لأصحاب المقاهي أفكار تجارية في رمضان خلال الحجر الصحي

لأصحاب المقاهي أفكار تجارية في رمضان خلال الحجر الصحي

هناك دول ملتزمة بالإغلاق الشامل خلال ليالي رمضان وبالتالي اغلاق المساجد والمقاهي والساحات العمومية، وهي المغرب وتونس والأردن وقطر وسلطنة عمان.

هذا يعني أن أصحاب الأنشطة الليلية خصوصا المطاعم والمقاهي سيتضررون، إذ يعني ذلك أنه شهر عطلة، ولن يحصل العاملين فيه على أي دخل طيلة هذه الفترة.

ورغم أن الحكومات تحاول مساعدة هذه الفئات، فمثلا في المغرب ستقدم الحكومة المساعدة لأكثر من 70 ألف أجير يعملون في هذا القطاع، إلا أن الجميع قد لا يحصلون على مساعدة.

هنا نقدم لكم أفكارا تجارية يمكن تطبيقها خلال الحجر الصحي:

بيع الفطور الرمضاني وتوفيره قبل الإغلاق الليلي:

في المغرب على سبيل المثال يدخل الحجر الصحي حيز التنفيذ في الثامنة مساء، وهذا بعد أكثر من ساعة على موعد أذان صلاة المغرب.

يمكن للمقاهي والمطاعم التي تبنت التجارة الإلكترونية توفير خدماتها وايصال الفطور إلى العملاء مبكرا.

هناك العديد من الوجبات التي يمكن تقديمها وحتى ايصالها للعملاء نهارا، وهم سيعملون على تسخينها عند الإفطار.

هناك الكثير من الموظفين والعاملين الذين لا يملكون وقتا كبيرا لإعداد وجباتهم، يمكن تقديم خدمات الفطور والأكلات الأخرى لهم.

يستخدم الكثير من المستهلكين تطبيقات طلب الأكل والطعام، ويمكنك إضافة مطعمك أو القهوة الخاصة بك إلى واحدة من الخدمات المحلية.

يمكن تحويل المقهى إلى مكان لبيع الأكلات السريعة التقليدية التي يرتفع الإقبال عليها في السوق المحلية، مثل محلات بيع الحلويات والأكلات الجاهزة.

أيضا يمكنك توفير القهوة والشاي والمشروبات بأشكال مختلفة وتجهيزها ويمكن للمستهلك تسخينها قبل تناولها عند توفيرها له.

بيع الخضروات والفواكه:

لاحظنا أن بعض المقاهي والمطاعم قد غيرت نشاطها وتنوي خلال رمضان الحالي البيع نهارا والتركيز على الخضروات والسلع الجاهزة.

ومن الأفضل التركيز على ما يباع في هذه الفترة من الأطعمة، وهناك من يعرض التمور بشتى أشكالها للبيع إلى جانب الحلويات الرمضانية.

تساعد هذه الأنشطة على تسديد ثمن الكراء والمصاريف المرتبطة بالمشروع وحتى تحقيق بعض الربح وإن كان بسيطا فهذا أفضل من لا شيء.

لكن بعض المقاهي قد لا تتوفر لها هذه الإمكانية خصوصا تلك التي تتوفر في المناطق السياحية والساحات التي يقصدها الناس مساء.

التركيز على بيع الحليب والألبان:

هناك اقبال كبير على الحليب والالبان والقشدة والمنتجات ذات الصلة التي تقدمها شركات الحليب، وتتعامل المقاهي والمطاعم مع تلك المؤسسات بشكل مباشر.

يمكن في هذه الحالة الحصول منهم على تلك المنتجات وعرضها للبيع للعملاء والمستهلكين، وحسب اطلاعنا على هذا القطاع فهو رائج، وفي الكثير من الأحيان يمكن أن لا تجد علبة حليب واحد في أي مكان ساعة أو حتى ساعتين قبل الإفطار.

يمكن للمقهى أن يأخذ الكمية التي يحتاجها سكان الحي الذي يتواجد به وتسهيل مهمة حصولهم على تلك المنتجات نهارا وقبل الإفطار.

من شأن توفر منافذ بيع هذه المنتجات بشكل كثير أن يوزع الناس على المحلات والمتاجر والمقاهي ويقلل من الإزدحام الذي تشهده بعض متاجر التجزئة الصغيرة والكبرى.

تعد هذه فكرة أسهل مقارنة ببيع الخضروات ويمكن أن يبيع المقهى أو المطعم إلى جانبها التمور وبعض الحلويات والأكلات الجاهزة لتنويع المنتجات المتاحة.

ومن الممكن أيضا اعداد العصائر وتوفيرها وتعليبها من قبل صاحب المقهى وبيعها ولأنها طبيعية وغير مصنعة يمكنها أن تستقطب شريحة مهمة.

إقرأ أيضا:

كيفية التخلص من الطاقة السلبية في رمضان

توقعات التجارة الإلكترونية خلال رمضان 2021

دليل مسابقات رمضان 2021 الكبرى

حملة مقاطعة مسلسلات رمضان ستفشل كما كل عام

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز