هل سينخفض سعر الذهب في 2021 أم سيرتفع؟

سعر الذهب إلى 14000 دولار خلال 2026

لا يزال سعر الذهب فوق 1800 دولار للأوقية، وهو لم يصل بعد إلى الرقم القياسي المسجل في أغسطس العام الماضي حيث وصل إلى 2000 دولار لأول مرة في التاريخ.

ويتساءل المهتمين بالمعدن الأصفر عن تحركات سعره في المستقبل المنظور، والسؤال هل سينخفض سعر الذهب في 2021 أم سيرتفع فيما تبقى من هذه السنة؟

اخترق الذهب أخيرًا نطاق تداوله التعزيزي اليومي وقفز إلى منطقة 1888 دولارًا، وعاد بالقرب من قمم عدة أشهر خلال جلسة أمريكا الشمالية المبكرة.

سعر الذهب إلى 1900 دولار أمريكي خلال الصيف الجاري؟

يمكن أن يُعزى الجزء الأخير من الارتفاع المفاجئ خلال الساعة الماضية أو نحو ذلك فقط إلى المزيد من الانخفاض في عوائد سندات الخزانة الأمريكية، هذا بدوره كان يُنظر إليه على أنه عامل رئيسي يوفر ارتفاعًا جيدًا للمعدن الأصفر غير العائد.

عان سعر الذهب بالفعل من ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية في الأشهر القادمة، وقد عاد من جديد للإرتفاع وتحقيق مكاسب أسبوعية وشهرية.

ساعد العامل الداعم إلى حد كبير، على تعويض الإتجاه الصعودي الأساسي في أسواق الأسهم، والذي يميل إلى أن يكون بمثابة رياح معاكسة لأصول الملاذ الآمن التقليدية بما في ذلك الذهب.

حتى الانتعاش المتواضع للدولار الأمريكي من أدنى مستوياته في عدة أشهر لم يؤثر كثيرًا على السلعة المقومة بالدولار أو أعاق الحركة الإيجابية خلال اليوم.

يأتي هذا وسط توقعات بأن الاحتياطي الفيدرالي سيحتفظ بموقفه من السياسة التيسيرية لفترة أطول ويدعم احتمالات تحقيق مكاسب إضافية.

ومع ذلك قد يستمر المضاربون على الارتفاع في انتظار بعض عمليات الشراء التي تتجاوز مستوى 1900 دولار قبل وضع رهانات جديدة.

تشديد السياسة النقدية يهدد الذهب؟

على الرغم من محضر اجتماع اللجنة الفدرالية للسوق المفتوحة المتشدد، والذي أشار إلى أن صانعي السياسة قد بدأوا مناقشة بشأن تقليص التيسير الكمي لا يزال المستثمرون مقتنعين بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيحتفظ بموقفه المتكيف في السياسة لفترة أطول.

هذا جنبًا إلى جنب مع الانخفاض المستمر في عائدات سندات الخزانة الأمريكية، استمر في تقديم بعض الدعم للذهب غير المربح.

وفي الوقت نفسه، يشكل نطاق التداول الضيق تشكيل مثلث متماثل، مما يشير إلى التردد بين المتداولين ويحتاج إلى توخي الحذر قبل تحديد أي اتجاه ثابت على المدى القريب.

أفاد محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي لشهر أبريل أن الانتعاش القوي في النشاط الإقتصادي سوف يستدعي إجراء مناقشات حول تشديد السياسة النقدية.

اقترح المشاركون أنه إذا استمر الاقتصاد في إحراز تقدم سريع، فقد يكون من المناسب في وقت ما في الإجتماعات القادمة البدء في مناقشة خطة لتعديل وتيرة شراء الأصول.

كانت الأسواق تراقب عن كثب بحثًا عن أدلة حول متى قد يبدأ البنك المركزي في تقليص مشترياته من السندات، والتي تبلغ حاليًا 120 مليار دولار على الأقل شهريًا.

هل سينخفض سعر الذهب في 2021 أم سيرتفع؟

قال ريتشارد كيلي، رئيس الإستراتيجية العالمية في TD Securities، على قناة CNBC إن “الذهب شهد ارتفاعًا هائلاً على مدار العام الماضي وعندما انعكس ذلك أعتقد أنه أخاف بعض المستثمرين”.

وصل سعر الذهب الفوري إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2063 دولارًا للأوقية في أغسطس من العام الماضي، ويأمل الكثير من الثيران الوصول إلى هذا المستوى مجددا.

كان الذهب تحت الضغط في الأشهر القليلة الأولى من عام 2021، جاء ذلك وسط قفزة حادة في عوائد سندات الخزانة الأمريكية حيث بدأ المتداولون يراهنون على أن التضخم قد يتسبب في رفع الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة وتخفيض سياسته النقدية التيسيرية، يُنظر إلى الذهب تقليديًا على أنه تحوط ضد التضخم لكن أي محاولات من قبل البنوك المركزية لكبح جماح التضخم عادة ما تكون سيئة للسبائك.

أشار كيلي أيضًا إلى علاقة الذهب بالدولار الأمريكي، نظرًا لأن الذهب يتم تسعيره عادةً بالدولار فإن أي انخفاض في الدولار قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار الذهب.

قال كيلي لشبكة CNBC: “الذهب رخيص نسبيًا، لذا عندما تحاول التفكير في هذا الوضع، فإن الذهب بالتأكيد هو الذهب الذي لا يزال لديه إمكانية اللحاق بالركب”.

أضاف كيلي أنه حتى لو وصل الذهب إلى 1900 دولار “أو حتى أعلى لا يزال هذا مجالًا له نطاق بالنظر إلى ما نراه مع أسعار السياسة، بالنظر إلى ما نراه من ديناميكيات التضخم والتراجع الكلي للمركز في هذا الجانب من الأشياء، هذه بالتأكيد صفقة اللحاق بالركب التي يمكن أن يكون لها المزيد من الأرجل”.

هناك عامل جديد دخل على الخط وهو أن الكثير من المؤسسات الإستثمارية بدأت ببيع بيتكوين مؤخرا واستخدام تلك السيولة لشراء الذهب، وقد يكون تصرفها فقط مؤقتا لأن موجدة صعود سعر بيتكوين لم تنتهي بعد وقد تصل العملة الرقمية إلى 100 ألف دولار.

إقرأ أيضا:

لماذا تخزن البنوك المركزية الذهب رغم نهاية معيار الذهب؟

سنغافورة تعتقد أن بيتكوين يمكن أن يحل مكان الذهب

توقعات أسعار الذهب 2021 هل سيظل الذهب في الإرتفاع؟

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز