أحدث المقالات

رابط تنزيل سايفون برو مهكر apk من ميديا فاير مجانا

سايفون برو مهكر apk يقدم لك خدمة التأمين للمعلومات...

كيف انتقمت سوريا الأسد من حركة حماس في حرب غزة؟

منذ الأيام الأولى لحرب غزة أبلغت سوريا جارتها إسرائيل...

مميزات قمر التجسس الإسرائيلي Ofek-13 وأهميته لمخابرات المغرب

يواصل المغرب صاحب أقوى جهاز استخبارات في العالم العربي،...

رابط فيديو فضيحة فاطمة قيدار كاملا

تصدر فيديو فضيحة فاطمة قيدار العناوين في البحث في...

رابط فيديو فضيحة لارا روز كاملا يوتيوب وانستقرام وتويتر

تحول فيديو فضيحة لارا روز إلى محتوى فيروسي على...

ما هو أفضل استثمار مربح بشكل سريع: بيتكوين أم الذهب؟

ما هو أفضل استثمار مربح بشكل سريع: بيتكوين أم الذهب؟

تعد المقارنة بين بيتكوين والذهب منطقية للغاية هذه الأيام، فالأول ذهب رقمي فعلا والأرقام التي حققها في تاريخها مذهلة، والثاني ذهب ملموس على أرض الواقع ومعترف به كواحد من أفضل الأصول المالية في التاريخ، لكن ما هو أفضل استثمار مربح وذات عائد جيد منهما؟

نعيش اليوم في العصر الرقمي، وعند التفكير في أفضل استثمار مربح لا يمكنك اغفال الأصول الرقمية وعلى رأسها بيتكوين التي يروج لها أنصارها على أنها مخزن للقيمة.

الذهب وبيتكوين كلاهما تنطبق عليهما ميزة مخزن القيمة ونعني به أصل يحافظ على الثروة ويعمل كمقابل للانحدار الاقتصادي والتضخم، مع توقع أنه سيرتفع أيضًا بمرور الوقت، ولطالما احتكر الذهب هذه الميزة.

منذ انشاء بيتكوين وطرحها للتداول عام 2009 يتضح أنه بينما يقوم الذهب بعمل عادل في الحفاظ على الثروة، لكن مردوده أقل بكثير من العائد في الإستثمار بعملة بيتكوين.

منذ عام 2009، بلغت عائدات الذهب المعدلة حسب التضخم سنويًا حوالي 3.3٪، وبلغ إجمالي العائد حوالي 57٪، في نفس الفترة، يتمتع بيتكوين بعائد سنوي معدل حسب التضخم يقارب 145٪ وإجمالي عائد 33983965٪.

الآن، من الواضح أن هناك عيبًا في هذه المقارنة لأن الذهب كان موجودًا منذ آلاف السنين وبيتكوين موجودة منذ 14 عامًا فقط، لذلك دعونا نعيدها إلى أبعد من ذلك.

منذ عام 1980، ثبت أن أداء الذهب ضعيف مما أدى إلى توليد عائد سنوي قدره 3.1٪ قبل التضخم، بعد حساب 40 عامًا من التضخم، أنتج الذهب عائدًا سنويًا غير مشوق بنسبة -0.24٪ وعائد إجمالي قدره -10.1٪.

من هذه الزاوية، يتضح أن بيتكوين لا تتفوق على الذهب فقط من حيث الحفاظ على الثروة كمخزن للقيمة وكتحوط ضد التضخم، بل إنها تقوم أيضًا بعمل ممتاز في تنمية الثروة.

ولكن لكي نفهم حقًا كيف ارتفع سعر بيتكوين إلى هذا المستوى، فمن المفيد فهم كيفية تحسنها بناءً على بعض الخصائص الأساسية التي جعلت الذهب في الأصل جذابًا للمستثمرين.

يوجد كل من بيتكوين والذهب بكميات محدودة، لكن بيتكوين يتفوق هنا، في حين أن الذهب محدود بمعنى أنه مورد مادي يحتاج إلى التنقيب، فإن عرضه ليس ثابتًا ويمكن أن يتقلب بناءً على نشاط التعدين والاكتشافات الجديدة، في المقابل معروض بيتكوين ثابت عند 21 مليون وحدة، ويصبح التعدين صعبا للغاية على أنه يتم تعدين آخر وحدة عام 2140.

ميزة أخرى يتمتع به الذهب الرقمي أو بيتكوين، هو سهولة نقله حيث يمكنك ارساله في بضع دقائق إلى أي دولة أو شخص في العالم، بينما نقل الذهب على أرض الواقع صعب للغاية ومكلف.

بالإضافة إلى ذلك، تتمتع بيتكوين بدرجة عالية من القابلية للقسمة، حيث يمكن تقسيم كل عملة إلى 100 مليون ساتوشي، هذا يجعل من السهل استخدام بيتكوين كوسيلة للتبادل للمعاملات الصغيرة، وهو أمر غير ممكن مع الذهب.

في حين أن بيتكوين كشكل من أشكال العملة لم تتحقق تمامًا كما قد يأمل البعض، إلا أن هناك تقدمًا يتم إحرازه بفضل الاعتماد المتزايد لحلول الدفع مثل Lightning Network.

أخيرًا، من الجدير بالذكر بيتكوين تدافع عن الشفافية والمصداقية من خلال تقنية بلوك تشين، وهي عبارة عن دفتر أستاذ رقمي لامركزي وغير قابل للتغيير وشفاف، هذا يعني أن كل معاملة تتم على شبكة بيتكوين يتم التحقق منها وتسجيلها على بلوك تشين، مما يجعل من المستحيل تقريبًا على أي شخص تغيير البيانات أو معالجتها، هذا المستوى من الشفافية والأمن غير مسبوق في عالم المال ويمثل قفزة كبيرة إلى الأمام.

ضع في اعتبارك هذه الخصائص الإضافية والحقيقة البسيطة المتمثلة في أن بيتكوين سيطرت مؤخرًا على الذهب من حيث أدائها كمخزن للقيمة والتحوط من التضخم، ويتضح أن الاستثمار في بيتكوين اليوم يمكن أن يكون ذا قيمة، في عالم أصبح رقميًا بشكل متزايد ومع استمرار الحاجة إلى بدائل للعملات الورقية المعرضة للتضخم، فإن بيتكوين في وضع فريد للاستفادة منها لعقود قادمة مع تزايد الطلب مقابل العرض المحدود.

إقرأ أيضا:

أهم أسباب شراء الذهب للادخار المالي الصحيح

العرض والطلب في تحديد سعر الذهب

10 اختبارات تمييز الذهب المغشوش من الحقيقي

دليل شراء وبيع الجنيه الذهب والريال الذهب والليرة الذهبية

ما هي السبائك وما هي بنوك السبائك أو بنوك الذهب؟

4 طرق الإستثمار وشراء الذهب والإحتفاظ به

سعر الذهب إلى 14000 دولار خلال 2026

حقائق قبل شراء الذهب وبيعه وتداوله والربح منه

العوامل الثمانية التي تؤثر على سعر الذهب

دليل الربح من شراء وبيع سبائك الذهب في مصر

شراء الذهب اون لاين آمن وسهل وموثوق

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز 

تابعنا على فيسبوك 

تابعنا على اكس (تويتر سابقا)