2000 شخص يعرفون كلمة مرور حسابك على فيس بوك

فضيحة خصوصية جديدة من فيس بوك

-بوك 2000 شخص يعرفون كلمة مرور حسابك على فيس بوك

تتوالى فضائح فيس بوك، الشركة التي خسرت مصداقيتها وسمعتها لأنه اتضح أنها بنك بيانات سيء لا يحمي خصوصية المستخدمين.

مختلف الأخطاء ارتكبتها الشركة في حق المستخدمين للأسف، منها بيع البيانات مباشرة لشركات وبنوك ومؤسسات ضمن اتفاقيات خاصة، إلى السماح باستخدام بيانات 87 مليون مستخدم في التلاعب بالرأي العام لصالح دونالد ترامب في الإنتخابات الأمريكية، إضافة إلى الإختراقات التي وجد فيها المخترقون ان الوصول إلى البيانات هو أمر سهل للغاية.

هل هذا كل شيء؟ للأسف هذا غيض من فيض، لأن الفضائح لا تزال تتوالى والتقارير السابقة تشير إلى أن الشركة بنك ضخم للبيانات لكنه ليس محميا.

أحدث فضيحة لهذا الأسبوع هي أن الشركة للأسف لا تقوم بتشفير كلمات المرور وسمحت لحوالي 2000 من موظفين بالإطلاع على كلمات مرور الملايين من المستخدمين.

  • تقرير صادم واعتراف به من فيس بوك

هذه المرة تعترف الشركة بأنها تعاملت مع كلمات المرور الحساسة لمئات الملايين من مستخدميها، وخاصة أولئك الذين يستخدمون منتج Facebook Lite، يلقي الإفصاح شكوكًا على قدرات الشركة على حماية معلومات مستخدميها لأنها تركز بشكل أكبر على الخصوصية.

أمس الخميس، قال فيس بوك إنه لم يخفي كلمات مرور مئات الملايين من المستخدمين بشكل صحيح وقام بتخزينها كنص عادي في قاعدة بيانات داخلية يمكن لموظفيها الوصول إليها.

وقالت الشركة إنها اكتشفت كلمات المرور المكشوفة خلال مراجعة أمنية في يناير وبدأت تحقيقًا، لم تذكر كم من الوقت كانت تخزن كلمات المرور بهذه الطريقة.

شارك فيس بوك المعلومات حول الحادث الأمني بشكل علني بعد فترة وجيزة من الإبلاغ عنه أولاً بواسطة Krebs on Security.

هذا يعني أن كلمات المرور كانت مثلها مثل نصوص قابلة للقراءة من أي شخص، بحيث تظهر للموظفين في الشركة إلى جانب بياناتهم الأخرى المرئية ومنها أسماؤهم والبلدان وعناوين البريد الإلكتروني وربما أرقام هواتفهم أيضا.

  • تبريرات فيس بوك السيئة

قالت الشركة في تدوينة رسمية منها: “لتوضيح ذلك لم تكن كلمات المرور هذه مرئية لأي شخص خارج فيس بوك ولم نعثر على أي دليل حتى الآن على أن أي شخص أساء استخدامها داخليًا أو قام بالوصول إليها بشكل غير صحيح، كلمات السر صحيحة”.

وأضاف الشركة أنه عادةً ما “تخفي كلمات مرور الأشخاص عند قيامهم بإنشاء حساب حتى لا يتمكن أي شخص في الشركة من رؤيتها”.

إقرأ أيضا  فيس بوك في قبضة لجنة الأوراق المالية SEC ومكتب التحقيقات الفيدرالي FBI

صرح متحدث باسم فيس بوك لـ CNN Business بأن مشكلة كلمة المرور في المقام الأول لا تؤثر بشكل حصري على الأنظمة المرتبطة بـ Facebook Lite.

  • الضحايا بالملايين وربما أنت واحد منهم

الملايين من مستخدمي Facebook Lite تأثروا بهذا الخرق الداخلي، في حين تأثر عشرات الملايين من مستخدمي فيس بوك العاديين وآلاف من مستخدمي انستقرام.

يحظى Facebook Lite وهو إصدار مبسط من فيس بوك مصمم للعمل على اتصالات إنترنت أبطأ بشعبية كبيرة بين الأشخاص في الأسواق الناشئة.

عدد الضحايا الإجمالي وصل إلى 600 مليون مستخدم شوهدت كلمات مرورهم من قبل 2000 موظف في الشركة الأمريكية.

يعد هذا العدد ضخم وجزء كبير من 2.7 مليار مستخدم حول العالم، وربما يكون العدد أكبر بكثير لأن فيس بوك عودتنا على تصغير الأضرار في مثل هذه الحالات.

  • ما الذي يجب عليك فعله؟

أكدت الشركة أنه ليس هناك من خطورة على حسابات المستخدمين بشكل عام، لأنه لم يتم رصد تلك البيانات خارج الشركة في أحد المواقع او منصات بيع البيانات الخاصة.

وقالت أنها سترسل اخطارا لكل المستخدمين المعنيين بالأمر، ربما يكون ذلك على شكل منشور أو رسالة تظهر بالصفحة الرئيسية او تنبيه عن طريق البريد الإلكتروني.

وأكدت انها لن تنصح بتغيير كلمات المرور لأنه لم ترى أي خطورة في الأمر، لكن عموما ننصحك بتغيير كلمة المرور وعدم استخدامها هي بنفسها لخدمات اخرى على الإنترنت خصوصا البريد الإلكتروني.

 

نهاية المقال:

غالبا هناك 2000 شخص شاهدوا كلمة مرور حسابك على فيس بوك، ما الذي يجب عليك فعله؟ الحل الوحيد المتاح اقترحته في المقال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.