5 أسباب وراء ارتفاع أسعار الذهب خلال صيف 2019

وصلت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى لها في ست سنوات

5-أسباب-ارتفاع-أسعار-الذهب-خلال-صيف-2019 5 أسباب وراء ارتفاع أسعار الذهب خلال صيف 2019

وصلت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى لها في ست سنوات يوم الثلاثاء، وقد بلغت العقود الآجلة للتسليم في أغسطس أعلى مستوى عند 1442.90 دولار للأوقية خلال الليل، وهو أعلى مستوى منذ 14 مايو 2013، عندما وصل إلى 1444.90 دولار.

اعتبارًا من 9:48 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، ارتفع سعر الذهب بنسبة 1.2٪ إلى 1435.60 دولار.

ارتفع الذهب أكثر من 8٪ هذا الشهر وأكثر من 9٪ لهذا الربع، وضعت هذه المكاسب المعدن في وتيرة أفضل أداء شهري وربع سنوي منذ عام 2016.

وقد تتساءل لماذا يزداد سعر الذهب بشكل متسارع في الوقت الحالي، الإجابة هي التي سنتطرق إليها في هذا المقال.

  • ارتفاع احتمال خفض أسعار الفائدة

زادت توقعات مجلس الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة بشكل حاد، حيث يتوقع المتداولون حاليًا خفضها وهذا باحتمال نسبته 100٪ وهذا خلال الشهر المقبل، يوليوز.

قال البنك المركزي الأوروبي الأسبوع الماضي إنه “سيتصرف حسب الاقتضاء” للحفاظ على التوسع الاقتصادي الحالي.

يُنظر إلى الذهب كمخزن للقيمة في أوقات ضعف الدولار والنشاط الاقتصادي، ومن المعلوم أن خفض أسعار الفائدة سيجعل الدولار يتراجع مقابل العملات الأخرى.

  • تزايد التوتر بين الولايات المتحدة وايران

أضاف المستثمرون الذهب إلى حيازتهم وسط تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة وإيران.

وقع الرئيس دونالد ترامب أمرًا تنفيذيًا يوم الاثنين لفرض عقوبات “صارمة” بعد إسقاط طائرة أمريكية بدون طيار الأسبوع الماضي.

تقول الولايات المتحدة إن الطائرة بدون طيار كانت تحلق في المجال الجوي الدولي، لكن إيران تقول إن الطائرة بدون طيار كانت تحلق فوق إيران.

وتشهد منطقة مضيق  هرمز والخليج العربي توترا متصاعدا مع وقوع أكثر من حدث مأساوي على البحر والبر في المنطقة واستمرار الحرب اليمنية الطاحنة.

  • تزايد مخاطر الركود الإقتصادي

قالت سوزان بيتس، الخبيرة الاستراتيجية في السلع في مورغان ستانلي، إن الذهب هو اختيار السلع الأول في الشركة.

وقال بيتس في مذكرة يوم الاثنين: “توقعات مورجان ستانلي بتراجع أسعار الفائدة الحقيقية وتراجع الدولار الأمريكي، مقابل توقعات الاقتصاد الكلي غير المؤكدة، من شأنها أن تؤدي إلى ارتفاع كبير في سعر الذهب خلال النصف الثاني من العام وحتى النصف الأول من عام 2020”.

إقرأ أيضا  تأثير شهر رمضان على اقتصاد الدول الإسلامية

يتباطأ بالفعل الإقتصاد الأمريكي حيث ارتفعت البطالة في 8 ولايات أمريكية معظمها صوتت لصالح دونالد ترامب في الإنتخابات الرئاسية الأمريكية.

  • الحرب التجارية المستمرة بين الصين والولايات المتحدة الامريكية

لا شك أن الحرب التجارية المستمرة بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية واستبعاد أن يتوصل الجانبان إلى أي اتفاق تجاري نهاية الشهر الحالي في اجتماع مجموعة العشرين باليابان، يدفع المستثمرين إلى المعدن الأصفر.

أفضل التقارير المتفائلة بنهاية الحرب التجارية تتوقع أن تنتهي هذه المعركة بنهاية العام الجاري، لكن خلال الصيف الحالي هناك احتمال فرض رسوم جمركية إضافية متبادلة.

كشفت بيانات مجلس الذهب العالمي أن صناديق المؤشرات المتداولة المدعومة بالذهب جذبت تدفقات بنحو 3.5 مليار دولار منذ بداية العام حتى العشرين من يونيو.

  • مشتريات الأسواق الناشئة في تزايد

تتحرك الدول الصاعدة مثل روسيا لشراء المزيد من الذهب، وتعمل البنوك المركزية على زيادة مدخراتها من المعدن الأصفر.

توجه الولايات المتحدة الأمريكية إلى خفض أسعار الفائدة يعني تراجع قيمته، لهذا فليس مستبعدا أن تتحرك البنوك المركزية لزيادة ما تملكه من الذهب.

 

نهاية المقال:

مع وصول العقود الآجلة للتسليم في أغسطس إلى 1442.90 دولار للأوقية، يحلق الذهب بمعية بيتكوين والعملات الرقمية في سماء دافئة وغائمة، أهلا بك في صيف 2019.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.