مفهوم NFT وكسب المال من الرموز غير قابلة للإستبدال

مفهوم NFT وكسب المال من الرموز غير قابلة للإستبدال

نحن نعيش في بداية عصر بيتكوين والعملات الرقمية وتطبيقات بلوك تشين، لذا فإن هذه العناصر هي التي ستحدد مستقبل عالمنا سواء قبلت بذلك أو ترفضه.

تقنية NFT هي أحدث مفهوم ينتشر هذه الأيام، وهو الذي سيساعد على بيع الأعمال الفنية بشكل آمن وبمبالغ فلكية كما هو الحال بالنسبة للوحات الفنية التي تباع في المزادات على أرض الواقع.

بالنسبة للمبتدئين، فإن NFTs هي إصدارات رمزية من الأصول التي يمكن تداولها على بلوك تشين، وهي تقنية دفتر الأستاذ الرقمي وراء العملات المشفرة مثل بيتكوين والإيثريوم.

في حين أن عملة بيتكوين واحدة قابلة للتبديل بشكل مباشر مع عملة أخرى، مما يعني أنها قابلة للاستبدال، فإن NFTs هي عكس ذلك لأن الأصول الأساسية فريدة من نوعها بطريقة ما ولا يمكن استبدالها بالمثل.

ما هي تقنية NFT أو الرموز غير قابلة للإستبدال؟

يختصر مصطلح NFT عبارة Non-fungible token أو الرمز غير قابل للإستبدال وليس الرمز غير المثلي كما جاء في ترجمة ويكيبيديا.

بالنسبة للمبتدئين، فإن NFTs هي إصدارات رمزية من الأصول التي يمكن تداولها على بلوك تشين، وهي تقنية دفتر الأستاذ الرقمي وراء العملات المشفرة مثل بيتكوين والإيثريوم.

في حين أن عملة بيتكوين واحدة قابلة للتبديل بشكل مباشر مع عملة أخرى، مما يعني أنها قابلة للاستبدال، فإن NFTs هي عكس ذلك لأن الأصول الأساسية فريدة من نوعها بطريقة ما ولا يمكن استبدالها بالمثل.

يتم استخدام NFTs لتجارة المقتنيات مثل بطاقات البيسبول وعناصر ألعاب الكمبيوتر والمحمول مثل السيوف والجلود الرمزية واللوحات الفنية والموسيقى والأفلام.

يرمز NFT إلى رمز غير قابل للاستبدال، وهو باختصار وحدة بيانات مخزنة على بلوك تشين تشهد أن الأصل الرقمي أصلي أو فريد وبالتالي غير قابل للتبادل.

هذا على عكس الرمز المميز القابل للاستبدال، مثل الدولار الأمريكي أو بيتكوين حيث على سبيل المثال لا توجد طريقة للتمييز بين دولار معين وآخر في حسابك المصرفي يتم تجميعهم جميعًا معًا.

أشكال الأصول في تقنية NFT

الرموز المميزة غير القابلة للإستبدال هي نوع من الأصول الرقمية، لقد تم تصميمها لتمثيل ملكية العناصر الإفتراضية النادرة والتي يمكن أن تكون أي شيء من الأعمال الفنية إلى بطاقات التداول الرياضية مثل تلك المباعة على منصة مقتنيات كرة السلة الشهيرة عبر الإنترنت NBA Top Shot.

ارتفع إجمالي مبيعات هذه الرموز إلى أكثر من 2 مليار دولار في الربع الأول وفقًا لموقع NonFungible.com، وهو موقع إلكتروني يتتبع البيانات الخاصة بهذه الأصول.

من خلال هذه التقنية، تربط العديد من الشركات أو المسابقات هذه الأصول الرقمية بجسم مادي أو رقمي، مثل إعادة تشغيل لعبة لا تنسى أو بطاقة من لعبة رياضية، والتي يمكن شراؤها وبيعها لأن الأصل يحتفظ دائمًا بهذا الطابع الرقمي.

الربح من تقنية NFT وكسب المال:

تخلق NFT فرصًا لنماذج أعمال جديدة لم تكن موجودة من قبل، يمكن للفنانين إرفاق شروط بـ NFT تضمن حصولهم على بعض العائدات في كل مرة يتم إعادة بيعها، مما يعني أنهم يستفيدون إذا زادت قيمة عملهم.

من المسلم به أن فرق كرة القدم تستخدم بنودًا تعاقدية مماثلة عند البيع للاعبين لفترة من الوقت، لكن NFTs تلغي الحاجة إلى تتبع تقدم أحد الأصول وفرض مثل هذه الاستحقاقات على كل عملية بيع.

يمكن للمنصات الفنية الجديدة مثل Niio Art، أن تثبت بطريقة بسيطة حقًا أنها تمتلك أعمالًا رقمية، عندما يستعير العملاء الأعمال الفنية أو يشترونها من النظام الأساسي، يمكنهم عرضها على الشاشة مع العلم أنه لا توجد مشكلة في حقوق النشر أو الأصالة لأن NFT وبلوك تشين يضمنان أن الملكية أصلية.

