أحدث المقالات

الرئيس الإسلامي الذي باع المالديف للصين وطرد قوات الهند

منذ صعود رئيس المالديف محمد مويزو، رفع شعارا مخالفا...

رابط فضيحة بيسان اسماعيل بالفيديو كاملا

فضيحة بيسان اسماعيل بالفيديو كاملا عنوان انتشر مؤخرا على...

رابط فضيحة فيديو ديود هند القحطاني كاملا

من وقت لآخر تنتشر على الشبكات الإجتماعية مقاطع فيديو...

أخطر كويكب ضخم يقترب من الأرض في عام 2029

تمكن كويكب ضخم من المرور بسلام بالقرب من الأرض...

العلاقة بين هجوم تل أبيب ومشكلة الإنترنت Crowdstrike

حدثان في غاية الأهمية كانت حديث الساعة في آخر...

هل يمكن أن يقضي ChatGPT على محرك بحث جوجل ومنافسيه؟

هل يمكن أن يكون ChatGPT بديلا لمحرك بحث جوجل ومنافسيه؟

في ظرف أسبوع استقطب روبوت الدردشة الذكي ChatGPT أكثر من مليون مستخدم، وهناك حديث على أنه ربما يشكل النواة لبديل محرك بحث جوجل ومحركات البحث التقليدية التي نستخدمها.

تطرح سؤالا على هذه الأداة وتحصل على جواب مفصل وهي عبارة عن موقع إلكتروني، ويمكنك أن تطرح السؤال بأي لغة ومنها العربية وهو يتطلب التسجيل مجانا حيث لا يمكنك استخدامه بشكل مجهول.

نقاط قوة روبوت الدردشة ChatGPT

في حين أن روبوتات الدردشة مثل ChatGPT ليست مخصصة للبحث حصريًا، فقد وجدها المستخدمون أدوات جيدة للحصول على نموذج لأسطر التعليمات البرمجية وحتى الإجابة على استفسارات محددة عن أسئلتهم.

في أقل من دقيقة يمكن أن يكتب لك الروبوت صفحة كاملة أو أكثر من الجواب المفصل لسؤال طرحته وهذا مفيد لكل من المستخدمين العاديين وحتى المتخصصين.

تظهر قوة هذه الأداة في مجال البرمجة، حيث يمكنك أن تواجه أخطاء برمجية ومسائل برمجية لا تعلم بها عند العمل على برمجة أو تطوير تطبيق او موقع معين، حينها تحصل على حل مشكلتك وبشكل مفصل.

يمكن أيضا لمحبي الرياضات والفيزياء والطلبة في هذه العلوم الصعبة الحصول على حلول للمسائل المختلفة بشكل مفصلة عوض الحصول على النتيجة النهائية.

يعد شات جي بي تي بتقديم أجوبة مفصلة وكاملة بالنسبة للمستخدم، لذا لا يحتاج إلى البحث في جوجل من أجل المقارنة بين أكثر جواب.

هل يهدد ChatGPT جوجل ومنافسيه من محركات البحث؟

يمثل تنسيق المعلومات الجاهز للاستهلاك الذي يقدمه برنامج الدردشة الآلي تهديدًا خطيرًا لأعمال جوجل، في الأسابيع القليلة الماضية طلب المستخدمون من ChatGPT كتابة مقالات جامعية لهم، وتقديم المشورة بشأن البرمجة وحتى العمل كمعالج للتحدث معه.

في أيامه الخمسة الأولى كسب تطبق الويب هذا أكثر من مليون مستخدم جديد، وهناك حديث قوي عنه في مجال التكنولوجيا وصناعة الويب، كما عقدت شركة جوجل اجتماعات عديدة داخلية لتقييم الخطر على أعمالها من هذه التقنية التي يمكن أن تكون نواة لمنافس مدمر.

الأخبار تزداد سوءًا بالنسبة لشركة جوجل، لأن ChatGPT هي مجرد واحدة من العديد من برامج الدردشة التي ستتحدى كيفية وصول الأشخاص إلى المعلومات على الإنترنت، مما يزيل الستار عن احتكار محرك البحث باعتباره بوابة الوصول إلى المعلومات.

في سلسلة من الاجتماعات حول إستراتيجية جوجل للذكاء الاصطناعي، وجه بيتشاي مجموعات متعددة، بشكل أساسي فرق تعمل في قسم البحث والثقة والسلامة لتركيز جهودهم على تطوير وإطلاق نماذج أولية ومنتجات جديدة للذكاء الاصطناعي.

ويشمل ذلك أيضًا المنتجات المنافسة لأداة شات جي بي تي، واطلاق ذكاء اصطناعي يمكنه إنشاء أعمال فنية بناءً على التعليمات والتي يستخدمها أيضًا ملايين الأشخاص حول العالم.

لكن ما هي مشاكل ChatGPT وروبوتات الدردشة؟

قد يقدم روبوت الدردشة المزود بالذكاء الاصطناعي إجابات خاطئة، نتيجة لذلك حظر StackOverflow هذه الأداة قائلاً: “بشكل عام نظرًا لأن متوسط معدل الحصول على الإجابات الصحيحة من ChatGPT منخفض جدًا، فإن نشر الإجابات التي تم إنشاؤها بواسطة ChatGPT يضر بشكل كبير بموقعنا وللمستخدمين الذين يطلبون أو يبحثون عن الإجابات الصحيحة”.

وأضاف: “تكمن المشكلة الأساسية في أنه في حين أن الإجابات التي ينتجها ChatGPT لديها معدل مرتفع من الخطأ، فإنها تبدو عادةً وكأنها قد تكون جيدة والإجابات سهلة للغاية، هناك أيضًا العديد من الأشخاص الذين يحاولون تجربة ChatGPT لإنشاء إجابات، دون الخبرة أو الرغبة في التحقق من صحة الإجابة قبل النشر”، نظرًا لسهولة إنتاج مثل هذه الإجابات فإن عددًا كبيرًا من الأشخاص ينشرون الكثير من الإجابات”.

يبدو أن الكثير من الأجوبة التي قدمها في مجال البرمجة وإصلاح مشاكل تقنيات الويب التي يتخصص بها StackOverflow خاطئة، بعضها يعمل والكثير منها لا تعمل.

ومثل العديد من نماذج الذكاء الاصطناعي فإن ChatGPT لديها قيود في بيانات التدريب الخاصة بها، كل من القيود في بيانات التدريب والتحيز في البيانات يمكن أن تخلق تأثيرًا سلبيًا على مخرجات النموذج.

في الواقع أظهر ChatGPT تحيزًا عندما يتعلق الأمر بتدريب مجموعات بيانات الأقليات، لذلك من المهم تحسين شفافية بيانات النماذج لتقليل التحيز في هذه التقنية.

على تويتر تابعنا أيضا سلسلة محادثات تتعلق بعدد وحدات معالجة الرسومات (GPU) المطلوبة لتشغيل روبوت الدردشة الذكي هي أن تشغيل ChatGPT مكلف للغاية، نظرًا لأنه منتج مجاني يتم حاليًا طرح الكثير من الأسئلة حول مدى استدامة التكنولوجيا على المدى الطويل.

لا يشير الروبوت إلى المصادر التي اعتمد عليها في الأساس لتقديم الإجابة ولا تظهر المراجع في نهاية الجواب، وبالتالي لا يمكن للباحث التوسع والقراءة من مصادر مختلفة وهي الميزة التي يتفوق بها جوجل ومحركات البحث على هذه الأدوات.

إقرأ أيضا:

محرك بحث You.com يدمج ChatGPT في نتائج البحث

هل يمكن أن يقضي ChatGPT على محرك بحث جوجل ومنافسيه؟

ما هو روبوت الدردشة الذكي ChatGPT وهل اجاباته صحيحة؟

الذكاء الإصطناعي يغرق الإنترنت بالأكاذيب والمعلومات المضللة

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز 

تابعنا على فيسبوك 

تابعنا على اكس (تويتر سابقا)