فضيحة عملة دبي كوين المزيفة ودور وسائل الإعلام

فضيحة عملة دبي كوين المزيفة ودور وسائل الإعلام

بينما تواصل بيتكوين والعملات الرقمية المشفرة تراجعها بنسبة مهمة في الأيام الأخيرة أثارت عملة دبي كوين الأنظار وهي التي حققت ارتفاعا بنسبة 1000 في المئة خلال آخر 24 ساعة.

لكن هذه العملة الرقمية التي أقبل عليها المستثمرين خصوصا من الهند وعدد من الدول المهتمة بالشؤون الإماراتية، لم تحصل أبدا على أي موافقة من الجهات الرقابية في دبي والإماراتية، وهو عكس ما ادعته.

استغلت هذه العملة اسم دبي وسعي الإمارة الشهيرة نحو إطلاق عملة رقمية خاصة بها، وانفتاح الإمارات على هذه التكنولوجيا الناشئة.

ما هي دبي كوين؟ ما سعرها؟

وفقًا لبيانات Crypto.com، ارتفع سعر dubaicoin من 0.09 دولارًا أمريكيًا إلى 1.13 دولارًا أمريكيًا يوم الخميس.

ولا يزال سعر هذه العملة الرقمية بهذا المستوى رغم أنه قد رصدنا توقف الموقع الذي روج لهذه العملة الرقمية، ومن غير المستبعد أن يسعى المستثمرين والمتداولين لها بالتخلص منها، مع انتشار البيان الرسمي من الجهات الإماراتية والتي تحذر من تداول هذه العملة الرقمية.

حسب الجهات الرسمية في الإمارات فقد وجدت أن هذه العملة قائمة على الأكاذيب، أولها هي الإدعاء بأنها حصلت على موافقة تنظيمية في دبي، إضافة إلى أن الموقع الرسمي لها مصمم لسرقة بيانات المستخدمين.

رغم انتشار الأخبار منذ ساعات إلا أن العملة الرقمية لم يتراجع سعرها كثيرا بل بصورة بسيطة، لكن من غير المستبعد أن تنهار.

موقع دبي كوين مشبوه:

بالفعل موقع http://dub-pay.com الذي روج لها غير آمن وهو متوقف حاليا كما أن اسم الدومين غير منطقي ولا يتماشى مع اسم العملة الرقمية.

حسب مركز دبي للأمن الإلكتروني فإن الموقع المروج للعملة هو موقع غير مرخّص ويستهدف تصيد معلومات البريد الإلكتروني وكلمة السر وأرقام هواتف الأشخاص عن طريق استمارة إلكترونية.

تدعي شركة ArabianChain Technology، الشركة التي أسست العملة، أنها تقدم “أول بلوك تشين عام لا مركزي وقائم على الإجماع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

موقع المؤسسة التي تعمل على العملة الرقمية لا يزال يعمل، فيما لاحظنا أن حسابها على تويتر قد أعاد نشر البيانات التحذيرية التي أصدرها مركز دبي للأمن الإلكتروني، وهو ما يشير إلى أننا أمام قضية انتحال الهوية، وأن هناك خطط لإصدار هذه العملة الرقمية بشكل مؤكد لكن هناك شخص أو مجموعة معينة انتحلت الهوية وطرحت العملة.

أين تباع دبي كوين؟

نشرت وسائل إعلام هندية شروحات لشراء دبي كوين من منصات تداول وافقت عليها خصوصا كل من HitBTC و Cryptopia.

لم يتم إضافة العملة الرقمية بعد إلى منصات أكبر أو معروفة على نطاق واسع، وهو ما يجعل شراءها معقدا حتى الآن وغير متاح للجميع.

ولا تعرضها حاليا أي منصة للتداول في الإمارات أو المنطقة ما يؤكد أنها لم تحصل على أي موافقة تنظيمية حتى الآن.

فتح تحقيق وسط فضيحة اعلامية:

سقطت وسائل الإعلام الهندية والإماراتية التي نشرت مقالات تشرح كيفية شراء هذه العملة الرقمية في فخ نشر أخبار ومعلومات غير صحيحة.

مواقع مشهورة نشرت شروحات لكيفية شراء العملة الرقمية مؤكدة أن دبي كوين هي عملة إماراتية حصلت على موافقة من الجهات التنظيمية قبل أن يتضح أن ذلك غير صحيح.

صرح مسؤول من شركة ArabianChain Technology لصحيفة الخليج تايمز أن التحقيق جار، حيث تقول هذه الشركة التي تعمل على تطوير العملة الرقمية أنها لم تطلقها بعد كما أن ذلك الموقع الذي ظهر في الأيام الماضية ليس مملوكا لها وصمم لسرقة بيانات المستخدمين والنصب عليهم.

ليس واضحا ما هي المصادر التي اعتمدت عليها المواقع الإلكترونية التي نشرت عن هذه العملة الرقمية، لكن جاء في محتوياتها الإخبارية المزيفة: “أعلنت الشركة التي صنعت العملة الرقمية Arabianchain Technology في بيان صحفي أن عملة دبي كوين ستُستخدم لدفع ثمن مجموعة من السلع والخدمات سواء داخل المتجر أو عبر الإنترنت، مع وجود نية واضحة لاستخدام العملة المعدنية بدلاً من العملات التقليدية”.

وحسب الشركة فهي لم تنشر أي بيان صحفي رسمي أو تطلق العملة الرقمية هذه، ويحظى حسابها الرسمي على تويتر بحوالي 10 آلاف متابع حتى كتابة هذه السطور.

عملة دبي كوين المزيفة إلى 0 دولار:

من المرتقب أن تنتشر هذه الأخبار على نطاق واسع في الساعات القادمة وهو ما سيؤدي إلى اقبال المستثمرين على بيعها، لكن أيضا من الوارد أن يفشل الكثير من حاملي هذه العملة في ذلك وبالتالي خسارة الأموال التي استثمروها في دبي كوين.

ومن شأن هذه الفضيحة أن تمس سمعة العملة الرقمية الرسمية التي تعمل الشركة المذكورة على إصدارها.

إقرأ أيضا:

منصة بينانس Binance اربح من تداول بيتكوين والعملات الرقمية

بيل غيتس في حرب ضد بيتكوين والعملات الرقمية

إيلون ماسك ساعد بدون قصد الريبل XRP ضد بيتكوين

انهيار بيتكوين أو 100 ألف دولار ورسالتي إلى دوجكوين

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز