آلاف التجار يقاطعون Etsy بسبب هذه المشاكل والسلبيات

آلاف التجار يقاطعون Etsy بسبب هذه المشاكل والسلبيات

قبل أسابيع، أعلنت Etsy أنها رفعت رسوم البائع على المبيعات من 5 في المائة إلى 6.5 في المائة، بعد أن كانت فقط 3.5% خلال 2018.

من الواضح أن الخطوة قد أغضبت آلاف التجار على المنصة، خصوصا وأنها منصة مخصصة للتجار الصغار الذين يبيعون منتجاتهم في السوق الأمريكية والأسواق العالمية.

وبناء على ذلك فتح التجار عريضة للإعتراض على القرار، عبر فيها حتى الآن أكثر من 80 ألف تاجر عن غضبهم من تلك الخطوة، فيما قرر كثيرون تعطيل عملية البيع حاليا على متاجرهم.

قوة منصة Etsy

لدى Etsy  حاليا أكثر من 5.3 مليون بائع نشط على منصتها، وقد حققت أرباحا جيدة خلال وباء كورونا، وكانت من بين الشركات الرابحة في الأزمة الحالية.

حقق بائعو Etsy إجمالي مبيعات البضائع بقيمة 12.2 مليار دولار في عام 2021، مقارنة بـ 5 مليارات دولار في عام 2019.

شهدت المنصة، المعروفة بسلعها المصنوعة يدويًا والشخصية، في البداية تدفقًا من المتسوقين الباحثين عن الكمامات المميزة والمختلفة.

وأكدت الشركة للمستثمرين في فبراير أنه سيتم إعادة استثمار الإيرادات الإضافية من زيادة الرسوم في مبادرات مختلفة في الشركة.

وقال Raina Moskowitz، رئيس العمليات في المنصة، أن الشركة “ملتزمة” بدعم البائعين ومساعدتهم على تنمية أعمالهم، وأنها تعرف أن الكثير منهم يعاني منذ بداية الوباء الحالي، لكنها فخورة بمساعدة نسبة جيدة منهم على زيادة مبيعاته.

أشاد المستثمرون والمحللون الذين يتتبعون الشركة بزيادة الرسوم والتغييرات الأخرى الأخيرة، وقد أقر العديد من المحللين أن البائعين من المحتمل أن يتحملوا وطأة التكاليف المرتفعة، لكن التغييرات يجب أن تعود بالنفع في النهاية على “الجميع على المنصة” على المدى الطويل.

تستقطب المنصة التجار ليس فقط من الولايات المتحدة بل أيضا من عدد من الدول العربية، حيث يمكن بيع المنتجات التقليدية والمميزة التي تلقى عادة اهتماما في هذه المنصة.

مشاكل البيع على Etsy

يقول التجار أن الشركة رفعت رسوم المعاملات آخر مرة في 2018 من 3.5٪ إلى 5٪، وكان العائد ضئيلًا، كما أنه علاوة على رسوم المعاملات، يتعين على بائعي Etsy أيضًا دفع رسوم الإدراج ورسوم معالجة الدفع ورسوم الشحن.

كجزء من برنامج الإعلانات خارج الموقع للشركة، يتم أيضًا فرض رسوم إضافية على بائعي Etsy تتراوح بين 12٪ إلى 15٪ في أي وقت يقوم المتسوقون بإجراء عملية شراء بعد النقر على إعلان لمنتجهم.

ويؤكد هؤلاء أن الزيادة الأخيرة في رسوم المعاملات، إلى جانب الرسوم الأخرى، جعلت من الصعب على صغار المبدعين جني الأرباح وجعل أعمالهم مستدامة.

كجزء من الإضراب الذي استمر أسبوعًا، يحث بائعو Etsy الشركة على إلغاء زيادة الرسوم، والسماح لهم بإلغاء الاشتراك في الإعلانات خارج الموقع وإنهاء برنامج تم إطلاقه مؤخرًا، يسمى Star Seller، والذي يقولون إنه يضع ضغوطًا لا داعي لها على البائعين.

كما دعا بعض بائعي Etsy المخضرمين الشركة إلى اتخاذ إجراءات صارمة ضد البائعين، الذين يقولون إنهم شوهوا السوق.

لاحظ التجار تدفقًا لسلع السوق الشامل وشركات البيع بالتجزئة، ويبدو التحول منفصلاً عن تقاليد الموقع كمنصة لعرض الأواني المصنوعة يدويًا الفريدة من نوعها والتي غالبًا ما يتم تصنيعها حسب الطلب.

وتعترف الشركة بالفعل بهذه المشاكل، مؤكدة أنها أنفقت العام الماضي 40 مليون دولار على توسيع الفرق والتكنولوجيا التي تركز على سلامة السوق.

كما أن المنصة التي أطلقت برنامجا اعلانيا، تغرق نتائج البحث والأقسام بالمنتجات التي يتم ترويجها، ورغم أنها تتعلق بعملية البحث، إلا أن بعض التجار يرون أنها ميزة غير عادلة لبعض المنافسين الذين لديهم إمكانية لإنفاق ميزانيات جيدة على الترويج المدفوع في المنصة.

تدفع الإعلانات خارج الموقع تكاليف إعلانات Etsy إلى البائعين، من خلال فرض رسوم إضافية تبلغ 12-15٪ على كل عنصر يتم بيعه من خلال برنامج الإعلانات خارج الموقع.

ويتم فرض رسوم بنسبة 15٪ على البائعين الذين لم يربحوا أكثر من 10000 دولار في السنة، ويُسمح لهؤلاء البائعين بإلغاء الاشتراك في البرنامج. يدفع البائعون الآخرون 12٪، ولا يُسمح لهم أبدًا بالانسحاب.

إقرأ أيضا:

تطبيق القاعدة 80/20 في التسويق عبر البريد الإلكتروني

أفضل 10 مشاريع تجارية بدون رأس المال

شراء وبيع الرموز غير القابلة للإستبدال NFT والإستثمار فيها

مشاكل التجارة الإلكترونية بسبب غزو روسيا لأوكرانيا

ربح المال من شراء وبيع خصوصية وبيانات المستخدمين

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز