أحدث المقالات

كيف تربح المال من مباراة إسبانيا ضد إنجلترا في نهائي اليورو 2024؟

يمكن أن يربح المقاتل كونور ماكغريغور 3.6 مليون يورو...

كيف تدهورت جودة أجوبة كورا Quora عربيا وعالميا؟

عندما تأسس موقع كورا Quora عام 2009 على يد...

رابط مقاطع فضيحة فاطمة الخالدي كاملة

منذ فترة يتم تداول مقاطع فضيحة فاطمة الخالدي، والحديث...

رابط فضيحة فيديو جيجي وسيف طارق برابط مباشر

انتشرت فضيحة جيجي وسيف طارق بشكل واسع على وسائل...

محاولة اغتيال دونالد ترامب: هل تندلع الحرب الأهلية الأمريكية الثانية؟

من المؤكد أنك سمعت بالتقارير وشاهدت الفيديوهات التي تتحدث...

من يمول مهرجان موازين وهل جمعية مغرب الثقافات حكومية؟

من يمول مهرجان موازين وهل جمعية مغرب الثقافات حكومية؟

يعد مهرجان موازين أكبر المهرجانات الموسيقية في المغرب، وهو الذي يشهد حضور أكبر النجوم والموسيقيين في الوطن العربي والعالم ويقام سنويا خلال يونيو.

ولطالما اعترض المحافظين على تنظيمه وأيضا فئات واسعة من اليساريين الذين يتهمون الدولة بتبذير أموال دافعي الضرائب في مهرجانات لا فائدة منها للمواطن العادي.

وفي هذا المقال سنتحدث عن مصادر تمويل مهرجان موازين من المصادر الرسمية وبعيدا عن الأكاذيب التي تنتشر في منصات التواصل.

خصخصة مهرجان موازين

المهرجان الذي تأسس عام 2002 في الرباط بالمعرب، كان مهرجانا حكوميا وممولا بالكامل من السلطات المغربية وتحث اشراف ملكي.

يستمر المهرجان عادة لمدة 9 أيام ويقام عادة في شهر يونيو من كل عام، وقد تأسس ليكون للمغرب مهرجانا عالميا على غرار المهرجانات الدولية ومنها مهرجان جرش للثقافة والفنون الأردني ومهرجان جرش للثقافة والفنون اللبناني ومهرجان قرطاج الدولي التونسي.. وأسماء كثيرة أخرى.

وخلال عام 2012 تمت عملية خصخصة المهرجان، حيث تم تنويع الدخل ليصبح معتمدا على القطاع الخاص ومبيعات التذاكر في السهرات المدفوعة.

جمعية مغرب الثقافات ليست حكومية

وتحولت جمعية مغرب الثقافات إلى شركة ربحية، وهي الجمعية التي أسستها ياسمينة الفيلالي، وحصلت على صفة المنفعة العامة في 21 ديسمبر 2009.

ويعد رجل الأعمال عبد السلام أحيزون رئيسا لهذه الجمعية، التي تسير أمورها بشكل ديمقراطي، وتشرف على مهرجان موازين الذي ينجح في استقطاب مليوني سائح تقريبا سنويا.

توقف المهرجان في السنوات الماضية بسبب وباء كورونا والأزمة الصحية التي ظلت مستمرة لعدة سنوات إلى أن تخلى المغرب عن الطوارئ الصحية.

بعد أربع سنوات من الغياب، عاد مهرجان موازين إيقاعات العالم يوم الجمعة 21 يونيو وسط فرحة كبيرة للرباطيين.

ويعود المهرجان في نسخة جديدة خلال عام 2024 مستضيفا تشكيلة كبيرة من الفنانين العرب والعالميين، وعدد من تلك الحفلات مدفوعة وأخرى مجانية ويتم بثها الحفلات على التلفزيون المغربي.

مصادر تمويل مهرجان موازين

أعلنت مغرب الثقافات وهي جمعية غير حكومية، أنه منذ 2012 انتهى الدعم الحكومي لهذه الجمعية، وأنها تتبع نموذجا في التمويل واضحا وهو 32% من الممولين الخواص و 68% من عائدات متغيرة.

ويحصل المهرجان على الأموال من الشركات الراعية وهي عديدة وعلى رأسها اتصالات المغرب وعدد من المؤسسات التي تم خصخصتها ولم تعد الحكومة تملك بها النسبة الأكبر.

كما يحقق المهرجان عائدات من التذاكر التي يبيعها والتي تصل أسعار العديد منها من 140 دولار إلى 200 دولار للتذكرة الواحدة.

كما أن مهرجان موازين يتلقى الأموال من البث التلفزيوني خصوصا وأن الجمعية تعمل على ترخيص المحتوى للصحافة وللقنوات التي تعمل على بثه وتستفيد أثناء عرض السهرات من الإعلانات والمعلنين.

هل أموال الدولة موجودة في مهرجان موازين؟

تحتاج جمعية مغرب الثقافات إلى المزيد من الشفافية، حيث لا تشارك مع وسائل الإعلام وعامة الناس العائدات وتكاليف السهرات وهل تحقق الأرباح من ذلك.

ويحصل المهرجان على تمويل من بلدية الرباط خصوصا وأن المدينة تستفيد من المهرجان حيث يحقق لها رواجا ويرتفع الطلب على المطاعم وخدمات الفنادق ما يزيد من العائدات الضريبية التي تحققها العاصمة.

كما أن الخطوط الملكية المغربية المملوكة للدولة بشكل كامل لا تزال تمول المهرجان كما جاء في بعض المصادر التي حصلنا عليها والتي تعود إلى عامي 2018 و 2019، وتستفيد الشركة من التسويق لها ومواجهة المنافسة من الشركات الخاصة التي دخلت إلى المغرب.

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس

دائما ما يتصدر شعار (تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس) مهرجان موازين، وفي ذلك دلالة على الرعاية السامية التي يحصل عليها من العائلة الملكية.

ويخدم المهرجان أهداف الدولة المغربية ومنها زيادة عدد السياح والتسويق لانفتاح المملكة على الثقافات المختلفة، لهذا من الطبيعي أن يتلقى أموالا من السلطات المغربية أو حتى إعفاءات ضريبية.

وتستفيد السلطات المغربية من نجاح مهرجان موازين، حيث تزداد العائدات الضريبية التي تحققها بشكل غير مباشر من خلال اقبال السياح سواء المغاربة أو الأجانب على خدمات الفنادق والمطاعم والنقل في الرباط بفضل المهرجان.

إقرأ أيضا:

حقيقة بروتوكولات حكماء صهيون ودورها في الهولوكوست

هل لحرب غزة دور في سقوط أكثر من ألف قتيل في الحج؟

خرافة اتفاقية البترودولار مع السعودية

هل صنفت دوا ليبا إسلام ماخاشيف على أنه مقاتلها المفضل في UFC؟

جورج سوروس: عدو إسرائيل وداعم فلسطين المعترف بحماس

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز 

تابعنا على فيسبوك 

تابعنا على اكس (تويتر سابقا)