل أصحاب الأعمال اليدوية هذا الحديث لكم، يمكنكم بيع منتجاتك على منصات بيع الأعمال والحرف اليدوية مثل موقع Etsy كل ما تحتاجه هو أعمالك وكاميرا الهاتف و امتلاك حساب على موقع من مواقع بيع المنتجات اليدوية وإنطلاق في النجاح يا عزيزي.

إقرأ أيضا  دروس من فوز دونالد ترامب بالرئاسة الأمريكية في ريادة الأعمال

4-  الكسب من مواقع التواصل الإجتماعي

أصبح الإنترنت في كل مكان، وأصبحت منصات التواصل الإجتماعي في كل مكان أيضاً بجانب الكثير من المشاريع والأعمال المسوق لها عبر هذه المنصات، فيمكنك أن تصبح مسوقاً إلكترونياً ولكن تختص في التسويق عبر المنصات الإجتماعية مثل فيس بوك، فكل ما تحتاجه أن تكون مُبدعاً في هذا المجال وأن تفكر خارج الصندوق.

5-  صناعة المحتوى

هل تحب الكتابة؟ هل لديك قلم مُبدع؟ إذن يمكنك الإنطلاق الآن في هذا المجال، فكل الشركات تمتلك الآن مدونات ومواقع وتكون بحاجة لصناع المحتوى للكتابة عن منتجاتهم على هذه المدونات فيمكنك أنت فعل ذلك عن طريق الإنضمام إلى بعض منصات العمل الحر مثل موقع مستقل أو up work وخمسات ومن ثم تنضم إلى العمل مع إحدى الشركات عن طريق التعاقد الشهري او التعاقد بالمقال الواحد.

6-    كُن مترجماً

أخذت الترجمة اليوم حيزاً كبيراً ومجالاً واسعاً خاصة في مجال العمل الحر، إن كنت تجيد لغة أجنبية بجانب العربية فهنيئاً لك يمكنك أن تبدأ بالعمل الآن، فهناك الكثير من العملاء بحاجة إلى ترجمة مقالات ومقاطع فيديو ونصوص ومحتويات موثقة .. وغير ذلك الكثير.

7-  منظم الأحداث

المؤتمرات والإجتماعات والحفلات والأعراس كلها أمور تحتاج إلى مخطط ومنظم لها، إن كان لديك الصبر وحسن التنسيق يمكنك أن تتخذ هذه المهنة طريقاً لك.

فكل ما عليك هو مساعدة الأفراد والمنظمات والشركات في التخطيط لمؤتمر أو حدث ما وتعمل على تنظيم كافة التفاصيل بهذا الحدث وتحديد المكان وتنظيم الفقرات وغيرها من الأمور البسيطة.

8-  مدرب خاص

هل لديك خبرة في مجال ما؟ سواء مجال رياضي أو تعليمي؟ إن كنت تملك مهارات المدرب الرياضي فمن حولك ستجد أناس يحتاجون إلى مدرب خاص يقوم بمتابعة تمارينهم اليومية للحفاظ على صحة أجسامهم.

وإن كنت تملك علم في مجال ما فهناك الكثيرين أيضاً على المنتصات الإلكترونية تحتاجون إلى مدرب في مجال ما كمدرب تسويق إلكتروني يعمل على تعليمهم هذا المجال.

9-  وكيل التسويق العقاري

عندما تفكر في شراء شقة أو منزل جديد أين تذهب أولاً؟ نعم ستذهب للبحث أولاً على شبكة الإنترنت، لذلك فإن مهنة التسويق العقاري عبر الإنترنت أصبحت تجني الكثير من المال، فسوق العقارات سوق ضخم يحتاج فقط إلى وكيل ذكي يعرف كيف يسوق ويقنع العملاء بإتمام عملية الشراء.

إقرأ أيضا  5 شروط لنجاح صفحات الإفتتاح قريبا أو Coming Soon

10- الخدمات الإدارية

بعض الشركات الصغيرة الناشئة تكون على أول الطريق فلا تكن بحاجة إلى توظيف محاسب مثلاً أو مستشار في مجال ما بدوام كامل، ولكن في الوقت ذاته لا يمكن الإستغناء عن هؤلاء الأشخاص لنجاح الشركة.

يمكنك أنت أن تكون ذلك الشخص إن كنت تملك الخبرة في أي مجال من المجالات الإدارية كالمحاسبة مثلا ويمكن الحصول على المال في كل زيارة تقوم بها للشركة أو حسب الإتفاق .. ولكن تذكر في هذا المشروع أنت تستهدف الشركات الصغيرة الناشئة.

أحصل على آخر المقالات أسبوعيا

2 thoughts on “أفضل 10 مشاريع تجارية بدون رأس المال

  1. اشمن قررت اصاحبي … نتا ديما قررنا .. فعلنا زمرنا …
    تواضع اصاحبي .. ضروري تكتب ديما في المواضيع حللنا وقلنا وفعلنا وترجمنا ووووو
    ego عندك مجهد نقص شوية الله يهديك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *