دور يوتيوب و فيس بوك في نشر نظرية الأرض المسطحة

حاليا يقام في الولايات المتحدة مؤتمرا لهؤلاء يحظره المئات من أنصار النظرية

دور-يوتيوب-و-فيس-بوك-في-نشر-نظرية-الأرض-المسطحة دور يوتيوب و فيس بوك في نشر نظرية الأرض المسطحة

تعد نظرية الأرض المسطحة واحدة من أشهر النظريات وأكثرها انتشارا خلال السنوات الأخيرة، وهي لا تنتشر في عالمنا العربي والإسلامي فحسب بل يؤمن بها الملايين من الأمريكيين والأشخاص المحسوبين على الديانة المسيحية.

حاليا يقام في الولايات المتحدة مؤتمرا لهؤلاء يحظره المئات من أنصار النظرية، يجتمعون ويوزعون الهدايا على أفضل منشئي المحتوى الذين يدافعون عن الفكرة في يوتيوب وفيس بوك والشبكات الإجتماعية.

وقد سلطت CNN مؤخرا الضوء على هؤلاء، والذين يؤكدون أن فيديوهات الفضاء والأرض الكروية ما هي إلا فبركة ناسا ووكالات الفضاء العالمية وأن الحقيقة مختلفة.

ويقول أحدهم: “يريد العالم منا أن لا نؤمن بالرب، وأن كوكبنا وجد عن طريق الصدفة، مرمي بشكل عشوائي بين الملايين من الكواكب والنجوم”.

والمفاجئ أن هناك العديد من رجال الأعمال والمغنيين الذين يؤمنون بالنظرية وليسوا مقتنعين بكروية الأرض وبشكلها الشائع.

  • بالأرقام انتشار نظرية الأرض المسطحة

أشار استطلاع أجرته YouGov لأكثر من 8000 من البالغين الأمريكيين العام الماضي إلى أن نحو واحد من كل ستة أمريكيين ليسوا متأكدين تمامًا من أن الأرض كروية فعلا، في حين أشار استطلاع أجرته مؤسسة Datafolha لعام 2019 لأكثر من 2000 شخص برازيلي إلى أن 7٪ من الأشخاص في تلك الدولة يتبنى نظرية الأرض المسطحة، وفقا لوسائل الإعلام المحلية.

يرفض مجتمع هذه النظرية نموذج المجموعة الشمسية وكروية الأرض، ويؤمنون بأنه نموذج مزيف وأن لا أحد قد وصل إلى الفضاء.

يؤمن مغني الراب B.o.B بهذه النظرية وهو بذلك من أكبر المؤثرين الذين يروجون لها.

  • يوتيوب يساعد على انتشار نظرية الأرض المسطحة

أجرى باحثون من جامعة تكساس للتكنولوجيا دراسة حديثة حول الموضوع، وقابلوا 30 شخصا خلال مؤتمر الأرض المسطحة.

أكد 29 منهم أن موقع يوتيوب شكل عاملا رئيسيا في إقناعهم بمثل هذه النظريات، فهو الموقع الذي ينشط عليه المؤمنين بنظريات المؤامرة والنظريات التي تكذب المسلمات أو تشكك فيها.

عند البحث عن كروية الأرض ستجد أن هناك عدة مقاطع فيديو في الصفحة الأولى تروج لنظرية الأرض المسطحة، على العكس فإن الموقع لا يفعل ذلك في نتائج بحث نظرية الأرض المسطحة حيث يعرض غالبا كل المقاطع التي تؤيد هذه النظرية.

إقرأ أيضا  كيف تربح شركات الإتصالات من مكالمات سكايب و فيس بوك وخدمات الدردشة؟

من جهة أخرى تتعمد الشركة عرض مقاطع فيديو أخرى تؤيد النظرية نفسها على الإقتراحات والصفحة الرئيسية لمشاهدي هذه الفيديوهات.

يقول روبي ديفيدسون، مؤسس مؤتمر دالاس لدعم سطحية الأرض: “لم أر قط أي شيء ينمو بسرعة”، “أود أن أقول أنه خلال 10 سنوات، ستكون الأرقام مذهلة … في العام المقبل، سيكون هناك مؤتمر في كل دولة كبرى في العالم”.

والحقيقة أن الإنتشار السريع لهذه النظرية لم يكن ليحصل دون الشبكات الاجتماعية ودون موقع يوتيوب الذي يكثر فيه الجدل حول هذه القضية وهناك محتوى جديد عنه دائما.

هناك قنوات مصممة للحديث عن فكرة نظرية الأرض المسطحة ودعمها بالأدلة وعرض المقاطع التي تشكل دليلا على أن كروية الأرض هي أكبر كذبة في العصر الحديث.

  • موضوع ساخن على فيس بوك

رصد الباحثين صفحات وحسابات عالمية كبرى على فيس بوك وهناك أيضا مجموعات كبرى واحدة منها ينتمي إليها أكثر من 200 ألف شخص.

تعمل الشبكة الاجتماعية الأكبر في العالم هي الأخرى على عرض المنشورات من الصفحات والحسابات التي تروج لهذه الفكرة لأنها تلقى تفاعلا كبيرا ونقاشا بين المؤيدين والمعارضين.

وتستخدم هذه الصفحات والحسابات والمجموعات في الترويج للمقالات والفيديوهات التي تؤكد صحة نظرية الأرض المسطحة.

وتعد فيس بوك شبكة اجتماعية كبرى متهمة بنشر التضليل والأخبار المزيفة والمعلومات المغلوطة، وهي منصة غير موثوقة في نهاية المطاف.

 

نهاية المقال:

مجتمع نظرية الأرض المسطحة يكبر بسرعة وحاليا يقيمون مؤتمرات على أرض الواقع ويقدر عددهم حول العالم بالملايين وهم غالبا أتباع الديانات السماوية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.