ما هي الشركات الشاملة ودورها في مكافحة الفقر العالمي؟

ما هي الشركات الشاملة ودورها في مكافحة الفقر العالمي؟

دفعت جائحة كورونا ما بين 119 و 124 مليون شخص إلى الفقر في عام 2020، ومن المتوقع أن يتسبب الوباء في وصول البطالة العالمية إلى أكثر من 200 مليون في عام 2022.

الآن أكثر من أي وقت مضى تمتلك الشركات القدرة على التأثير على حياة الناس وتساعد في محاربة الفقر العالمي، على وجه التحديد يمكن لما يسمى الشركات الشاملة أن تساعد في مكافحة الفقر في جميع أنحاء العالم.

ما هي الشركات الشاملة؟

الشمولية مصطلح له استخدامات واسعة، يمكن أن تعني الشمولية تضمين مختلف الأعراق والأجناس والأديان والفئات العمرية والقدرات والحالات الاجتماعية والاقتصادية وغير ذلك.

يعتبر نهج القطاع الخاص في الأعمال الشاملة مجالًا مهمًا للتركيز عليه، لا سيما الهيكل الذي يشمل ويدعم الفئات ذات الدخل المنخفض لخلق قيمة مشتركة.

تعني القيمة المشتركة أن كلا الطرفين يستفيدان من هذه الصفقة: تكسب الأعمال نجاحًا تجاريًا ويكتسب السكان ذوو الدخل المنخفض فرصًا اقتصادية.

تشمل الشركات الشاملة الأشخاص الموجودين في أسفل الهرم الاقتصادي العالمي في نموذج أعمالهم، وتشمل الأنشطة التجارية الشاملة أفراد مانع الانفجار “كموردين أو موزعين أو تجار تجزئة أو عملاء”.

لا يقتصر الأمر على تضمين هؤلاء في سلاسل القيمة الخاصة بالشركات في توفير وظائف ذات دخل موثوق به، بل يمكنه أيضًا توفير الاحتياجات الأساسية مثل المياه والصرف الصحي والتعليم والطاقة والاتصال.

ولكن ما هو قاع الهرم؟ يشير هذا المصطلح إلى أربعة مليارات شخص يعيشون على أقل من 1500 دولار في السنة، يمكن تقسيمها إلى مجموعات على أساس الدخل.

يتم تصنيف “الدخل المنخفض” على أنه يتراوح بين 3 إلى 5 دولارات أمريكية في اليوم، غالبًا ما يكون لأعضاء هذه المجموعة وظائف وسلع استهلاكية، تحتهم يكسب الناس ما بين دولار واحد وثلاثة دولارات في اليوم يكافحون من أجل جني دخل ثابت، وليس لديهم إمكانية الوصول إلى التعليم أو الرعاية الصحية أو البنية التحتية المناسبة، ويكسب حوالي 1.6 مليار شخص من 1 إلى 3 دولارات يوميًا.

غالبًا ما يفتقر هؤلاء الأشخاص إلى المهارات والتعليم اللازمين للحصول على دخل ثابت. وفقًا لمؤسسة التمويل الدولية، فإن قاعدة الهرم هي سوق غير مستغلة إلى حد كبير بقيمة 5 تريليون دولار.

وتعد مؤسسة التمويل الدولية إحدى الشركات التي تعمل على زيادة وجود الشركات الشاملة، لقد استثمرت 23 مليار دولار في أعمال شاملة منذ 2005.

استفادة متبادلة وشاملة

يعني الإنتاج ذو الاتجاهين للأعمال الشاملة أنه مع زيادة دخل السكان وتلبية الاحتياجات الأساسية، يزداد الطلب على المنتجات والخدمات.

هذا ينمو الأعمال التجارية، إذا كانت الشركات العالمية الكبيرة تستخدم نموذج الأعمال هذا وتشمل أسواقًا منخفضة الدخل، يمكن أن يصبح المليارات من الأشخاص مستقرين اقتصاديًا.

ومع ذلك هذا يعتمد على قرارات تلك الشركات للمساعدة، الدافع موجود، إن الاستفادة من 65٪ من سكان العالم الذين يكسبون أقل من 2000 دولار سنويًا لا يعود بالفائدة على الأرباح فحسب، بل يزيد أيضًا من الكفاءة ويغذي الابتكار، تتمتع الأسواق الفقيرة والنامية التي تقف وراء التنمية الاقتصادية بإمكانية النمو السريع مع وجود الطلب.

بينما يمكن للعلامات التجارية أن تنظر في خيار التبرع بجزء من الأرباح نحو الفقر العالمي كخيار بديل، فإن “التأثير الأكبر والأطول أجلاً هو عندما تتراجع الشركة من خلال تطورها وتدمج المجتمعات المحرومة في سلسلة القيمة تلك”.

