6 طرق ستطور بها بلوك تشين والعملات الرقمية واتساب و فيس بوك و انستقرام

6-طرق-ستطور-بها-بلوك-تشين-والعملات-الرقمية-واتساب-و-فيس-بوك-و-انستقرام 6 طرق ستطور بها بلوك تشين والعملات الرقمية واتساب و فيس بوك و انستقرام
بلوك تشين والعملات الرقمية ستطور واتساب و فيس بوك و انستقرام

تعد شركة فيس بوك واحدة من أبرز الشركات الأمريكية التي قررت الإنفتاح إلى بلوك تشين وأهم تطبيق ناجح لها، ألا وهي العملات الرقمية المشفرة.

أنشأت الشركة قسم بلوك تشين وبدأت في توظيف المتخصصين، فيما رئيس القسم هو ديفيد ماركوس الذي سبق له أن ترأس قسم ماسنجر من قبل ولديه خلفية كبيرة في التقنيات المالية الرقمية، وقد استقال من مجلس إدارة شركة Coinbase التي تعد واحدة من أكبر الشركات في توفير خدمات تبادل وتداول العملات الرقمية.

يحدث كل هذا بينما تستمر من جهة أزمة فيس بوك مع المشرعين من جهة والمسخدمين من جهة إزاء مشاكل عديدة منها الأخبار المزيفة وخطاب الكراهية والتلاعب بالرأي العام وانتهاك خصوصية المستخدمين ومشاكل كثيرة أخرى تهدد مصداقيتها.

وبالتوازي مع هذه الأزمة عانت العملات الرقمية المشفرة وفي مقدمتها بيتكوين من أزمة مستمرة منذ 12 شهرا، فقدت فيها حوالي 80 في المئة من قيمتها ولا تزال مستمرة.

إلى الآن لا تبدو خطط فيس بوك واضحة بخصوص بلوك تشين والعملات الرقمية المشفرة، فقد اكتفت بالقول بأنها تدرس إمكانيات هذه التقنيات وكيف يمكن أن تستفيد منها.

  • عملة رقمية مشفرة خاصة بتطبيق واتساب

بالنسبة لتطبيق التراسل الفوري الشائع واتساب، أكدت العديد من التقارير مؤخرا أن الشركة الأمريكية تعكف على تطوير عملة رقمية مشفرة خاصة بها، على ما يبدو ستكون قيمة الوحدة منها 1 دولار وقد لا تطرح للتداول، وسيكون الغاية منها استخدامها في المدفوعات الرقمية.

أول بلد سيستفيد من هذه المبادرة هي الهند، التي تعد واحدة من أكبر الأسواق على مستوى التحويلات المالية، حيث هناك نشاط ارسال وتلقي الأموال من خلال الخدمات الرقمية، كما أن فيس بوك تعمل هناك منذ فترة على تقديم خدمات المدفوعات المالية في الهند وتريد تقديم أفضل حل لحوالي 200 مليون مستخدم في الهند.

  • دمج بلوك تشين في خدمات فيس بوك لحل مشكلة الخصوصية

تعاني فيس بوك من مشكلة أمان بيانات المستخدمين، وقد عانت هذه السنة من التسريبات التي أضرت بسمعتها، وهي تريد حماية بيانات المستخدمين على مختلف خدماتها.

إقرأ أيضا  كل ما نعرفه عن قانون حماية خصوصية البيانات GDPR

بلوك تشين هي الحل، حيث يمكنها أن تساعد في تأمين بيانات المستخدمين وحمايتها بقواعد البيانات والعمل على تشفيرها.

ستتيح هذه التقنية منع الوصول إلى تلك البيانات والعمل على تشفيرها وتجزأتها، وبالتايل جعل مهمة الإختراق أو جمع البيانات من أطراف ثالثة أمر غير صعب.

  • عملة رقمية مشفرة موحدة لخدمات فيس بوك

من الأكيد أن تحويل الأموال وعقد الصفقات التجارية والبيع والشراء، هي من الأنشطة المنتشرة على كل من فيس بوك وأيضا واتساب وحتى انستقرام.

سكيون من الجيد أن تعمل فيس بوك على إصدار عملة رقمية مشفرة موحدة تستخدم على منصاتها، وتستهدف أن يستخدمها أكثر من ملياري مستخدم على خدماتها.

وهناك خيارين، إما أن تكون عملة رقمية مشفرة ذات سعر متغير، بالتالي يرتفع سعرها كلما كانت حجم المبالغة المالية المخزنة بالعملة كبيرا، ويتراجع سعرها كلما أقبل المستخدمين على تحويلها إلى عملات تقليدية مثل الدولار.

أو أن تكون عملة رقمية مشفرة ذات سعر ثابت، بالتالي تكون قيمتها مثلا 1 دولار، أي أن كل وحدة من العملة تتوفر بهذه القيمة، وتكون متاحة لاستخدامها في التعامل المالي وليس للربح منها والإستثمار بها كما هو الحال مع بيتكوين ومنافساتها مثل الريبل و الإيثريوم.

  • تمكين البيع والشراء مباشرة عبر انستقرام

لم يعد انستقرام مجرد منصة لمشاركة الصور ومقاطع الفيديو، بل تحول إلى منصة لاستعراض المنتجات بمختلف أشكالها وعقد الصفقات التجارية.

تريد فيس بوك مستقبلا أن توفر لجميع التجار على منصتها البيع المباشر دون الحاجة ليمتلكون متاجر إلكترونية مستقلة أو توجيه الزيارات إلى متاجرهم أولا قبل تحويل الزوار إلى عملاء.

توفير عملة رقمية مشفرة واعتماد بلوك تشين سيجعل المنصة أكثر أمانا، بالتالي مشاركة معلومات الدفع والقيام بالصفقات عملية آمنة وسلسة وسهلة.

  • مشاركة الأرباح مع المستخدمين

بما أن فيس بوك تعرض الإعلانات على منصتها الأساسية إضافة إلى انستقرام، وهي بطريقة أو أخرى تبيع البيانات التي تجمعها عن المستخدمين بشتى الطرق، سيكون من الرائع أن توفر للمستخدمين الربح من أنشطتهم ومشاركاتهم على تلك المنصات.

كلما ترك المستخدم المزيد من البيانات عنه وكانت مشاركاته مهمة، واستفادت منه فيس بوك في عرض الإعلانات وتحقيق الأرباح شاركته الأرباح والتي ستتوفر في رصيد على شكل عملة رقمية مشفرة مستقرة على الأرجح.

إقرأ أيضا  قصة أزمة فيس بوك خلال عامين ببساطة

إنها طريقة ديمقراطية أكثر، مع إتاحة خيارات للمستخدمين يسمح لهم بالتحكم في البيانات التي يريدون مشاركتها، بالطبع كلما سمحوا بمشاركة أكثر كانت الأرباح أكبر.

  • محاربة الأخبار المزيفة وخطاب الكراهية

تحتاج فيس بوك إلى مكافأة المستخدمين على السلوك الصحيح والإبلاغ عن المحتويات الغير اللائقة، واصلاح المنصة بشكل عام.

والطريقة لفعل ذلك هي أن توزع على المستخدمين المزيد من المكافآت المادية، على شكل عملات رقمية مشفرة كلما شاركوا على نحو ايجابي في توفير منصة آمنة وصحية.

 

نهاية المقال:

هذه هي الطرق الستة التي يمكن بها أن تطور بلوك تشين والعملات الرقمية واتساب و فيس بوك و انستقرام، لدى الشركة الأمريكية ورقة مهمة يمكن أن تساعدها في الخروج من أزمتها لكن هذا لن يكون سهلا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.