تمنح NFT الموسيقيين القدرة على توفير وسائط محسّنة وامتيازات خاصة لمعجبيهم، إضافة إلى القضاء على القرصنة والتذاكر المزيفة التي تهدد الفنانين ومنتجي المحتوى والرياضات المختلفة.

ولكن أبعد من هذه المجالات، فإن إمكانات NFTs تذهب إلى أبعد من ذلك لأنها تغير قواعد الملكية تمامًا، عادةً ما تعتمد المعاملات التي يتم فيها تغيير ملكية شيء ما على طبقات من الوسطاء لتأسيس الثقة في المعاملة وعقود التبادل والتأكد من انتقال الأموال من أيديهم.

لن يكون أي من هذا ضروريًا في المستقبل، المعاملات المسجلة على بلوك تشين موثوقة لأنه لا يمكن تغيير المعلومات، يمكن استخدام العقود الذكية بدلاً من المحامين وحسابات الضمان لضمان أن الأموال والأصول تتغير تلقائيًا ويحترم الطرفان اتفاقياتهما، تقوم NFTs بتحويل الأصول إلى رموز مميزة بحيث يمكنها التنقل داخل هذا النظام.

هذا لديه القدرة على تحويل الأسواق تمامًا مثل العقارات والمركبات، على سبيل المثال يمكن أيضًا أن تكون NFTs جزءًا من الحل في حل المشكلات المتعلقة بملكية الأراضي.

فقط 30٪ من سكان العالم لديهم حقوق مسجلة قانونًا في أراضيهم وممتلكاتهم، أولئك الذين ليس لديهم حقوق محددة بوضوح يجدون صعوبة أكبر في الحصول على التمويل والائتمان.

أيضًا إذا تم إنفاق المزيد من حياتنا في عوالم افتراضية في المستقبل، فمن المحتمل أن يتم شراء وبيع الأشياء التي نشتريها هناك على أنها NFTs أيضًا.

سيكون هناك العديد من التطورات الأخرى في هذا الإقتصاد اللامركزي التي لم يتم تخيلها بعد، ما يمكننا قوله هو أنه سيكون نوع سوق أكثر شفافية ومباشرة مما اعتدنا عليه، أولئك الذين يعتقدون أنهم يرون وميضًا في المقلاة من غير المرجح أن يكونوا مستعدين عند وصوله.

انضمت بطولات الدوري المحترفة مثل الدوري الأمريكي للمحترفين وفرق مثل غولدن ستايت ووريورز ونوادي كرة القدم الأوروبية مثل ريال مدريد وليفربول وباريس سان جيرمان وبايرن ميونيخ ويوفنتوس ولاعبين مثل جيرارد بيكيه وأنطوان جريزمان لاعب برشلونة إلى هذا الاتجاه الجديد كمستثمرين، أو مروجي للعملات الرقمية وتطبيقات بلوك تشين.

صناعة الرموز غير قابلة للإستبدال وبيعها:

الميزة الرئيسية لـ NFTs هي أنه من السهل جدًا على أي شخص إنشاء واحدة، كل ما عليك فعله هو إنشاء حساب على أحد مواقع سوق NFT مثل OpenSea أو Rarible (والتي تشبه إلى حد ما eBays لـ NFTs)، وتحميل صورة أو عنصر رقمي آخر وطرحها في المزاد.

يمكن للفنان أيضًا إنشاء واجهات متاجر ومجموعات من أعماله الفنية على موقع الويب لتقليد معرض أو متحف فني تقليدي.

يمكنك أيضًا اختيار ما إذا كنت تريد “سك” مجرد قطعة واحدة فريدة أو نسخ متعددة، علاوة على ذلك يمكن للفنان أن يختار تعيين عمولة للمبيعات المستقبلية اللاحقة.

هذا يعني أنه إذا قام المشتري الأصلي بإعادة بيع NFT إلى مشترٍ ثانٍ، أو من الثاني إلى الثالث، فسيستمر الدفع للفنان الأصلي (على سبيل المثال، 10٪ من كل سعر بيع).

هذا يعني أنه إذا زادت قيمة قطعة فنية بشكل كبير خلال السنوات القادمة، فسيظل الفنان الأصلي قادرًا على الإستفادة من ذلك.

يمكنك بيع تغريدة لك لو كنت مشهورا كما فعل جاك دورسي مؤسس تويتر الذي باع أول تغريدة له بقيمة 2.9 مليون دولار أمريكي.

باع الفنان Beeple، سلسلة من الرسومات الرقمية التي كان ينشئها منذ 1 مايو 2007 وهي تحمل الرقم القياسي لكونها أغلى NFT حتى الآن حيث تمكن من بيعها بلغ 69 مليون دولار.

إقرأ أيضا:

كسب المال من لعبة Cryptokitties القائمة على الإيثريوم

تطبيقات الروبوتات في صناعة السيارات

كيف يمكن استخدام بلوك تشين في صناعة السيارات

من هو مخترع بيتكوين؟ الروبوت و الذكاء الإصطناعي خلف بلوك تشين

6 طرق ستطور بها بلوك تشين والعملات الرقمية واتساب و فيس بوك و انستقرام

دليل الأسئلة والأجوبة عن تقنية بلوك تشين

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز