الشطرنج حرام في الإسلام وكذلك استخدام العقل

الشطرنج حرام في الإسلام وكذلك استخدام العقل

الشطرنج حرام في الإسلام، ويستدل أهل السنة بقول ابن عمر بن الخطاب فيه أنه شر من النرد، فيما يستدل الشيعة بحديث للنبي محمد شبه لاعبه بالناظر إلى فرج أمه وآكل لحم الخنزير وهو ملعون عند الله.

هذا يفسر لنا بالطبع لماذا المسلمون متأخرون في مسابقات هذه اللعبة التي تصنع العباقرة في السياسة والإقتصاد وريادة الأعمال والمواطن الصالح الذي يستخدم عقله ويحتكم للمنطق.

حاليا نجد الآن المتصدرون للعبة هم من النرويج والولايات المتحدة وفرنسا والهند والصين وروسيا وصعود قوي لكل من لاعبي إسرائيل وأوكرانيا، بينما المسلمون غائبون عن التوب 50 في العالم، لكن إذا عرف السبب بطل العجب.

لماذا الشطرنج حرام في الإسلام؟

لا يوجد دليل مقنع على تحريم لعبة الشطرنج، فهي تدعو إلى إعمال العقل وقضاء الوقت في مواجهة وضعيات مختلفة من خلال اللعب ضد خصوم مختلفين والإحتمالات فيها كثيرة للغاية.

ويتطلب احتراف الشطرنج وقت طويل، حيث يبدأ عادة المحترفون على الصعيد الدولي مسيرتهم في طفولتهم بتشجيع من والديهم أو المدرسة التي يدرسونها.

في العالم الإسلامي هذا غير موجود، لأن الشطرنج حرام في الإسلام لكونها مضيعة للوقت وتشغل العقل عن ذكر الله، ويتم تشبيه القطع التي يلعب بها اللاعبون بالأصنام.

يرى علماء الدين أن الشطرنج يمكن أن يشغل الإنسان عن الأعمال الصالحة ويدفعه لقضاء الكثير من الوقت في اللعبة بدلاً من استثماره في أمور أكثر فائدة.

يربط بعض العلماء الشطرنج بالمقامرة، حيث يعتبرونه لعبة تدعو إلى المراهنة والرهان، وهو أمر محظور في الإسلام، كما يرى بعض العلماء أن الشطرنج كان يُمارس في الأصل بواسطة الكفار والثقافات الغربية، وعلى هذا الأساس يرونها ممارسة لا ينبغي تقليدها.

نصوص تحريم الشطرنج بالإسلام

في القرآن لا توجد آية واحدة تذكر الشطرنج بالشر او الخير، لكن العلماء يستخدمون الآية التي ذكر الله فيها تحريم النرد ويؤولونها على أنها تشير إلى لعبة الشطرنج.

يستدل أهل السنة والجماعة بالرواية التي جاءت عن عبيد الله بن عمر: سُئِل ابن عمر عن الشطرنج فقال: هي شر من النرد. قال المحقق: إسناده حسن.

وجاء في أقوال أهل السنة أيضا، حسب ابن قدامة (أما الشطرنج فهو كالنرد في التحريم)، وقال ابن القيم: (ومفسدة الشطرنج أعظم من مفسدة النرد، وكل ما يدل على تحريم النرد فدلالته على تحريم الشطرنج بطريق أولى وهذا قول مالك وأصحابه، وأبي حنيفة وأصحابه، وأحمد وأصحابه، وقول جمهور التابعين).

كذلك قال افتى الشيخ عبد العزيز ابن باز بحرمتها قائلا: (الشطرنج ممنوع على الصحيح، محرم، ولو كان ما فيه مانع؛ لأنه يلهو به الإنسان، ويضيع الضرورة، ويجعله في غلبة، وهو من آلات اللهو التي تجعل صاحبها في غيبة عما ينبغي، وتشغله، وتلهيه إلهاء كثيرًا؛ فلهذا حرمت، وإذا كان فيها عوض؛ صارت محرمة بالإجماع، إذا كانت للشطرنج، أو النرد عوض، صار محرمًا بالإجماع، وإذا كان ليس فيه مالاً؛ فهو محرم أيضًا؛ لعموم الأدلة، فإن هذه الآلات تلهي أهلها، وتشغلهم، وتصدهم عن ذكر الله، وتصدهم عن الصلاة، وتشغلهم عما هو أهم من الواجبات، أما الذي ذكر الثاني ما أعرفه!)

من جهة أخرى وجدنا أن الأدلة على التحريم عند الشيعة كثيرة، أولها حديث عن النبي محمد، يقول فيه ملعون من جر اللعب بالاستيرق (يعني الشطرنج)، فيما روي عن الإمام الصادق قوله، اللاعب بالشطرنج مشرك والسلام على اللاهي به معصية.

وجاء في النصوص الشيعية أيضا حديث ينكره أهل السنة وهو: قال رسول الله صلى الله عليه وآله : ملعون من لعب بالإستيرق يعني الشطرنج والناظر اليه كآكل لحم الخنزير وفي خبر: الناظر إليه كالناظر إلى فرج أُمِّه.

الحرب الدينية على العقل

كل براهين تحريم الشطرنج ليست مقنعة لأنها ببساطة غير صحيحة، وهناك هجوم عنيف في تلك النصوص هذه اللعبة لدرجة أن اللاهي بها ملعون في الإسلام.

هذا يقودنا مجددا إلى العلاقة المضطربة التي تجمع الدين مع العقل، حيث التاريخ الإسلامي مليء بقمع الفلاسفة وأهل العقل وتكفيرهم واتهامهم بالزندقة ولا يزال الأمر مستمرا إلى يومنا هذا.

ويعد ابن رشد وهو عالم وفيلسوف مسلم بارز في العصور الوسطى، من أعظم العلماء والفلاسفة في التاريخ وتعرض للتكفير كذلك الأمر لأسماء كثيرة ومهمة تركت أثرا طيبا في مجالات عديدة من علوم السياسة والإجتماع إلى الرياضيات والفيزياء.

ومن هذه الأسماء أيضا الكندي وابن سينا وابن الهيثم وابن المقفع وابن الرواندي وأبي بكر زكريا الرازي وأبو العلاء المعري والقائمة طويلة.

ورغم محاولات المؤسسات الدينية في العالم الإسلامي الترويج لقصة أن الدين لا يعارض اعمال العقل بل يشجع عليه، إلا أن الفتاوى والأحكام التي أصدرها السلف تؤكد عكس ذلك.

ويعد الشك أيضا في صحة الإسلام من نواقض الإيمان وسببا لتكفير الشخص وربما هدر دمه، وهي تجربة عاشها الإمام الغزالي ومن ثم الدكتور مصطفى محمود الذي بقي في تلك المرحلة 30 عاما.

وتعد الحرب التي تشنها المؤسسة الدينية التقليدية على القرآنيين والعقلانيين دليلا آخر على أن استخدام العقل محرم، حتى في القرآن حيث يبحث هؤلاء عن تأويلات جديدة والوصول إلى الحقائق التي لم يصل إليها السلف.

إقرأ أيضا:

لماذا لا يقتل الملك خصمه الملك في الشطرنج؟

أهمية جودة الهواء في مباريات الشطرنج وأنشطة التفكير

ما هي قصة بطولة كأس الذكاء الإصطناعي في الشطرنج؟

بعد تفوقها في الشطرنج هل الروبوتات أفضل من البشر في البوكر؟

البوكر أكثر تعقيدًا من الشطرنج

ماغنوس كارلسن: من التفوق في الشطرنج إلى بطولات البوكر

كيف تلعب الشطرنج Chess وما هي قواعدها الأساسية؟

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز 

تابعنا على فيسبوك 

تابعنا على اكس (تويتر سابقا)