خسارة شركة كوكاكولا بسبب نفاق كريستيانو رونالدو

خسارة شركة كوكاكولا بسبب نفاق كريستيانو رونالدو

تحظى بطولة اليورو 2021 بالكثير من المتابعة هذه الأيام، حيث تواجه المنتخبات الأوروبية بعضها البعض، غير أن ما شد انتباه حتى غير المهتمين بكرة القدم هي خسارة شركة كوكاكولا بسبب حركة كريستيانو رونالدو.

أقدم النجم البرتغالي الشهير في أحد المؤتمرات الصحفية على إزاحة مشروبات كوكاكولا الراعي الرسمي للبطولة وسحبها من أمامه ونصح الصحفيين والناس بشرب الماء.

خسارة شركة كوكاكولا بالأرقام:

نالت الحركة إعجاب الكثير من أعداء المشروبات الغازية والمدافعين عن التغذية السليمة وجمهور كرة القدم بشكل عام، فيما بالغت وسائل الإعلام بنشر خسائر كبرى تكبدتها الشركة الأمريكية.

ومن المعلوم أن هناك دراسات كثيرة تشير إلى أضرار المشروبات الغازية خصوصا تلك الغنية بالسكر المصنع، والتي تسبب السمنة وأمراضا أخرى.

أشارت بعض التقارير إلى أن لفتة رونالدو تسببت في انخفاض سعر سهم شركة كوكا كولا بمقدار 4 مليارات دولار في وقت ما، لكن العديد من المحللين قالوا إن لاعب كرة القدم ربما لم يكن مسؤولاً عن هذا التراجع.

قال جريجوري فولوخين، رئيس Meeschaert Financial Services في نيويورك، إن أسهم شركة المشروبات العملاقة أغلقت على انخفاض بنسبة 0.25 في المائة، تماشياً مع الانخفاض العام في مؤشر داو جونز في ذلك اليوم.

وقال فولوخين “بقيمة سوقية تبلغ 235 مليار دولار، أي ما يزيد قليلاً عن 500 مليون دولار، لم نكن لنلاحظ حتى لو لم يكن هناك هذا الجدل”.

وبشكل عام تراجع سعر سهم كوكاكولا من حوالي 56 دولار إلى 54 دولار الآن، فيما القيمة السوقية تراجعت إلى 233 مليار دولار.

ومع تسليط وسائل الإعلام الأمريكية الضوء على حركة رونالدو زادت اليوم الشركة خسائرها نحو 5 مليارات دولارات في التداولات المستمرة اليوم الجمعة 18 يونيو.

فوضى اللاعبين ضد الرعاة

وفيما أقدم رونالدو على خطوته التي شكلت ضربة للعلامة التجارية الراعية للبطولة، أقدم مدرب المنتخب الروسي لكرة القدم ستانيسلاف تشيرتشيسوف بشرب كوكاكولا أمام وسائل الإعلام.

وفي نفس الوقت أقدم بعض اللاعبين بحركة مشابهة لما فعله رونالدو ما يشكل ضغطا على الشركة الأمريكية مع تزايد المؤتمرات الصحفية.

كما اعترض الفرنسي بوجبا، وهو مسلم ولا يشرب الكحول، على الزجاجة الخضراء لراعي الجعة الرسمي ليورو 2020 في الوقت الذي يتم فيها تسويق البيرة على أنها خالية من الكحول.

وقد دفع ذلك تحرك الاتحاد الأوروبي لكرة القدم نحو إصدار تحذير وتعليمات للمنتخبات والفرق بضرورة أن يحترم اللاعبين الرعاة والممولين.

يحصل منظمي البطولات وهذه الأندية واللاعبين والمنتخبات على التمويل من أموال الإعلانات والرعاة وبدونهم ستتوقف اللعبة بشكل كامل، وهو أمر يتجاهله الناس أو يجهلونه.

نفاق كريستيانو رونالدو

يدرك النجم البرتغالي الذي انخفضت قيمته السوقية بشكل كبير في السنوات الأخيرة أنه وجه اعلامي مهم للغاية للشركات، وعلى ما يبدو فإن حركته ونصيحته الجيدة ما هي سوى نفاق.

قبل سنوات كان رونالدو يروج في الإعلانات لمشروب كوكاكولا، وكان الوجه الإعلامي المفضل لديهم لسنوات أيضا قبل أن يتم استبداله بوجوه أخرى.

روج كريستيانو للعلامة التجارية من قبل رغم أنه في السنوات الأخيرة كشفت تقارير إعلامية أنه لا يشرب تلك المشروبات كونها تتعارض مع اللياقة البدنية ونظامه الصحي الذي يتبعه، وهذا يعني أنه روج لأمر لا يؤمن به، وهو نفاق يقع فيه الكثير من المشاهير هذه الأيام.

لكن الخلاف بين الطرفين يعود إلى سنوات عندما تخلت عنه كوكاكولا ودفعت المال للاعبين آخرين، في الوقت الذي تفضل فيه ببسي العمل مع ميسي بشكل مستمر.

كما أنه لطالما روج لمنتجات الأكل السريع وهي أيضا أكلات غير صحية ولا ينصح المتخصصين بالمداومة على تناولها، هذا دليل آخر على نفاق رونالدو.

إقرأ أيضا:

سبب زيادة أسعار مشروبات كوكاكولا الفترة القادمة

آبل ونايكي وكوكاكولا مع قمع المسلمين الإيغور في الصين؟

5 دروس من كريستيانو رونالدو في ريادة الأعمال والحياة

أزمة نايكي Nike وجهود كريستيانو رونالدو على فيس بوك لإنقاذها

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز