نعم شوبيفاي فقاعة لكن هناك فرصة للربح من أسهمها

نعم-شوبيفاي-فقاعة-لكن-هناك-فرصة-للربح-من-أسهمها نعم شوبيفاي فقاعة لكن هناك فرصة للربح من أسهمها

تحقق شوبيفاي نموا كبيرا في سوق التجارة الإلكترونية، وهي منصة تساعد أصحاب الأعمال على إطلاق متاجرهم الإلكترونية بسهولة.

الشركة الكندية استفادت حقيقة من أزمة فيروس كورونا، فقد صعد سعر سهمها من 355 دولار خلال ربيع هذا العام إلى 929 دولار الآن، مثل الصاروخ تماما!

ومنذ أيام فقط لامست أسهمها 1000 دولار على الأقل قبل أن تعود إلى الوراء متأثرة بتراجع أسهم شركات التكنولوجيا والتجارة الإلكترونية والحديث عن فقاعة كبرى تحولت إليها هذه المؤسسات.

  • مسار شوبيفاي في البورصة والأداء التاريخي

تعد شركة شوبيفاي واحدة من أفضل الشركات أداء في البورصة الأمريكية، فقد تم طرح أسهمها مايو 2015، لتتوفر بسعر 14 دولار إلى 16 دولار.

إذا كنت قد خصصت 10000 دولار من رأس المال الاستثماري للاكتتاب العام الخاص بشركة شوبيفاي وحصلت على الأسهم بنجاح، فسيكون لديك الآن حوالي 400000 دولار.

ومع ذلك، يعد هذا مثالًا مبسطًا ويفترض أنك تمكنت من شراء أسهم في الاكتتاب العام وليس في السوق العامة، وهو أمر ليس ممكنًا دائمًا.

من الأكيد أن شراء أسهم هذه الشركة كان قرارا حكيما، ولا يزال بإمكان سهمها أن يصل إلى أرقام قياسية كبرى في السنوات القادمة، وما دامت هذه الشركة تتصدر منصات إنشاء المتاجر الإلكتروني فهي تسير في الجانب السليم.

  • استفادة شوبيفاي من وباء كورونا

أشعلت جائحة الفيروس التاجي الجديد مسيرات ملحمية في الأسهم التي يعتقد المستثمرون أنها ستستفيد من الاتجاهات التي أوجدتها التدابير الموضوعة لإبطاء انتشار الفيروس.

تشمل هذه الاتجاهات زيادة العمل من المنزل، والتحول المتسارع من تجارة التجزئة المادية إلى التجارة الإلكترونية، وتفضيل ممارسة الرياضة في المنزل بدلاً من صالة الألعاب الرياضية، وما إلى ذلك.

وبالفعل في ظل الإغلاق الشامل وحتى فترة تخفيف القيود التي نعيشها لجأ الكثير من التجار وأصحاب الخدمات إلى شوبيفاي لإنشاء متاجر خاصة بهم لبيع خدماتهم ومنتجاتهم.

ولهذا السبب يفترض المستثمرون أن ترتفع عائدات الشركة فهي ستربح من الإشتراكات وعمولات البيع، وقد حدث ذلك بالفعل.

  • لكن شوبيفاي هي فقاعة

غير أن الحقيقة أن معظم الشركات التي تشكل قاعدة بيانات هذه الشركات هي شركات صغيرة الحجم وهي الأعمال التجارية التي تعاني كثيرا في الركود الإقتصادي.

لهذا فالكثير من تلك الأعمال ستتوقف عن دفع الإشتراك الشهري وسترحل من المنصة، وقلة منها ستنجو في هذه الفوضى المالية والإقتصادية.

شوبيفاي-هي-فقاعة نعم شوبيفاي فقاعة لكن هناك فرصة للربح من أسهمها

بالنظر في البيان الرسمي السابق نلاحظ أن نسبة السعر إلى المبيعات (P / S) بالنسبة لشركة شوبيفاي اعلى من أمازون التي تسيطر على التجارة الإلكترونية الأمريكية، وبعض الشركات الأخرى مثل مايكروسوفت وسيسكو.

هذه النسبة العالية تشير إلى أن سعر سهم الشركة مبالغ فيه، وقد ينهار عندما يتأكد أن الكثير من الشركات الصغيرة لا تستمر على المنصة.

اليوم، تتداول أسهم شوبيفاي بنسبة أعلى من قيمة المبيعات إلى المؤسسة مقارنة بما قامت به أمازون في ذروة دوت كوم، وقد تتحول القصة بشكل جيد على المدى الطويل كما حدث مع أمازون التي كانت هي الأخرى فقاعة ذات يوم وانفجرت وصمدت ثم أصبحت اليوم شركة عملاقة كما تراها، لكن لا تدع تحيز البقاء على قيد الحياة يخدعك، مقابل بقاء أمازون كانت هناك الكثير من الفقاعات التي انفجرت وماتت وأصبحت تلك الشركات طي النسيان الآن، من يضمن لك أن شوبيفاي ستبقى في المنافسة؟

لا شك أن الشركة أفضل من منافساتها في التسويق والتواجد والشهرة حاليا، لكن هناك العشرات من المنافسين الذين يدخلون إلى السوق كل يوم.

سعر السهم 929 دولار ليس عادلا الآن، وقد بدأت بعض المؤسسات تضع 800 دولارا الهدف الأفضل على المدى القصير.

  • ماذا أفعل مع أسهم شوبيفاي؟

إذا كنت تملك أسهما في هذه الشركة فربما حان الوقت للبيع وجني الأرباح، خصوصا وان شركات التكنولوجيا ستواجه أسابيع صعبة مع كشفها عن نتائج مالية مخيبة لأول مرة.

إذا كنت تخطط لشراء السهم عند السعر الحالي، فمن الأفضل في رأينا أن تتريث قليلا، على الأقل حتى يتراجع سعر سهم الشركة إلى 800 دولار.

من المنتظر أن تكشف الشركة عن النتائج المالية للربع الثانية من 2020 يوم 29 يوليو، وهذه فرصة لتقييم الشركة واتخاذ قرار الشراء أو التريث.

  • شركة شوبيفاي على المدى الطويل

لا خوف على هذه الشركة الناشئة العظيمة، وهي التي عملت خلال الربع الثاني من هذه السنة على تعزيز شراكاتها لزيادة مبيعات متاجرها.

دخلت Shopify في شراكة مع Chipotle لإطلاق سوق Chipotle Virtual Farmers بشكل ملحوظ، سيتم استخدام المنصة من قبل المزارعين في سلسلة التوريد Chipotle لتقديم إصدارات محسنة من بوابات التجارة الإلكترونية الخاصة بهم.

علاوة على ذلك، تعاونت الشركة مع وول مارت في محاولة لتمكين التجار من بيع المنتجات على Walmart.com، هذه الخطوة هي شهادة على جهود الشركة المتزايدة لتعزيز قاعدة التجار، المتعلقة بالشركات الصغيرة والمتوسطة، مع خيارات قنوات متعددة.

لا خوف حقيقة على هذه الشركة التي تبذل كل الجهود لتصبح مثل ووردبريس في عالم منصات التدوين على الإنترنت وتسيطر على الحصة الأكبر في السوق، لهذا يجب أن تبقى دائما أسهمها ضمن الخيارات المتاحة أمامك.

تريد الإستثمار في الأسهم؟ شراء وبيع وتداولها أو الإحتفاظ بها لفترة أطول؟ إليك المنصات الموثوقة

مراجعة ايتورو eToro: أشهر منصة إجتماعية للتداول

مراجعة Olymp Trade: هل اوليمب تريد نصاب أم صادق؟

مراجعة افاتريد: هل AvaTrade نصابة فعلا؟

مراجعة منصة بلس Plus500: الإستثمار والتداول أصبح سهلا

اخلاء المسؤولية

— دعمك لنا يساعدنا على الإستمرار —

تابعنا على تيليجرام للتوصل بأحدث المقالات والمنشورات أولا بأول بالضغط هنا.

يمكنك أيضا متابعتنا على تويتر من هنا، وبإمكانك أيضا متابعتنا على فيس بوك من هنا.

لا تنسى دعمنا بمشاركة المقال على حساباتك الإجتماعية ومع أصدقائك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.