5 أخطاء تدمر موقعك التجاري خلال الجمعة الأسود و الإثنين الإلكتروني

2
ecommerce-mistakes-2 5 أخطاء تدمر موقعك التجاري خلال الجمعة الأسود و الإثنين الإلكتروني
إقبال كثيف على متجرك الإلكتروني دون أرباح و السبب موقعك نفسه !

إذا كنت تملك متجرا إلكترونيا و تنافس بشكل عالمي فإن موسم التسوق العالمي الذي يشهده العالم خلال شهري نوفمبر و ديسمبر هو واحد من أهم المواسم التي لن ترضى بالخسارة فيها و ستعمل على تحقيق عائدات كبيرة منها .

الجمعة الأسود و الإثنين الإلكتروني هي محطات مهمة جدا في هذا الموسم و المطلوب منك هو أن يكون موقعك التجاري الذي تبيع فيه منتجاتك أو منتجات الشركات الأخرى قيد العمل وفق أداء جيد و دون إنقطاعات و أن يكون متاحا للجميع .

و إضافة إلى ما سبق هناك أخطاء تسقط فيها العديد من المتاجر الإلكترونية في هذا الموسم تجعلها عوض أن تربح جيدا تخسر الكثير ، لنحاول معا إستكشافها من أجل تجنبها في موقعك التجاري.

 

1- الإنفاق بحذر على الحملات الإعلانية .

برامج الإعلانات المدفوعة التي تقدمها جوجل و الفيس بوك و مايكروسوفت و الشركات الأخرى تشهد خلال هذه الفترة إقبالا كبيرا من طرف المتاجر الإلكترونية التي تتجه معظمها و الناجحة إلى الإنفاق بشكل جنوني على الحملات المدفوعة .

قيامك بحملات إعلانية لا تكلفك إلا بعض المال البسيط خطأ كبير ، إذ أن إعلاناتك لا تظهر لأكبر مدة ممكنة و لكل الشريحة المستهدفة و هنا ستكتشف أنك تعطي فرص الظهور أكثر لمنافسيك .

 

2- بسبب الضغط تحدث الإنقطاعات .

ما الفائدة من حملات مدفوعة و تهيئة سيو تقود إليك الملايين من الناس طيلة الموسم دون أن يستطيع موقعك إستيعاب الضغط ؟ خصوصا إذا كنت على إستضافة سيئة أو أن الخطة التي حجزتها لموقعك أقل من متطلبات موقعك .

إحرص قبل الربع الرابع من كل عام على صيانة خوادم الموقع و الإنتقال لخطة أفضل إذا كنت ترى أن الإقبال سيكون جنونيا .

 

3- صعوبة الشراء من موقعك .

السلاسة مطلوبة جدا في كل موقع ويب كي يكون من السهل على المستخدمين التعامل معه ، و تزداد أهمية ذلك بالنسبة للمواقع التجارية التي تبيع المنتجات و الخدمات ، خصوصا عندما نجد أن عملية الشراء معقدة و تمر في أكثر من مرحلة دون أن ننسى أنها عملية إذا تطلبت الكثير من المستخدم قد يلغي الأمر و يبحث عن متجر أفضل يمكنه شراء الأشياء منه بسرعة .

إقرأ أيضا  نجاح AdBlock: نهاية يوتيوب المجاني و انتشار المواقع المدفوعة

راقب المتاجر العالمية الأكبر في العالم كيف تكون عملية الشراء عليها سلسلة ، الخطأ في متجرك أنه يتطلب مني ملء الكثير من البيانات و المرور في أكثر من صفحة قبل أن يؤكد لي شحن المنتجات التي إشتريتها .

 

4- تغيير التصميم العام للمتجر أثناء الموسم .

القيام بإطلاق متجرك خلال الموسم أو قبله بشهر حماقة أخرى ، فالمطلوب أن يكون الجميع إعتاد على متجرك كي يتعامل معه بسلاسة و سهولة أثناء شراء المنتجات و السلع خلال الموسم .

أعتقد أنه من الصواب إطلاق التصميم الجديد بداية كل عام أو خلال وقت مبكر منه كي يعتاد جميع الزوار و المتابعين على حلته الجديدة .

 

5- سياسات سيئة و دعم فني لا يبالي

إبتعد قدر الإمكان عن تقديم سياسات موقعك بخصوص الشراء و الشحن و الإسترجاع و الضمانات في طابع قانوني و بأسلوب موجه للمتخصصين في القضايا التجارية ، فالمستخدمين قبل الشراء يهمهم الإطلاع على تلك السياسات من أجل ضمان حقوقهم و فهم فلسفة متجرك .

و ما يزيد الطين بلة هو وجود دعم غني غير جدي في معالجة الطلبات و الشكايات ، أو أن يكون عاجزا على مسايرة الضغط و الإقبال الكثيف ، شخصيا أنصح بزيادة عدد أفراد الدعم الفني خلال هذه المدة و إستخدام الرد التلقائي .

 

نهاية المقال :

موسم التسوق العالمي و الذي يدخل ضمنه الجمعة الأسود و الإثنين الإلكتروني مناسبة كبيرة بالنسبة لمتجرك الإلكتروني خصوصا إذا كنت تستهدف كندا و الولايات المتحدة الأمريكية و القارة العجوز أوروبا ، إنه فرصة كبيرة لزيادة إيرادات و أرباح متجرك و عليه فإن الأمر يتطلب منك جدية أكبر في هذه المدة التي تعد حاسمة أيضا بالنسبة لقيمة علامتك التجارية و سمعتها .

2 تعليقات
  1. mohamed zaki يقول

    هذا لا بدو جيدا بالنسبه الى فالان فقط قد اشتركت فى متجر shopafy

  2. Xyore يقول

    مقال ممتاز

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.