أهم أسباب الإستثمار في السعودية ومميزاتها الإقتصادية

هذه أبرز مميزات المملكة العربية السعودية التي تشجع على الإستثمار فيها

أهم-أسباب-الإستثمار-في-السعودية-ومميزاتها-الإقتصادية أهم أسباب الإستثمار في السعودية ومميزاتها الإقتصادية

تشكل المملكة العربية السعودية واحدة من الدول التي يمكنك أن تستثمر فيها، إذا كنت مهتما بالإستثمار في دولة بالشرق الأوسط فهي من أفضل الخيارات المتاحة لك.

ويعيش هذا البلد إصلاحات متسارعة تغير ملامح للمملكة للأبد، لذا فالقواعد القديمة لا مكان لها في السعودية الجديدة وما لم يعد يصلح أصبح جزءا من الماضي.

الهدف من الإصلاحات هو بناء بلد أقوى وأكثر استقرارا ويوفر الرخاء لشعبه ويعود بالربح على المستثمرين والمراهنين عليه.

هذه أبرز مميزات المملكة العربية السعودية التي تشجع على الإستثمار فيها:

  • اقتصاد كبير في الشرق الأوسط

المملكة العربية السعودية هي أكبر اقتصاد في الشرق الأوسط حيث يبلغ عدد سكانها 33.6 مليون نسمة (2018)، بالإضافة إلى نمو سنوي للسكان بنسبة 2.2 في المئة (ذكرت في عام 2016).

المملكة العربية السعودية هي أيضا أكبر اقتصاد نفطي في العالم وهي عضو ضمن مجموعة العشرين، وأكبر اقتصاد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA) مع ثالث أكبر فائض في الحساب الجاري في العالم، وهي ضمن أكبر 29 مستورد في العالم.

  • الإستقرار الإقتصادي

تم تعزيز بيئة الاستثمار الأجنبي في المملكة بشكل كبير عندما أصبحت المملكة العربية السعودية عضواً في منظمة التجارة العالمية في عام 2005.

إن الاستقرار الاقتصادي والسوق المحلية الكبيرة التي تتمتع بقوة إنفاق عالية، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 27 مليون نسمة، والأنظمة المتينة للنظام المصرفي / البنك المركزي هي الحقائق المثبتة من وجهة نظر المستثمر.

كان من بين القضايا الرئيسية التي أثارت قلق المستثمرين الأجانب في الماضي عملية الاستثمار الطويلة المعقدة والافتقار إلى الحماية المالية، لكن تم حل الكثير من المشكلات المرتبطة بهذا الموضوع.

  • سهولة الحصول على الترخيص الرقمي

أنشأت الهيئة العامة للاستثمار في المملكة العربية السعودية خدمة ترخيص رقمي باستخدام التقنيات المتقدمة لضمان الشفافية للمستثمرين من أجل بدء أعمال جديدة وتشغيلها، كل هذا لجعل الاستثمار في المملكة العربية السعودية أسهل للأجانب.

كانت إجراءات الحصول على ترخيص الاستثمار للأجانب معقدة للغاية وتستغرق وقتًا طويلاً، وتصل طول المدة المعتادة للحصول على الموافقة على الترخيص للأجانب للاستثمار أكثر من 6 أشهر مع تقديم جميع المستندات المطلوبة يدويًا إلى الهيئة.

إقرأ أيضا  5 خطايا ترتكبها الشركات عادة ما تجلب الأزمة القاتلة

لقد تغيرت كل هذه الإجراءات المعقدة في السنوات القليلة الماضية، حيث توفر طرقًا سريعة وسهلة ومباشرة لدعم الأجانب للاستثمار في المملكة العربية السعودية.

  • تحسين قوانين الإفلاس

كانت الحماية المالية للمستثمرين الأجانب في الماضي غير واضحة ومحفوفة بالمخاطر، وقد أثارت قوانين الإفلاس المستثمرين قلق الأجانب في الماضي ولم يشجع الاستثمار الأجنبي في المملكة.

لهذا يمنح قانون الإفلاس الجديد الذي تمت الموافقة عليه في 13/02/2018، والذي دخل حيز التنفيذ في 18/09/2018، حماية مريحة لجميع الشركات من جميع الأحجام، لذلك إذا كانت شركتك تصارع بدين كبير، فإن قانون الإفلاس الجديد سوف يساعد في تقليل الصعوبات المالية التي تواجهك كونك المدين المفلس أو المتعثّر

القانون الجديد مصمم للتشجيع على الوفاء بالإلتزامات وإعادة تنظيم أموالهم المالية حتى يتمكنوا من مواصلة عملياتهم التجارية الهادفة إلى دعم وتطوير الاقتصاد.

حقق قانون الإفلاس الجديد راحة وثقة كبيرة للمستثمرين الأجانب المهتمين بالاستثمار في المملكة العربية السعودية.

من الضروري للغاية إدراك أن اقتصاد المملكة العربية السعودية قد تطور بسرعة خلال السنوات القليلة الماضية وتمكن من جذب انتباه المستثمرين من رأس المال الكبير والمستثمرين المباشرين المهتمين بالاستثمار في المملكة العربية السعودية.

  • تقدمات تكنولوجية

تلعب الإنترنت دوراً كبيراً في جذب العالم، فقد أصبح التحديث التكنولوجي مجال اهتمام هام للمستثمرين الأجانب في المملكة العربية السعودية.

وفقًا لبعض التقارير الحديثة، تهتم الأسماء العالمية بالاستثمار في المملكة العربية السعودية مثل أوبر و سناب وتويتر، تلتزم المملكة بشدة بالحصول على فوائد من التكنولوجيا في مجالات مثل التعليم وتحلية المياه من خلال المراكز التكنولوجية المتطورة (مثل مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وخطط نيوم.

تشجع المملكة أيضا على إنشاء شركات ناشئة سعودية في مجالات التكنولوجيا والتجارة الإلكترونية والتطبيقات والخدمات المالية.

 

نهاية المقال:

هذه هي أهم أسباب الإستثمار في السعودية التي تقدم لك مميزات جيدة من أجل إقامة مشروع تجاري أو الإستثمار في مختلف القطاعات.

 

إقرأ أيضا: 

كيف تستقطب البورصة السعودية المستثمرين الأجانب؟

كيف تستثمر في السعودية وتستفيد من الإصلاحات؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.