تشير تقديرات الأبحاث العالمية إلى أن زيادة متوسط ​​الدخل بنسبة 10٪ يؤدي إلى تقليل الفقر بنسبة 26٪، يمكن للشركات الكبيرة متعددة الجنسيات المساعدة في دفع هذا النمو الاقتصادي من خلال توفير أجور أفضل للأشخاص الذين توظفهم في هذه الدول.

مثال لشركة شاملة فعالة:

أحد الأمثلة المهمة على شركة تعمل على إنشاء سلسلة قيمة شاملة اقتصاديًا هو شركة Unilever ففي عام 2015 بدأت شركة Unilever شراكة مع Acumen، وهو صندوق استثماري مؤثر غير ربحي يدعم الشركات التي تعمل على مساعدة المجتمعات منخفضة الدخل.

تعمل Clinton Giustra Enterprise Partnership مع برامج التنمية الإقتصادية لسد فجوات سلسلة التوريد والتوزيع، وكان يهدف إلى المساعدة في منح أكثر من 300000 مزارع دخلاً مستدامًا من خلال تضمينهم في سلسلة التوريد الخاصة بهم.

أحد الأمثلة التي يمكن قياسها على تأثير Unilever هو فرعها الهندي Hindustan Unilever، الذي يهدف إلى إنتاج منتج منخفض التكلفة وعالي الجودة في الأسواق النامية، وفي عام 2002 ذكرت هارفارد بيزنس ريفيو أنها قد تحقق 200 مليون دولار من العائدات في السنة.

هذا المنتج هو مجرد مثال واحد على تأثير شركة Hindustan Unilever وقد أنشأت 29 مصنعاً في المناطق النائية لتوظيف سكان الريف والعمل على مساعدة صاحبات المشاريع الصغيرة.

إن الهدف من إحداث تأثير إيجابي مفيد لشركة Unilever حيث تنمو العلامات التجارية القائمة على الغرض أسرع مرتين من العلامات التجارية غير الهادفة.

في يناير من عام 2021، أقرت شركة Unilever بالتأثير الهائل للوباء على الفقر، وتهدف إلى تدريب وتعليم 10 ملايين شاب وتزويدهم بأجور معيشية ومهارات مفيدة لمستقبلهم، كما أنها تستثمر ملياري دولار سنويًا لزيادة إدراج المجموعات الممثلة تمثيلا ناقصًا في سلسلة التوريد الخاصة بها، وهدفها النهائي هو التأكد من أن الناس يمكن أن يكسبوا أجرًا معيشيًا لتغطية الإحتياجات الأساسية لأنفسهم ولأسرهم.

أهم من أي وقت مضى

تستمر العواقب الاجتماعية والمالية للوباء. الوباء مسؤول عن خسارة مئات المليارات من الدخل، تعد نماذج الأعمال الشاملة ضرورية لدعم المجتمعات منخفضة الدخل ومكافحة آثار الوباء.

يتأثر الفقراء بشكل غير متناسب بـ COVID-19 حيث يتعين عليهم المخاطرة باستقرار اقتصادي طويل الأجل للوفاء بالضرورات العاجلة، وعزز الوباء الحواجز أمام الفرص الاقتصادية التي يواجهونها منذ ذلك الحين لديهم وصول أقل إلى الأسواق والخدمات.

ساعدت بعض الشركات الشاملة في تقديم الإمدادات الأساسية والمعلومات الصحية القيمة لمجتمعات الفقراء خلال وباء كورونا، على سبيل المثال، استخدمت Olam International، التي تدمج أعضاء هذه المجتمعات في سلسلة التوريد الخاصة بها، منصتها عبر الإنترنت لإعلام المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة عن فيروس كورونا.

تواجه الشركات الشاملة التي توفر السلع والخدمات للمستهلكين في هذه المجتمعات والدول تحديات عديدة، على سبيل المثال، يكافح أعضاء هذه المجموعة للتكيف مع استخدام التجارة الإلكترونية، وتتعامل الشركات مع هذا من خلال السماح بالطلبات عبر الهاتف أو تمويل اتصالات الإنترنت المؤقتة.

وفي النهاية نجد أن الشركات التي تختار استخدام نموذج أعمال شامل ودمج المجتمعات الفقيرة في سلسلة القيمة الخاصة بها لديها القدرة على تحسين الحياة على المدى الطويل.

توفر الشركات الشاملة السلع والخدمات والوظائف كما أنها توفر المهارات والتعليم، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على دخل ثابت مدى الحياة، يمكن أن يؤثر اختيار استخدام استراتيجية الأعمال هذه بشكل كبير على الفقر، لا سيما بعد جائحة فيروس كورونا.

إقرأ أيضا:

مكافحة الفقر من خلال زراعة الأعشاب البحرية في أفريقيا

كيف ستقضي بيتكوين على الفقر عالميا؟

هل سيزيد مكافحة التغير المناخي الناس فقرا ويزيد معدل الفقر؟

العلاقة بين الفقر والمرض …كينيا نموذجا

كيف يمكن للمزارعين الحد من الفقر والجوع؟

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز