5 أسباب قد تؤدي إلى فشل Xperia Z5 Premium

sony-xperia-z5-premium-ecran-4K
5 تحديات تواجه الجيل الخامس من إكسبيريا

مر وقت طويل على آخر مرة رأيت فيها سوني موبايل تسعى بالفعل للفوز و لا شيء غير الفوز، في مؤتمر IFA 2015 اليوم سرقت الأضواء من شركات عالمية كانت حاضرة هناك و أجزم أن مؤتمرها الصحفي كان الأكثر اثارة للانتباه و هذا تقدم ملحوظ و ملموس من الشركة اليابانية.

أن نرى سلسلة إكسبيريا زد 5 و التي تتضمن كل من Xperia Z5 و Xperia Z5 Premium و Xperia Z5 Compact مزودة بحساس البصمة لأول مرة و مواصفات أعلى من هواتف إكسبيريا التي أطلقتها في تاريخها فهو خبر يستحق الإشادة بالفعل و يمكننا اعتباره بداية العودة للعملاق الغارق في نزيف حاد منذ سنوات.

أول هاتف في العالم بشاشة 4K و الذي يدعى Xperia Z5 Premium هو أكثر هاتف مثير للأنظار في الوقت الراهن و هذا يزيد من حظوظ نجاحه و قدرته على جلب المبيعات الكبيرة للشركة فما هي التحديات القادرة على تغيير مساره نحو المجد إلى فشل جديد لسوني؟

هذا ما سنجيب عنه في هذا المقال بالضبط.

 

  • محتويات قليلة لشاشة 4K

شاشات 4K لم تنعم بعد بالنجاح الساحق في السوق فقط لهذا السبب، و رغم أن هناك الكثير من الشاشات و القنوات التي اعتمدت هذه الدقة العالية إلا أن المحتوى لا يزال قليلا.

نعلم أن سوني عقدت اتفاقا مع Netflix و أمازون لتوفير المحتويات لهذه الشاشة من أجل هذا الهاتف لكن هل يبدو هذا كافيا؟ بالطبع لا.

 

  • السوق لم يشبع بعد من دقة 2k

رأينا كيف توجهت سامسونج هذا العام إلى شاشات 2k في هواتفها الجديدة و منها جالكسي نوت 5 و جالكسي اس 6 و كيف أبهرتنا إل جي بهذه الشاشات في هواتفها الذكية و كيف أن المزيد من الشركات مهتمة بهذه الدقة العالية و الجيدة الكافية لمشاهدة الأفلام و معاينة الصور بوضوح فائق.

لم تعاني هذه الهواتف من قلة المحتويات المتوافقة مع هذه الشاشة، لقد اصبحت دقة 2k شائعة للغاية في صناعة المحتوى المرئي الرقمي اليوم.

 

  • شاشة 4K مستهلكة للطاقة أكثر

كلما ازدادت دقة الشاشة و وضحها كلما كان استهلاكها للطاقة أكبر، حقيقة مؤلمة و التحدي لدى مطوري الشاشات و مصنعيها هي إصدار شاشات أفضل من ناحية الدقة قادرة على العمل بنفس التكلفة الطاقية لأفضل شاشة 1080 بيكسل رأيناها إلى حد الآن.

و بما أن هذه أول شاشة بهذه الدقة العالية للهواتف فمن الطبيعي جدا أن تكون هذه المشكلة قائمة بشكل أكبر من نسخ شاشات 4K المستقبلية القادمة للهواتف الذكية.

 

  • هاتف Xperia Z5 Premium لن يكون بسعر مناسب

معروف أن سوني لا تطرح هواتفها الراقية بأسعار معقولة أو لنقل أنها غير مناسبة، و بلا شك هي لن تطرح Xperia Z5 Premium بسعر 500 دولار و لا حتى بسعر 600 دولار و لا حتى بسعر 800 دولار !

مصادرنا في الوقت الراهن تتوقع أقل سعر هو 950 دولار أما المتوسط فهو 1200 دولار و أكبر توقع تلقيناه هو 1444.42 دولار.

لنفترض أنها قررت طرحه بسعر 900 دولار هل يستطيع حصد الملايين من المبيعات بالنظر إلى شعبية اكسبيريا التي تعد نقطة في بحر شعبية آبل؟

 

  • موعد الإصدار غير مناسب للآسف

من المرتقب أن تقوم آبل بطرح هواتف آيفون هذا الشهر و حصد الملايين من المبيعات كما اعتدنا كل سنة، عدد كبير من الباحثين عن هواتف راقية سيقع اختيارهم على آيفون و قليل من الناس من سينتظرون طرح Xperia Z5 Premium في الأسواق خلال شهر نوفمبر.

نحن نعلم أن موسم التسوق يصل إلى ذروته في ذلك الشهر لكن الهواتف التي تحصد مبيعات قوية في موسم أعياد الميلاد هي التي تم إصدارها في وقت سابق من هذا العام إلى جانب الهواتف التي سيتم طرحها هذا الشهر أو بشكل مبكر الشهر القادم في السوق.

كان من اللازم أن تعلن عنه سوني هذا الصيف و أن تلغي أصلا الإعلان عن جيل إكسبيريا زد 4 منذ أسابيع مضت لتعمل خلال أغسطس و النصف الأول من سبتمبر على عمليات الانتاج تم تطرح هواتفها لمواجهة آبل و هواتف سامسونج.

 

نهاية المقال:

لا يزال من المبكر الحكم نهائيا على Xperia Z5 Premium و هو الذي سنكتب عنه مراجعة مفصلة لاحقا و مدعومة باختبارات الأداء و الأرقام الفاصلة كما هو الحال مع المراجعات التي نقدمها لكم باستمرار.

الشيء الوحيد الذي يجب أن تتفهمه هو أن هناك تحديات تواجه مسيرة هذا الهاتف كأي منافس له و هي قادرة على أن تجعله من الهواتف الفاشلة.

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز 

تابعنا على فيسبوك 

تابعنا على اكس (تويتر سابقا)

التعليقات مغلقة.