هل الريبل XRP عملة أم أوراق مالية؟ 4 تهم قانونية إضافية

 هل الريبل XRP عملة أم أوراق مالية؟ 4 تهم قانونية إضافية
المصائب لا تأتي فرادى … فرصة لتؤكد هذه العملة على مصداقيتها

اقتربت الريبل XRP مجددا من دولار مع انتعاش السوق وبداية التعافي المتسارع ووصول السوق إلى 500 مليار دولار مجددا ليفصلها 300 مليار دولار عن حالته قبل أزمة العملات الرقمية لسنة 2018.

لكن تراجعت ثالث أكبر عملة مشفرة في العالم إلى الوراء، وهي التي يقدر سعرها حاليا بحوالي 0.80 دولار، وخسرت خلال 24 ساعة 1.85% فيما تأثرت السوق بقصتها إذ فشلت بيتكوين هي الأخرى في الوصول إلى 10000 دولار وتراجعت مجددا إلى 9255 دولار الآن.

قد تتساءل ما الذي يحصل الآن مع الريبل XRP فهناك أخبار حول قضية تلاحق الشركة المطورة لها، كما أن هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية (SEC) تنظر في أمر هذه العملة.

 

  • دعوى قضائية جماعية ضد Ripple Labs

تواجه الشركة المطورة للعملة الرقمية XRP دعوى قضائية جماعية في المحكمة العليا بولاية كاليفورنيا تم الإعلان عنها أواخر الأسبوع الماضي.

المُدعي راين كوفي، والذي يقوم هذه الدعوة الجماعة والتي تحمل اسم “عملية دعم عملة رقمية أولية (ICO) لا تنتهي أبداً”.

وادعى راين بأن هذه الشركة محتالة وهي تجمع الملايين من الدولارات من خلال عملات XRP الغير المسجلة، مدعيا أن هذه العملة هي أسهم وليس عملات مشفرة، والدليل في ذلك، أن المستثمرين في عملة الريبل XRP لديهم توقعات معقولة للربح، وسمسروا بأداء سعر XRP علناً في العديد من المناسبات.

وكان راين كوفي قد اشترى 650 وحدة بسعر 2.6 دولار للوحدة من هذه العملة في السادس من يناير 2018، وبعد تداولها بعملة أخرى، باع حصته. كانت خسارته الصافية 551 دولار.

يتم راين كوفي شركة Ripple Labs بأنها هي التي تحفز ارتفاع سعر عملتها من خلال صناعة شائعات بأنه سيتم إضافة عملتها إلى كل من Coinbase و Gemini اللتان ترفضان إلى الآن إضافتها لأنها ليست عملة لامركزية ولا تشبه بيتكوين أو العملات المشفرة الأخرى، كما اكد بأن Ripple Labs تحاول رشوة المنصات لإضافة عملتها، مع العلم ان تحقيق أجرته Business Insider يؤكد أن الشركات التي تطور العملات المشفرة عادة ما تدفع من 50000 دولار إلى 1 مليون دولار لمنصات التداول من أجل ادراجها.

إقرأ أيضا  برنامج محفظة عملة الريبل XRP لحواسيب ويندوز/ الماك / لينكس

 

  • الإتهامات القانونية الأربعة التي تلاحق Ripple Labs

من خلال ما سبق فإن الاتهامات التي تلاحق شركة الريبل هي التالي:

تنفيذ عرض غير مسجل وبيع الأوراق المالية في انتهاك للفقرات 5 و 12(a)(1) من قانون الأوراق المالية الأمريكية.

تنفيذ عرض غير مسجل وبيع للأموال في انتهاك للمادة 25110 و 25503 قانون الشركات في كاليفورنيا.

أن عملتها مخالفة للمادة 15 من قانون الأوراق المالية الأمريكية.

أنها تنتهك قانون كاليفورنيا قانون الشركات 25504.

 

  • هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية (SEC) تنظر في الريبل

هناك حاليا جدل كبير في سوق العملات المشفرة، يقول ببساطة أن الريبل XRP ليست عملة مشفرة كما هو الحال مع بيتكوين و لايتكوين.

العملة التي تطورها شركة مركزية ولا يمكن تعدينها وتملك الشركة أغلب المعروض منها، تواجه احتمال تصنيفها على أنها أوراق مالية.

ماذا يعني هذا؟ اخراجها من سوق العملات الرقمية وعرض كشركة عامة في البورصة، لكن خبراء يؤكدون أن هذا لن يحدث.

راين كوفي غاضب من خسارته 551 دولار من عمليات تداول عادية، لم تدفعه الشركة لبيع ما اشتراه من عملتها، لذا فهي ببساطة لا تتحمل مسؤولية قراراته.

شركة الريبل قالت في تصريح رسمي منها: “سواء أكانت XRP عبارة عن أوراق مالية أم لا هو أمر يعود لهيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية (SEC) لتقرره. وسوف نواصل اعتقادنا بأن XRP ينبغي ألا تصنف على أنها أوراق مالية”

وتواجه ثاني أكبر عملة رقمية مشفرة ونتحدث عن الإيثريوم تهمة مماثلة على أنها أوراق مالية وليس عملة مشفرة.

 

نهاية المقال:

4 تهم قانونية تلاحق Ripple Labs وتهم عديدة بقيادة الخاسر راين كوفي في كاليفورنيا، بالتوازي مع تحقيق هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية (SEC) في حقيقة الريبل XRP هل هي عملة رقمية أم أوراق مالية؟ حاليا نحن هادئون وسنتمسك بحلمنا.

أحصل على آخر المقالات أسبوعيا

2 thoughts on “هل الريبل XRP عملة أم أوراق مالية؟ 4 تهم قانونية إضافية

  1. تعيش الريبل هذه الأزمة منذ أشهر، ويوجد العديد من العملات الرقمية مثل الريبل تماماً من هذه الزاوية، ولكن ما يهمهم هي الشركات الناجحة والتي قد يستفيدون منها بمبالغ طائلة وليست عندهم أدنى مشكلة في أن تتكبد خسارة كبيرة ويخرج منها المستثمرون، ولكن القائمين على الريبل على ثقة كبيرة بأن عملتهم ليست سكيوريتي، مشكور على المقال المميز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *