نهاية عملة سولانا وسقوطها إلى 0 وهذه علاقتها مع FTX النصابة!

نهاية عملة سولانا وسقوطها إلى 0 وهذه علاقتها مع FTX النصابة!

تعاني سولانا منذ الأيام الأولى لانهيار منصة FTX، واليوم أوقفت Binance و OKX و BitMex و ByBit عمليات إيداع USDT وUSDC على بلوك تشين سولانا.

لم توضح أي من هذه المنصات السبب وراء هذا القرار المفاجئ والصادم، لكنها نتيجة مؤكدة مع رهان الكثير من المتداولين على سقوط سولانا.

علاقة سولانا مع منصة FTX

ربما لم يتضرر أي لاعب في التمويل اللامركزي DeFi من كارثة FTX أكثر من Solana، بلوك تشين من الطبقة الأولى التي جذبت المستخدمين حتى وقت قريب من خلال أدائها عالي السرعة ومنخفض التكلفة، والتي تروج لنفسها على أنها بديل الإيثريوم.

بينما كانت Solana على وشك تحدي Ethereum في هذا الوقت من الشهر الماضي، فإنها الآن تتحمل أهم اختبار على مدار عامين من وجودها.

انخفضت القيمة الإجمالية لسولانا المقفلة بنسبة 70٪ تقريبًا منذ 7 نوفمبر، لتصل إلى 303 مليون دولار، وفقد رمزها المميز ربع قيمتها في الأيام السبعة الماضية مقارنة بانخفاض بنسبة 7٪ لعملة الإيثريوم القوية.

هذا هو الثمن الذي دفعه مستثمرو سولانا نتيجة للعلاقات القوية التي تربط الشبكة بشركة FTX وشركتها الشقيقة، صندوق التحوط Alameda Research، الذي استثمر في تسعة مشاريع سولانا من ديسمبر 2020 إلى مارس 2022.

أعلنت FTX، التي كانت تتعامل مع 10 مليارات دولار من حجم التداول اليومي قبل انهيارها، إفلاسها في 11 نوفمبر الجاري، وتقوم وزارة العدل الأمريكية وغيرها من الوكالات الفيدرالية والخاصة بالولاية بالتحقيق في ذلك.

يوم الخميس اعترف التنفيذي الجديد لشركة FTX والمتخصص في التحول بأن الشركة ارتكبت أخطاء فادحة وهناك فوضى في إدارة أموال المستخدمين والمتداولين واستخدامها بدون اذنهم لأغراض تجارية واستثمارية أخرى.

خسر أكثر من 5 مليون متداول حول العالم أموالهم واستثماراتهم التي كانت موجودة في حساباتهم على FTX، نصف مليون منهم موجودين في تايوان.

سولانا تفشل في إيقاف الإنهيار

في 9 نوفمبر، غرد أناتولي ياكوفينكو، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Solana Labs، معلنا أنه تعلم الدروس من انهيار العملات المشفرة لعام 2018 ويحتفظ باحتياطيات للحفاظ على معدل الحرق الحالي للشركة لمدة 30 شهرًا تقريبًا.

يوم الخميس، علقت Binance، منصة تداول العملات الرقمية الأولى في جميع أنحاء العالم، الودائع مؤقتًا مقابل USDC و USDT على بلوك تشين Solana دون أي تفسير.

قالت OKX، وهي بورصة أخرى، على موقعها على الإنترنت إنها ستحذف USDC وUSDT المستضافة على بلوك تشين سولانا.

في هذا الوقت يواصل المستخدمون بيع سولانا والتخلي عنها وقد كشفت البيانات عن أرقام هائلة للبيع والتخلي عن مراكزهم بسرعة ما سرع من انهيار واحدة من أكبر 10 عملات رقمية في العالم.

من خلال معالجة أكثر من 3400 معاملة في الثانية مقارنة بـ 15 معاملة لإيثريوم، كانت سولانا يحتل موقعًا باعتباره المنافس الأول لثاني أكبر عملة رقمية في العالم، الآن أصبح مستقبلها مغطى بالعدوى من FTX و Alameda، التي يمتلكها Bankman-Fried ويسيطر عليها.

نهاية عملة سولانا وسقوطها إلى 0

من الواضح أن سمعة سولانا أصيبت في مقتل، ولن يكون من السهل للناس الوثوق بها مجددا نظرا لعلاقاتها الواسعة ودعمهما من منصة FTX.

سبعة من أصل تسعة مشاريع مع Alameda كانت حصرية على بلوك تشين سولانا، واختار Bankman-Fried بناء بورصة لامركزية تسمى Serum on Solana، وهو داعم قوي لهذه العملة.

بعد إطلاقها أصبحت Serum جزءًا لا يتجزأ من نظام Solana البيئي، بدأت العديد من البروتوكولات القائمة على Solana في استخدامه كمصدر أساسي للسيولة.

وفي ظل هذه المعطيات يجب أن نترقب سقوط عملة سولانا إلى 0 دولار من 230 دولار التي كان سعرها بداية 2021.

إقرأ أيضا:

ربح المال من لعبة Axie Infinity القائمة على NFT الإيثريوم

توقعات سعر الإيثريوم بحلول 2025 وتحديث Ethereum 2.0

تقنية NFT وبنك الإستثمار الأوروبي يدعمان الإيثريوم

كل شيء عن تحديث الإيثريوم إلى Ethereum 2.0

كسب المال من لعبة Cryptokitties القائمة على الإيثريوم

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز 

تابعنا على فيسبوك 

تابعنا على اكس (تويتر سابقا)