دليل وقاية الموظفين من فيروس كورونا وحماية أماكن العمل والشركات

في هذا المقال ستجد أسفله رابط تنزيل دليل الوقاية من فيروس كورونا للموظفين وأماكن العمل وهو من اعداد مركز مكافحة الفيروسات والأوبئة في الصين

دليل-وقاية-الموظفين-من-فيروس-كورونا-وحماية-أماكن-العمل-والشركات دليل وقاية الموظفين من فيروس كورونا وحماية أماكن العمل والشركات

صحيح أن هناك أكثر من ملياري نسمة حول العالم في الحجر الصحي حاليا، والكثير من الموظفين لا يذهبون للعمل.

العاملين في المكاتب والشركات يعملون من منازلهم لكن الظروف معاكسة بالنسبة للقطاعات التي تستوجب حضور العاملين والموظفين.

وفي هذا الإطار قد تحتاج بعض الأعمال إلى استئناف العمليات في أسرع وقت والعودة للعمل بمجرد انتهاء الحجر الصحي والحظر المفروض، وحتى في ذلك لا يزال خطر الفيروس قائما وقد يتعرض العاملين في شركة أو معمل معين لإصابات بالعشرات وربما كافة المتواجدين هناك سيحدث معهم ذلك.

وفي انتظار إلغاء الحجر الصحي بعد أسابيع قليلة من الآن قد تتردد في قبول عودة الموظفين لمكان العمل، لكن لا داعي للقلق يمكنك إدارة الأزمة الحالية بطريقة أفضل.

في هذا المقال ستجد أسفله رابط تنزيل دليل الوقاية من فيروس كورونا للموظفين وأماكن العمل وهو من اعداد مركز مكافحة الفيروسات والأوبئة في الصين وتم ترجمته إلى العربية من قبيل أميمة مصطفى ومراجعة أحمد السعيد ونشر من طرف بيت الحكمة للإستثمارات الثقافية بمصر.

  • 4 فصول مهمة في الدليل الإلكتروني

في الفصل الأول ستتعلم معلومات ومعارف مهمة حول فيروس كورونا المستجد، وهذا للإجابة عن كل تساؤلاتك حول هذا الفيروس بعيدا عن نظريات المؤامرة والتخاريف التي تعج بها الشبكات الإجتماعية ومنصات التواصل الأخرى.

أما في الفصل الثاني يتطرق المركز الصيني إلى إرشادات ونصائح موجهة للموظفين والعمال والتي بها سيساعدون في منع تفشي الوباء بمكان العمل وسيحافظون على حياتهم وحياة عائلاتهم وأصدقائهم.

أما في الفصل الثالث هناك نصائح لأصحاب العمل والشركات والأعمال التجارية، وهي مهمة لرجال الأعمال وأصحاب المحلات التجارية أيضا.

ونأتي إلى الفصل الرابع فهناك مهارات الحماية الصحية والتي تساعدك في تطهير الأماكن التي نقضي بها الوقت ومنها أماكن العمل أيضا.

  • فصل المعارف الأساسية حول فيروس كورونا

ما هو فيروس كورونا المستجد؟ ما هو كوفيد 19؟ ما هي مصادر انتقال العدوى؟ ما هي جذور انتقال الفيروس؟ ما هي أعراض الإصابة بهذا الفيروس؟

وأخيرا ما الفرق بين ما الفرق بين نزلت البرد العادية والإنفلونزا وفيروس كوفيد 19؟

يجيب الدليل عن هذه الأسئلة كلها بشكل واضح ومبسط للقارئ العادي أو المواطن البسيط.

  • فصل نصائح وارشادات للموظفين بخصوص فيروس كورونا

ما الواجب فعله قبل الذهاب إلى العمل؟ ما الواجب فعله في طريق السفر من مكان إلى مكان؟ ما الواجب فعله عند التنقل بالمواصلات العامة؟

ما الواجب فعله إذا ركبت سيارة أجرة؟ هل المراقبة الشخصية للحالة الصحية بصورة يومية ضروري؟ ما الواجب فعله قبل دخول محل عملك؟ ما الواجب فعله عند ركوب المصعد الكهربائي؟ هل ارتداء الكمامة في مكان العمل ضروري؟ ما الإجراءات الوقائية الأخرى اللازم اتخاذها في محل العمل؟

هل ارتداء الكمامة ضروري لعمال المصانع؟ كيف تحافظ على مسافة آمنة بينك وبين الآخرين؟ ما الواجب فعله أثناء تناول الغداء في العمل؟

كيف تحمي نفسك عند حضور الإجتماعات؟ ما الواجب فعله أثناء رحلات العمل؟ كيف تتمرن في محل عملك؟ ماذا تفعل عند استلام طرد بريدي؟ ماذا تفعل عند استلام طرد طعام؟ كيف تؤهل نفسك نفسيا؟

هذه كل الأسئلة التي يطرحها العمال والموظفين والتي يجيب عنها الدليل بتفصيل ووضوح.

  • نصائح لأصحاب العمل في ظل فيروس كورونا

فصل آخر يهم أصحاب الشركات والأعمال التجارية وهو الذي يجيب عن الأسئلة التالية:

ماذا تفعل قبل العمل خلال فترة الخطر؟ ما الذي عليك تجهيزه خلال فترة العمل؟ كيف تنظم آلية للفحص الطبي على الموظفين؟ كيف تنفذ خطة للتوعية الصحية؟ هل يمكن تنظيم أية أنشطة في تجمعات؟ ماذا نفعل في المؤتمرات والإجتماعات؟ كيف تدير وتنظم وجبات العمل؟ كيف تقدم الخدمات الصحية اللازمة؟ كيف تتعامل مع الزوار في محل العمل؟

ماذا تفعل عند اكتشاف حالات اشتباه أو إصابة مؤكدة؟ كيف تمنع إصابات العمل وتتعامل معها؟ كيف تتعامل مع مرافق مقاومة الأمراض المهنية؟ كيف تفحص الصحة المهنية؟ كيف تتحقق الرقابة الصحية السليمة؟

كيف تحمي المسؤولين عن قياس درجة حرارة الموظفين؟ أين تضع أجهزة قياس درجة الحرارة؟ كيف تدير استخدام أجهزة قياس درجة الحرارة؟

كيف تجري عملية التطهير والتعقيم؟ هل تعقيم وتطهير الشركة من الخارج ضروري؟ هل استخدام أنابيب التطهير ضروري؟ كيف تتم تهوية محل العمل؟ هل يمكن استخدام مكيف الهواء المركزي؟ كيف تنظف وتطهر مكيف الهواء ونظام التهوية في محل العمل؟

هذه الأسئلة مهمة جدا بالنسبة لأصحاب الأعمال والأجوبة واضحة ومفصلة في الدليل.

  • وأخيرا يمكنك تنزيل الدليل الآن

في الفصل الأخير يتطرق الدليل للإجابات عن أسئلة مهمة أخرى ومنها كيف ترتدي الكمامة؟ وكيف تطهر وتنظف مختلف الأماكن والمرافق؟

للحصول على كل هذه الإجابات يمكنك وقراءة وتنزيل الدليل من هنا.

— دعمك لنا يساعدنا على الإستمرار —

تابعنا على تيليجرام للتوصل بأحدث المقالات والمنشورات أولا بأول بالضغط هنا.

يمكنك أيضا متابعتنا على تويتر من هنا، وبإمكانك أيضا متابعتنا على فيس بوك من هنا.

لا تنسى دعمنا بمشاركة المقال على حساباتك الإجتماعية ومع أصدقائك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.