بيتكوين ستنهي هيمنة الدولار الأمريكي على النظام المالي العالمي

بيتكوين ستنهي هيمنة الدولار الأمريكي على النظام المالي العالمي

يبدو أن قادة النظام المالي العالمي يرفضون تماما عملة بيتكوين ومنافساتها ويتخوفون من هذه التكنولوجيا المالية والتطور الكبير على هذا المستوى.

ظهر مارك زوكربيرغ الرئيس التنفيذي لشركة فيس بوك أمام الكونجرس يوم الأربعاء لحضور جلسة استماع حول مشروع العملة الرقمية لعملاق وسائل الإعلام الاجتماعية المعروف باسم ليبرا.

خلال الجلسة قام عضو الكونغرس الأمريكي براد شيرمان بالهجوم على عملة بيتكوين والعملات المشفرة حيث رفض التكنولوجيا المالية باعتبارها مفيدة فقط للمجرمين وحذر من أن هذه الأنواع الجديدة من الأصول لديها القدرة على تهديد هيمنة الدولار الأمريكي على النظام المالي العالمي.

ليست هذه هي المرة الأولى التي يكشف فيها شيرمان عن مواقفه المتشددة اتجاه بيتكوين والعملات الرقمية حيث دعا إلى فرض حظر صارم على العملات المشفرة في وقت سابق من هذا العام.

  • العملات الرقمية مصممة للجرائم

وجهة النظر المتشددة اتجاه هذا التطور التكنولوجيا المذهل تعتمد كثيرا على المخاوف الأمنية، حيث قال عضو الكونغرس الأمريكي براد شيرمان أن هذه الأصول تستخدم فقط في الإرهاب ولم يرى أي استخدامات مفيدة لها على الإطلاق.

أول ما فعله شيرمان عندما أتيحت له الفرصة للتحدث كان الإشارة إلى تغريدة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بخصوص استخدام العملات المشفرة في سلوك غير قانوني وإدخال تقرير RAND فيما يتعلق باستخدام الإرهابيين للعملات الرقمية المشفرة.

وفقًا لشيرمان، فإن الدولار الأمريكي يعمل بشكل جيد بشكل مدهش للجميع باستثناء المجرمين.

من جهة أخرى فإن بيتكوين ومنافساتها تسمح للمتعاملين بها القيام بتمويل الإرهاب والنشاط في أنشطة غير قانونية مثل التهرب الضريبي إضافة إلى غسيل الأموال.

ذهب شيرمان إلى حد القول إن المزيد من الناس سيموتون في عالم توجد فيه العملات المشفرة لأن الأنشطة المالية لتجار المخدرات ستصبح أكثر كفاءة.

على عكس ادعاءات شيرمان، وجد تقرير صادر عن يوروبول في عام 2015 أن الأشكال المادية للعملات الورقية، وليس العملات الرقمية المشفرة، لا تزال الوسيلة الأفضل عندما يتعلق الأمر بالتجارة غير المشروعة.

  • حماية الدولار الأمريكي ومنع نهاية عصر الهيمنة

ينظر شيرمان أيضًا إلى العملات المشفرة مثل بيتكوين باعتبارها هجومًا مباشرًا على دور الدولار الأمريكي في الإقتصاد العالمي.

وقال شيرمان: “في هذه الحالة يخسر المستثمرون الكثير من المال، أو يحققون أهدافهم وربما يزيحون الدولار الأمريكي أو يتعارضون مع كون الدولار الأمريكي هو العملة الاحتياطية الوحيدة في العالم”.

قام شيرمان بتغطية فوائد متعددة من هيمنة الدولار الأمريكي على العملات الأخرى للأميركيين، مثل الأرباح الناتجة عن الاحتياطي الفيدرالي للخزانة الأمريكية والقدرة على التأثير في سياسات وإجراءات الدول الأخرى من خلال استخدام العقوبات الاقتصادية.

وأضاف شيرمان: “إننا نخسر كل ذلك لأن عملة بيتكوين ومنافساها هي العملات التي تستخدم محليا”.

  • هكذا يفكر معارضي العملات الرقمية

تمثل أفكار عضو الكونغرس الأمريكي براد شيرمان الفكر الواضح لكل شخص في العالم يعارض بيتكوين والعملات الرقمية ويود أن تختفي في أقرب وقت ممكن.

للأسف هؤلاء لا يستطيعون استيعاب أن النقود ستكون مستقبلا رقمية ولن يكون هناك وجود للعملات الورقية والنقدية على حد سواء.

من جهة أخر فحظر بيتكوين غير ممكن والدليل هو أن الحظر الصيني لم ينجح في منع تعدينها والتعامل بها في جمهورية الصين الشعبية وقادة النظام المالي العالمي يدركون ذلك لأنها نظام لامركزي يشارك فيه الملايين من المستثمرين وعمال التعدين.

لا يفترض أن تكون بيتكوين بديلا للدولار الأمريكي، فغالبا هي تلعب دور الذهب الرقمي وهي تستخدم في حفظ القيمة بينما بقية العملات الرقمية لها أدوار مختلفة ومهام محددة، وبالتالي يمكننا أن نرى عملات رقمية صادرة عن الحكومات نتعامل بها بسهولة ضمن نظام بلوك تشين نفسه ويمكن تحويلها إلى بيتكوين ومنافساتها بسهولة.

 

نهاية المقال:

هجوم عضو الكونغرس الأمريكي براد شيرمان على بيتكوين ومنافساتها في جلسة استجواب مارك زوكربيرغ حول ليبرا ليس بجديد علينا، إنه يعبر عن مخاوف النظام المالي العالمي القائم على الدولار الأمريكي وسعر الفائدة.

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز