4 أمور يتفوق فيها يوتيوب على نتفليكس ديزني بلس أمازون برايم فيديو

كيف يتفوق يوتيوب على بقية الخدمات وأبرزها نتفليكس وديزني بلس وأمازون برايم فيديو؟ هذا ما سنتطرق إليه

4-أمور-يتفوق-فيها-يوتيوب-على-نتفليكس-ديزني-بلس-أمازون-برايم-فيديو 4 أمور يتفوق فيها يوتيوب على نتفليكس ديزني بلس أمازون برايم فيديو

هناك منافسة قوية في مجال البث التلفزيوني على الإنترنت، ونتحدث عن قطاع تتنافس فيه كل من نتفليكس العريقة إلى جانب ديزني وحتى أمازون و Hulu وقد انضمت إليه كل من آبل وحتى فيس بوك.

المنافسة تدور حول محتوى الفيديو بشكل عام، لكن هناك كل خدمة تحاول أن يكون لها محتوى حصري تتميز به عن بقية المنافسين.

كيف يتفوق يوتيوب على بقية الخدمات وأبرزها نتفليكس وديزني بلس وأمازون برايم فيديو؟ هذا ما سنتطرق إليه.

  • استقطاب المشاهدين الأصغر سنا

يفضل الشباب والمراهقين قضاء الوقت لفترة أطول على يوتيوب مقارنة مع خدمات الفيديو الأخرى، وهذا ما توصل إليه استطلاع أجرته Piper Jaffray مؤخرًا.

أفاد المراهقون بأنهم يقضون 37٪ من وقتهم في مشاهدة يوتيوب مقابل 35٪ يشاهدون نتفليكس، كانت Hulu و Amazon Prime Video متخلفة حيث حازت كل واحدة منهما على التوالي نسبة 7٪ و 5٪ على التوالي.

في سياق هذه الأرقام يصبح إدراج يوتيوب في أي تكهنات بشأن المنافسين الرئيسيين في سوق البث أمرًا ضروريًا.

  • جيش من صناع المحتوى المتنوعين

بعيدًا عن حروب المزايدة على المحتوى عالي السعر الذي يتم عرضه في السوق بين نتفليكس وأمازون وديزني وغيرها، ينمو يوتيوب بفضل المحتوى المنخفض التكلفة الذي ينتجه المستخدمون.

يوجد على المنصة الأكبر للفيديو في العالم عدد لا يحصى من منشئي المحتوى مع وجود قواعد ضخمة للمشتركين يتابعون القنوات التي تغطي كل شيء بدءًا من أغاني الأطفال والأفلام القصيرة إلى أحدث تطبيقات الأفلام ومراجعات الأفلام.

تحول إنتاج المحتوى على يوتيوب إلى مهنة لدى كثيرون وأصبحت مصدر رزق للكثير من العائلات والشباب في العالم ومنها عالمنا العربي.

بينما تحولت المنصة إلى أكبر محرك بحث للفيديو وشبكة اجتماعية متكاملة للنقاش حول المحتوى المرئي، فيما يوجه جوجل في نتائج البحث على محركه نحو مقاطع الفيديو من هذه المنصة قبل المنافسين.

تدفع الشركة الأمريكية لمنجي المحتوى حسب الإعلانات التي تظهر في مقاطع الفيديو وحسب المشاهدات بالأساس والجمهور حسب الدول.

  • محتوى حصري عالي الجودة في تنامي

اتجه العديد من الفنانون والمنتجون إلى يوتيوب لإصدار مسلسلات وأفلام يتم انتاجها من طرف شركات تقدم الإنتاج التلفزيوني للقنوات الفضائية.

إقرأ أيضا  مجزرة يوتيوب: حذف الملايين من القنوات ومقاطع الفيديو والتعليقات والمشتركين

من جهة أخرى ظهرت قنوات مبنية على الفكرة نفسها، مع وجود تلك المحتويات حصرية فقط على المنصة.

وتعمل الشركة الأمريكية أيضا مع بعض شركات الإنتاج والممثلين والفنانين لإصدار أفلام قصيرة ومسلسلات ونشرها على الموقع.

تنفق الشركة مليارات الدولارات على تطوير المحتوى كما أنها تعمل على إنشاء دورات ومحتوى تعليمي لتطوير مهارات منشئي المحتوى.

  • المكان الأفضل لمشاهدة المحتوى المرئي مجانا

يفضل معظم المستخدمين على الإنترنت يوتيوب باعتباره المنصة الأساسية والرئيسية للمحتوى من منشئي الفيديو في مختلف المجالات.

يتواجد أغلبية منتجي المحتوى على هذه المنصة بينما يتم توزيع بعض مقاطعهم أو أجزاء منها من قبل الجمهور أو المعجبين على منصات أخرى مثل فيس بوك.

تقدم يوتيوب للمستخدمين مليارات مقاطع الفيديو لمشاهدتها مجانا وبدون أي اشتراك مدفوع وتعرض عليها الإعلانات التي لا تعد مزعجة بالنسبة لهم في هذه الحالة.

لا يفضل الكثير من المستخدمين ومستهلكي المحتوى الرقمي الدفع مقابل الوصول إلى مقاطع الفيديو والمقالات وبقية أنماط المحتوى، لهذا من الطبيعي أن القاعدة الأكبر من المستخدمين تستخدم يوتيوب.

تحاول يوتيوب تطوير معادلة معينة لتحقق أرباحا ضخمة من عرض الإعلانات على الأفلام والمسلسلات التي تنتجها حصريا لمنصتها بالتعاون مع شركات الإنتاج.

لدى المنصة مليار مستخدم على الأقل بينما بقية المنصات لا تزال بعيدة عن هذا الرقم، حيث لدى نتفليكس 151 مليون مشترك مدفوع.

 

نهاية المقال:

هناك منافسة مباشرة بين يوتيوب وخدمة نتفليكس وبقية منافسيها، لذا فمقارنة خدمات بث الفيديو وتجاهل خدمة جوجل يعد تلاعبا بالواقع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.