هكذا تتنافس أمازون مع ايباي حول التجار الأفراد

في الواقع ترغب أمازون في أن تكسب المزيد من الباعة على منصتها

هكذا-تتنافس-أمازون-مع-ايباي-حول-التجار-الأفراد هكذا تتنافس أمازون مع ايباي حول التجار الأفراد

لا يدرك معظم المستهلكين أنه عندما يذهبون إلى أمازون، فإنهم لا يشترون بالفعل منتجات من الشركة الأمريكية وهذا في كثير من الأحيان.

يمثل بائعو الطرف الثالث في سوق أمازون 58٪ من إجمالي حجم البضائع التي تباع على الموقع الإلكتروني. وفي رسالته إلى المساهمين هذا العام، قال جيف بيزوس إن “بائعي الطرف الثالث يركلون طرفنا الأول”.

في الواقع ترغب أمازون في أن تكسب المزيد من الباعة على منصتها وهي لا تعمل على محاربة بائعي الطرف الثالث بأي شكل من الأشكال.

  • لماذا تفضل أمازون بائعي الطرف الثالث أو الأفراد؟

مبيعات الجهات الخارجية أكثر ربحية وتحمل مخاطر أقل بالنسبة لشركة أمازون، الشركة تكتفي بوضع القوانين ومعايير الجودة وتدع الباقي على بائعي الطرف الثالث.

هذا هو السبب في أن الشركة تخطط للتوقف عن تقديم طلبات البيع بالجملة بكميات كبيرة مع الآلاف من البائعين الصغار الذين يبيعون أقل من 10 ملايين دولار من البضائع سنويًا، بدلاً من ذلك ستشجعهم أمازون على استخدام خدمات البيع الخاصة بها.

  • جهود لتصبح مثل ايباي

ايباي هو أفضل مثال لسوق عبر الإنترنت في الولايات المتحدة، بدلاً من بيع المنتجات مباشرة إلى العملاء، تعتبر المنصة مسؤولة فقط عن ربط المشترين والبائعين.

تحصل الشركة على عمولة على كل عملية بيع وتفرض رسومًا على البائعين مقابل الامتيازات الإضافية مثل الإعلان عن منتجاتهم واقتراحها للمزيد من المستخدمين المهتمين، وهي لا تفرض على الباعة أن يرسلوا لها المنتجات لتخزينها.

إنه نموذج عمل مربح للغاية على نطاق واسع، حقق موقع eBay هامش ربح بنسبة 23٪ في الربع الأول. بالمقارنة كان هامش الربح بنسبة 7.4٪ لمنصة أمازون بينما حققت وول مارت هامش ربح بنسبة 4٪ فقط.

تبيع أمازون أكثر من ايباي، حيث حققت هذه الأخيرة مبيعات تقدر بحوالي 94.6 مليار دولار خلال 2018 مقارنة مع 160 مليار دولار خلال نفس الفترة لمنافستها.

لهذا فإن أمازون لا تقدم فقط لتجار الطرف الثالث مكانًا لسرد سلعهم والتواصل مع العملاء، بل تقدم أيضا خدمات التخزين والشحن مع خدمة Fulfillment by Amazon.

تواصل أمازون الاستثمار في مراكز الوفاء والقدرات اللوجيستية في محاولة لتطوير خدمة الشحن الأولية من مستوى الشحن لمدة يومين إلى يوم واحد، هذه خدمة فريدة من نوعها يتم تقديمها في صناعة السوق عبر الإنترنت، وهي خدمة ذات قيمة كبيرة لكل من البائعين والشركة نفسها.

إقرأ أيضا  كذبة استحواذ أمازون على سوق دوت كوم اليوم الأربعاء والحقيقة بالأدلة!
  • كيف ستزيد أمازون من هامش الربح

لا يتعين على أمازون أن تقلق كثيرًا بشأن جعل البائعين الصغار يأخذون منتجاتهم إلى مكان آخر.

بالنسبة للبائعين الذين اعتادوا على بيع منتجاتهم بالجملة، توفر أمازون أسهل طريقة للانتقال إلى مبيعات العملاء المباشرة بفضل خدمة الوفاء بها.

يمكن للبائعين السابقين شحن المخزون مباشرة إلى أمازون، على غرار ما سبق ستهتم أمازون بطلبات الشحن عند دخولها السوق، سوف تفي حتى بالطلبات من الأسواق الأخرى.

الأهم من ذلك، أن أمازون لديها شعبية أكبر أي تاجر تجزئة أو سوق آخر في الولايات المتحدة مجتمعة، لذا يخاطر البائعون بفقد جزء كبير من المبيعات إذا تركوا هذه المنصة تمامًا.

يجب أن يؤدي نقل البائعين إلى خدمات البائعين الخارجية إلى تحسين هوامش أمازون بطريقتين، أولاً قد تكون أمازون قادرة على تحقيق مبيعات أكبر من خلال العمولات القياسية وخدمات الوفاء بها مقارنةً بعلامة البيع بالتجزئة القياسية.

ثانياً لن يتعين على أمازون إدارة أكبر عدد ممكن من علاقات البائعين أو قدر مخزونها الخاص، مما يقلل من النفقات العامة للشركة.

وبهذه الطريقة تستخدم أمازون ميزاتها التنافسية بما فيها قاعدة عملاء ضخمة وشبكة تحقيق لا مثيل لها لتحسين هامش الربح.

ستواصل أمازون الاستثمار في كل من عضوية Prime المتنامية وبناء قدراتها على الوفاء بجعلها أكثر جاذبية كسوق وتحول المزيد من البائعين إلى البيع مباشرة للعملاء بدلاً من البيع بالجملة.

بهذه الطريقة أصبحت أمازون أقل من تاجر تجزئة مثل Walmart وأكثر من سوق مثل ايباي.

 

نهاية المقال:

هذا خبر جيد للتجار الأفراد الذين يبيعون منتجاتهم عبر منصات الإنترنت، ويرغبون في استغلال أمازون لزيادة مبيعاتهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.